استنفار برابعة والنهضة ومظاهرات لمؤيدي مرسي

كثف المعتصمون في ميداني رابعة العدوية والنهضة من إجراءاتهم لتأمين الميدان بعد تردد أنباء عن قرب فض الاعتصامين، ويأتي ذلك مع تأكيد مصادر أمنية مصرية أن السلطات المصرية قررت تأجيل فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة، "تجنبا لسفك الدماء".

وقال مراسل الجزيرة في ميدان رابعة العدوية أحمد الشلفي إن أعداد المعتصمين بالميدان تتزايد، حيث توافدت أعداد كبيرة اليوم على الميدان من داخل القاهرة وخارجها بعد الأنباء عن قرب فض الاعتصامين، وقد شرع الكثيرون في نصب الخيام والبيوت الخشبية، كما أن أعداد الأطفال والنساء لم تقل في موقع الاعتصام.

وعزز المعتصمون خاصة برابعة والنهضة من إجراءاتهم لحماية الميدانين من أي محاولات لفضه، وتمركز المئات من المعتصمين في رابعة العدوية على منافذ الميدان وسط حالة من الهدوء الحذر التي تسود المكان واستعدادا لوقوع أي تطور في الأحداث.

‪غيتي إيميجز-أرشيف)‬ المعتصمون برابعة عززوا من إجراءاتهم تحسبا لأي عملية أمنية لفض الاعتصام ‪غيتي إيميجز-أرشيف)‬ المعتصمون برابعة عززوا من إجراءاتهم تحسبا لأي عملية أمنية لفض الاعتصام

خطة مؤجلة
وتسلح مؤيدو مرسي برابعة العدوية بمدينة نصر بالعصي استعدادا لمواجهة قوات الأمن إذا حاولت فض الاعتصام،  وأكد مراسل الجزيرة أن المنطقة المحيطة بالاعتصام يسودها الهدوء حيث لا توجد إلى الآن أية بوادر أمنية على قرب فض الاعتصام.

وكانت مصادر أمنية مصرية قد قالت إنها تتوقع فض الاعتصام الميدانين بحلول صباح اليوم الاثنين من خلال عملية حصار تدريجي للمكانين، لكن مسؤولا أمنيا مصريا-رفض ذكر اسمه-قال لوكالة أسوشيتد برس إن قرار تأجيل التحرك ضد الاعتصامين جاء بناء على تسرب خطة الاقتحام.

وتقضي الخطة بأن تقوم قوات الأمن بإقامة "كردونات" حول الاعتصامين في وقت مبكر من فجر الاثنين وفقا لمسؤولين أمنيين تحدثوا إلى أسوشيتدبرس، لكن تسرب الأنباء عن قرب فض الاعتصام أدى إلى توافد أعداد كبيرة إلى الميدانين مما صعب العملية.

من جهة أخرى تظاهرالمئات من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي اليوم أمام دار القضاء العالي, وسط القاهرة للمطالبة بما سموه تطهير القضاء، وانتقد المتظاهرون ما وصفوه بتلفيق النيابة القضايا لرموز جماعة الإخوان المسلمين والتيار الإسلامي عقب عزل مرسي.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب برحيل النائب العام المستشار هشام بركات والفريق المساعد له. وطالبوا بعدم تسييس القضاء ورفع يد السلطة عن عمله. وفي ميدان رمسيس خرج مؤيدو مرسي في مظاهرة وصلت الى مقر الاعتصام الرئيسي في رابعة العدوية. كما نظمت العديد من المظاهرات في كل من السويس والشرقية.

‪‪"التحالف الوطني لدعم  الشرعية" دعا لتكثيف المسيرات والفعاليات المنددة بما يسميه الانقلاب‬ "التحالف الوطني لدعم  الشرعية" دعا لتكثيف المسيرات والفعاليات المنددة بما يسميه الانقلاب (الفرنسية)

فعاليات أكبر
ودعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية" إلى مسيرات وفعاليات حاشدة الثلاثاء في كل المحافظات، وإلى مسيرة كبيرة في قلب القاهرة تبدأ من رمسيس بعد صلاة الظهر من مسجد الفتح.

كما أكد التحالف أن الأيام القادمة ستشهد فعاليات أكبر، داعيا إلى مليونية سماها "معًا ضد الانقلاب والصهاينة" غدا الثلاثاء، كما أعلن أنه لم يتلق أي مبادرة من أي طرف لمناقشة مقترحات لحل الأزمة.

في السياق وردا على التهديدات الحكومية بفض الاعتصامات، أكد القيادي في جماعة الإخوان المسلمين فريد إسماعيل في وقت سابق أن "الشعب المصري مستمر في ثورته إلى أن يعود الرئيس المنتخب ديمقراطيا إلى منصبه".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن إسماعيل قوله في مؤتمر صحفي في ميدان رابعة العدوية إنه يدعو المصريين إلى احتلال "كل ميادين" البلاد.

وتظاهر الآلاف من مؤيدي مرسي أمام منزل وزير الداخلية محمد إبراهيم بمدينة نصر الليلة الماضية، ردا على الأنباء التي ترددت عن فض الاعتصامات فجر الاثنين.

وكذلك تظاهر عدد من أنصار مرسي أمام منزل السفير الإسرائيلي بالقاهرة مرددين هتافات تستنكر ما وصفوه بالاعتداء على السيادة المصرية في سيناء. وقام المتظاهرون بإطلاق الألعاب النارية، وطالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

معتصمون ينصبون خيمة ضخمة بعد ساعات من الإعلان عن قرب فض الاعتصام

تباينت المشاهد داخل مقر اعتصام رابعة العدوية بعد ساعات من تأكيد مصادر أمنية أن الشرطة ستبدأ في وقت مبكر من يوم الاثنين فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان نهضة مصر. ولوحظت حالة استنفار للجان التأمين على جميع مداخل الميدان.

Published On 12/8/2013
Members of the Muslim Brotherhood and supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi chant slogans at Rabaa Adawiya Square, where they are camping in the Nasr city area, east of Cairo August 11, 2013. Leaders of Mursi's Muslim Brotherhood mounted a stage at the site on Sunday to demand that he brought back to power. Egyptian police are expected to start taking action early on Monday against supporters of Mursi who are gathered in protest camps in Cairo, security and government sources said on Sunday, a move which could trigger more bloodshed.

دعا أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى مواصلة التحركات الاحتجاجية وتنظيم مسيرات جديدة للمطالبة بعودة “الشرعية”، في حين تستعد قوات الأمن المصرية لفض اعتصامي ميداني النهضة ورابعة العدوية تدريجيا في غضون عدة أيام.

Published On 12/8/2013
خطاب االرئيس محمد مرسي بعد عزله

قال مراسل الجزيرة في القاهرة إن القضاء المصري قرر تجديد حبس الرئيس المعزول محمد مرسي 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية التخابر مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، كما قرر تجديد حبس نائب رئيس حزب الوسط عصام سلطان لمدة 15 يوما احتياطيا.

Published On 12/8/2013
Egyptian supporters of the deposed president Mohamed Morsi hold his portrait and wave the national flags during a demonstration against the government in Cairo on July 31, 2013. Tense Egypt braced for a showdown in the streets between supporters of Morsi and his army-backed opponents, who have called for demonstrations across Egypt.

قرر القضاء المصري تجديد حبس الرئيس المعزول محمد مرسي 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية التخابر، يأتي ذلك مع تأكيد جبهة الضمير المؤيدة لمرسي أن الحل الوحيد للأزمة الحالية لا بد أن يكون عبر حوار وطني بلا اشتراطات مسبقة.

Published On 12/8/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة