أمير الكويت يعيد تعيين جابر رئيسا للوزراء

epa03561355 Kuwait's Emir, Sheikh Sabah al-Ahmad Al-Sabah, looks on as he presides the International Donors Humanitarian Conference on Syria, in Kuwait City, Kuwait, 30 January 2013. A UN sponsored donor conference with the aim of raising 1.5 billion dollars for Syrians opened on 30 January in Kuwait City. The emir of Kuwait Sabah al-Ahmed al-Sabah pledged 300 million dollars at the gathering of representatives from almost 60 countries, including Russia and Iran. EPA/RAED QUTENA
undefined
قالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباحأعاد اليوم الاثنين تعيين الشيخ جابر المبارك الصباح رئيسا للوزراء، وطلب منه تشكيل حكومة جديدة تضم نحو 15 وزيرا، ومن المتوقع أن يكلف أفرادا من أسرة الصباح الحاكمة بوزارات سيادية.

وكان أمير الكويت، أمس الأحد عقب إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة التي جرت السبت، قبِل استقالة حكومة الشيخ جابر المبارك الصباح وكلفها "بتصريف العاجل من شؤون البلاد" لحين تشكيل حكومة جديدة.

ووفقا لإجراءات دستورية يحق لأمير البلاد، إجراء مشاورات لاختيار رئيس الوزراء للحكومة المقبلة، إما عبر إعادة تكليف رئيس الحكومة الحالي (الشيخ جابر المبارك) بتشكيل الحكومة أو اختيار رئيس وزراء جديد.
 
ويذكر أن نسبة المشاركة في الانتخابات في الدوائر الخمس بلغت نحو 52.43% مقابل 40% فقط في الانتخابات السابقة، وتفاوتت نسبه الحضور من دائرة إلى أخرى.

وأظهرت النتائج أن التيار الشيعي أكبر الخاسرين، حيث حصل على ثمانية مقاعد فقط مقابل 17 مقعدا في الانتخابات السابقة، بينما عزز التيار السلفي من تمثيله، ليبلغ سبعة نواب مقابل خمسة نواب في السابق، وحصل التيار الليبرالي على ثلاثة مقاعد فقط.

وغاب تيار الإخوان المسلمين المتمثل في الحركة الدستورية الإسلامية "حدس" عن التشكيل تماما بسبب مقاطعته الانتخابات لاعتراضه على النظام الجديد المعروف بنظام "الصوت الواحد".

وانخفضت نسبة تمثيل المرأة في المجلس إلى مقعدين فقط، مقابل ثلاثة مقاعد في المجلس السابق.

المصدر : الجزيرة + وكالات