سلام: لا تقدم بتشكيل حكومة لبنان

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام اليوم الاثنين أنه لا يوجد تقدم حتى الآن في عملية تشكيل الحكومة، لافتا إلى أن عدم التقدم مرتبط بعدد من الأمور، إلا أنه لم يكشف عنها.

وبيّن سلام عقب لقائه بالرئيس اللبناني ميشال سليمان أنه يتم السعي للتواصل لملء الفراغ الحكومي، موضحا أنه لا "تقدم حتى الساعة ولكن هذا لا يمنعنا من السعي".

وأكد على موقفه في تشكيل حكومة يشارك فيها الجميع من دون قدرة أحد على التعطيل، ونظام المداورة في الحقائب الذي يُعد أمرا أساسيا حسب رأيه، مضيفا "إننا نتصرف على أساس ما يعود بالفائدة على لبنان".

كما أعرب سلام عن تفهمه لمطالب المواطنين التواقين إلى حكومة ترعى مشاكلهم، آملا في ألا ينفد صبرهم.

ولم يحدد رئيس الوزراء المكلف موعدا للانتهاء من تأليف حكومته، وقال إنه يعطي نفسه الوقت المناسب ولن يلزم البلد بتاريخ، غير أنه أكد أن "تداعيات الوضع الأمني تضغط علينا وخطر الفتنة المتنقلة لا تسمح لنا بأخذ وقتنا في التأليف".

وقد بدأ سلام في الأيام الماضية التواصل مع كل القوى السياسية من أجل تأليف الحكومة.

وكان الرئيس سليمان كلّف سلام في السادس من أبريل/نيسان الماضي بتشكيل حكومة جديدة في لبنان تخلف حكومة نجيب ميقاتي التي استقالت في مارس/آذار الماضي بعد استشارات نيابية حصل خلالها سلام على 124 صوتا من أصوات مجلس النواب الذي يضم 128 نائبا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إلى وقف ما وصفه بـحملات الشحن والتحريض والتوتير السياسي والمذهبي في البلاد، قائلا إن الخطر كبير جدا، في حين دعا قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي إلى مضاعفة الجهود “لقطع دابر الفتنة”.

15/6/2013

بدأ رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام استشاراته النيابية لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. وبينما عبر جميع الفرقاء اللبنانيين عن تسهيل مهمة التشكيل، انقسمت الآراء حول طبيعة الحكومة (أهي سياسية أم حكومة كفاءات؟)، وحول طبيعة وزرائها (أهم مرشحون للانتخابات النيابية أم غير مرشحين؟).

9/4/2013

جدد رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام أن حكومته المزمع تشكيلها لديها وظيفة مهمة تتمثل بمواكبة الانتخابات البرلمانية، بينما يعقد المجلس النيابي جلسة عامة لإقرار اتفاق الكتل البرلمانية على تعليق مهل الترشح للانتخابات لفترة محدودة وسحب الترشيح وفق القانون الانتخابي الساري حاليا.

10/4/2013
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة