أوباما قلق والأسد مرتاح لعزل مرسي

epa03674584 US President Barack Obama listens during a meeting with the Emir of Qatar, Hamad bin Khalifa al-Thani, in the Oval Office of the White House in Washington, DC, USA, 23 April 2013. EPA/JOSHUA ROBERTS / POOL
undefined

أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه البالغ لعزل الرئيس المصري محمد مرسي, بينما عبر الرئيس السوري عن ارتياحه لما أسماه "سقوط الإسلام السياسي"، كما بادرت الإمارات والسعودية إلى الترحيب بالتطورات الجديدة في مصر.

وفي بيان مكتوب يعقب على الأحداث المثيرة التي تتداعى في القاهرة، قال أوباما إنه أصدر توجيهات إلى الأجهزة الأميركية المعنية لمراجعة أبعاد تدخل الجيش، لتقرير هل سيكون لها أي تأثير على المعونة المقدمة لمصر.

كما حث أوباما الجيش المصري على تفادي أي اعتقال تعسفي لمرسي وأنصاره, ودعاه إلى العمل على نقل السلطة إلى رئيس مدني منتخب في أقرب وقت.

بدوره, أعلن رئيس اللجنة الفرعية المشرفة على المساعدة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور باتريك ليهي أن لجنته ستعيد النظر في المساعدة السنوية لمصر والبالغة 1.5 مليار دولار.

وقال ليهي في بيان "يقول الزعماء العسكريون لمصر إنهم ليست لديهم النية أو الرغبة في الحكم، وأتمنى أن يصدقوا في وعدهم". وأضاف "في نفس الوقت قانوننا واضح.. تقطع المساعدة الأميركية حين يطيح انقلاب عسكري أو مرسوم بحكومة منتخبة ديمقراطيا". كما دعت كندا إلى حوار بناء بين كل الأطراف في مصر, والحفاظ على الهدوء وتفادي العنف.

‪الأسد اعتبر ما يجري في مصر‬ (الفرنسية)‪الأسد اعتبر ما يجري في مصر‬ (الفرنسية)

من جانبها قالت مسؤولة الشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إنها تتابع عن كثب ما يحدث في مصر، معربة عن قلقها من الانقسامات في المجتمع المصري ودعوات التغيير السياسي ومساعي كسر التسويات". وحثت آشتون كافة الأطراف على العودة إلى العملية الديمقراطية وبضمنها "إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة وإقرار دستور".

 

وقال الأسد لصحيفة "الثورة" الحكومية قبل الإعلان عن إطاحة الجيش بمرسي إن"ما يحصل في مصر هو سقوط لما يسمى الإسلام السياسي، فمن يأتي بالدين ليستخدمه في السياسة أو لصالح فئة دون أخرى سيسقط في أي مكان في العالم"، وذلك حسب مقتطفات نشرتها مساء الأربعاء صفحة الرئاسة السورية على موقع "فيسبوك".

 

وأضاف الأسد "لا يمكنك خداع كل الناس كل الوقت، فما بالك بالشعب المصري الذي يحمل حضارة آلاف السنين وفكراً قومياً عربياً واضحاً". وتابع "بعد عام كامل تكشفت الصورة للشعب المصري، وساعدهم أداء الإخوان المسلمين لكشف الأكاذيب التي نطق بها الإخوان في بداية الثورة الشعبية بمصر".

ارتياح إماراتي
من ناحية أخرى, اعتبر وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان أن "الجيش المصري يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوي"، معرباً عن ثقته بأن الشعب المصري قادر على تجاوز اللحظات الصعبة الحالية والانطلاق إلى مستقبل آمن وزاهر. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن آل نهيان قوله إن الإمارات تتابع بارتياح تطورات الأوضاع في مصر.

الجيش المصري يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوي

من جهة ثانية, بعث ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز رسالة تهنئة إلى الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور، وقال "إن الحكمة والتعقل حفظتا لكل الأطراف في مصر حقها في العملية السياسية". وأضاف "نشد على أيدي رجال القوات المسلحة المصرية الذين أخرجوا مصر في هذه المرحلة من نفق الله يعلم أبعاده وتداعياته".

وفي الجزائر, وصفت حركة النهضة عزل الرئيس مرسي بأنه "انقلاب عسكري على الشرعية وقتل للتغيير السلمي، وفتح لباب الفتنة والتطرف في العالم العربي".

أما السودان, فاعتبر ما يجري في مصر شأنا داخليًا يخص شعبها ومؤسساته القومية، مناشدا كافة الأطراف المصرية إعطاء الأولوية للحفاظ على الاستقرار والأمن ووحدة الشعب.

من جهته, شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على عدم التدخل في ما يجري بمصر, قائلا إن "الأوضاع في مصر صعبة ومعقدة، ونتمنى لمصر السلامة والأمن".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الرئيس المصري محمد مرسي يوجه كلمة للشعب 2/7/2013

قال الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إن “إجراءات الجيش انقلاب كامل مرفوض من كل أحرار الوطن”، في أول رد فعل على قرار وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الإطاحة به وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا “إدارة شؤون البلاد لحين انتخاب رئيس جديد”.

Published On 3/7/2013
An image grab taken from Egyptian state TV shows Egyptian Defence Minister Abdelfatah al-Sissi delivering a statement on July 3, 2013 as the army unveils a roadmap for Egypt's political future, with state media reporting that the plan sets a tight schedule for new elections. A top aide to Egypt's President Mohamed Morsi slammed what he called a "military coup" as an army ultimatum passed and the security forces slapped a travel ban on the Islamist leader AFP PHOTO/EGYPTIAN TV == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / EGYPTIAN TV" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

عزلت القوات المسلحة المصرية الرئيس محمد مرسي وعلقت العمل بالدستور مؤقتا، وكلفت رئيس المحكمة الدستورية بأداء اليمين للإشراف على تسيير شؤون البلاد خلال مرحلة انتقالية.

Published On 3/7/2013
Protesters, who are against Egyptian President Mohamed Mursi, react in Tahrir Square in Cairo July 3, 2013. Egypt's armed forces overthrew elected Islamist President Mohamed Mursi on Wednesday and announced a political transition with the support of a wide range of political, religious and youth leaders. A statement published in Mursi's name on his official Facebook page after Egypt's armed forces General Abdel Fattah al-Sisi's speech said the measures announced amounted to "a full military coup" and were "totally rejected". REUTERS/Suhaib Salem (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

انقسم الشارع المصري عقب الإعلان عن عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي، فبينما ساد الغضب والخيبة بين مؤيدي مرسي، عمت الفرحة والبهجة معارضيه الذين أطلقوا الشهب النارية في السماء تعبيرا عن فرحتهم بقرارات المؤسسة العسكرية.

Published On 3/7/2013
epa03772008 A general view shows Egyptian islamists taking part in a protest to show support to President Morsi outside the Rabaa Adawiya mosque in Cairo, Egypt, 02 July 2013. Tens of thousands of Egyptians took to the streets nationwide in rival rallies, after President Mohamed Morsi criticized an ultimatum by the military demanding a resolution to a deepening political crisis. EPA/AHMED KHALED

فور الانتهاء من إعلان الجيش المصري عزل محمد مرسي, أول رئيس منتخب لمصر بعد ثورة يناير, تحركت وحدات عسكرية باتجاه مراكز تجمع مؤيدي الرئيس المعزول في ميدان رابعة العدوية ومحيط جامعة القاهرة, بالتزامن مع قطع البث عن قناة “مصر25” الناطقة باسم الإخوان.

Published On 3/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة