اتهام أميركي لحزب الله بتوريط لبنان


هاجمت السفيرة الأميركية بلبنان مورا كونيلي في ختام مهمتها في لبنان حزب الله، متهمة إياه بالتورط في الصراع الدائر في سوريا.
 
وأضافت أن انتهاك حزب الله لإعلان بعبدا يقوّض الدولة اللبنانية ويخاطر بتحويلها من بلد يتعامل مع تأثيرات امتداد الأزمة السورية إليه إلى بلد متورط بشكل صريح في صراع سوري أوسع.
 
وإعلان بعبدا اتفاق لبناني داخلي تم أواسط 2012، ومن بين ما ينص عليه: تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية والدولية.

وعبّرت خلال حفل أقامته تكريما لها اليوم غرفة التجارة اللبنانية الأميركية في بيروت بمناسبة انتهاء فترة عملها في البلاد، عن قلقها لكون الأزمة السياسية اللبنانية الحالية تشكل خطرا على مؤسسات الدولة، مبدية الخشية من أن ينحدر هذا المنحى بلبنان إلى مسار خطير.

واتهمت السفيرة الحزب بازدراء قواعد السلوك الدولية وازدراء قواعد اللعبة اللبنانية وانتهاك إعلان بعبدا بما يقوّض الدولة اللبنانية ويهدد بنقل لبنان من موقع التعامل مع التداعيات غير المباشرة للوضع في سوريا إلى التورط المباشر في نزاع سوري أوسع.

في شأن لبناني آخر أصدر قاضي التحقيق العسكري اللبناني فادي صوان اليوم الاثنين مذكرة توقيف وجاهية وخمس مذكرات غيابية بحق ستة متهمين بجرم الانتماء إلى تنظيم مسلح بهدف القيام بـ"أعمال إرهابية".

وقال مصدر قضائي لبناني إن القاضي صوان أصدر مذكرة وجاهية بتوقيف شخص من ضمن مجموعة اتهمت "بجرم الانتماء إلى تنظيم مسلح بهدف القيام بأعمال إرهابية وإلقاء قنابل ومتفجرات واستهداف السيارات المارة على طريق المصنع وكذلك الجيش اللبناني".

وأضاف المصدر أن القاضي صوان أصدر "خمس مذكرات توقيف غيابية في حق خمسة فارين من وجه العدالة اشتركوا معه".

وسطر القاضي صوان -بحسب المصدر- "بلاغات بحث لمعرفة كامل هوية أربعة سوريين من ضمن المجموعة الإرهابية".

وكانت عبوات ناسفة زرعت أكثر من مرة على طريق المصنع في وادي البقاع شرق لبنان واستهدفت مواكب تابعة لحزب الله.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع عقدوه ببروكسل اليوم على وضع الجناح العسكري لحزب الله في قائمة الإتحاد للمنظمات الإرهابية، الأمر الذي يعد تحولا سياسيا كبيرا

دعا الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان لمحاكمة قادة حزب الله اللبناني لمشاركة عناصر الحزب في القتال إلى جانب قوات النظام في سوريا, وذلك بعد إدراج الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري للحزب على لائحة الإرهاب.

دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان الخميس إلى إعادة النظر في الإستراتيجية الدفاعية بعد أن تخطى سلاح المقاومة حدود البلاد، في إشارة ضمنية لقتال "حزب الله" في سوريا، وذلك عقب توقيع مرسوم وزاري يقضي بتأجيل تسريح قائد الجيش ورئيس الأركان لمدة سنتين.

وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع حزب الله بأنه دويلة داخل لبنان، واتهمه بعرقلة الحكومة وتوريط لبنان في الحرب الدائرة بسوريا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة