إخلاء مسجد القائد إبراهيم واعتقالات بالإسكندرية

أفاد مراسل الجزيرة في الإسكندرية أن الشرطة ألقت القبض على من قالت إنهم مشتبه فيهم من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي كانوا محاصرين بداخل مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية منذ أمس، وأطلقت سراح النساء والأطفال.

وقال المراسل سمير حسن إن الشرطة المصرية أخلت المسجد، واقتادت العديد ممن كانوا داخله إلى مراكز الشرطة، لكنها أطلقت سراح بعضهم، مؤكدا أن العدد الذي تم اعتقاله هو 16 شخصا تتهمهم الشرطة بأنهم كانوا يحملون أسلحة الليلة الماضية.

وكان عشرة أشخاص قد قتلوا وأصيب عشرات في هجوم لبلطجية مدعومين بقوات من الأمن على معتصمين عند مسجد القائد إبراهيم.

ودعا مئات من المعتصمين في مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية إلى فك الحصار عنهم بعد ما تمت محاصرتهم ومنعهم من الخروج.

وكان المحاصرون داخل مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية قد حذروا من أن حياتهم معرضة للخطر بسبب وجود عدد من البلطجية يحاصرون المسجد ويحاولون اقتحامه، وناشد أحد المحتجزين وزوجته خلال اتصال بنشرة سابقة للجزيرة إيجاد حل عاجل ومنع المحاصرين من اقتحام المسجد. 

ونقل مراسل الجزيرة عن مؤيدين لمرسي قولهم إنهم سيقومون بتشييع جثامين من قتلوا أمس في أحداث الإسكندرية.

وكانت مصادر طبية أولية قالت إن الاشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه الجمعة أوقعت سبعة قتلى وأكثر من مائتي جريح في الإسكندرية، كما حاصر مسلحون مسجد القائد إبراهيم الذي تحصن فيه عدد من مؤيدي مرسي.

ونقل مراسل الجزيرة نت بالإسكندرية أحمد عبد الحافظ عن مدير المستشفيات الجماعية الدكتور أسامة أبو السعود قوله إن القتلى سقطوا جراء رصاص وطعنات نافذة في الصدر، وإن آخرين أصيبوا، أحدهم في حالة حرجة في الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بمنطقة محطة الرمل وسط المدينة. 

بدوره أكد المراسل سمير حسن أن حالة الهدوء عادت إلى المنطقة، وأن حركة المرور في شارع الكورنيش عادت إلى طبيعتها بعد إغلاقه منذ صلاة الجمعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

People check the scene where a car bomb exploded in near the port town of El-Arish in Egypt's Sinai peninsula July 24, 2013. A car bomb exploded near a police base and two soldiers were killed in separate, multiple attacks in Egypt's lawless Sinai peninsula, which has seen a spike in violence since the July 3 army ouster of the country's Islamist president. Four militants died when the car, rigged with gas canisters and carrying explosive belts, detonated in a desert area near the port town of El-Arish on Wednesday, the sources said. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

أعلن مصدر عسكري إصابة ضابط برتبة ملازم أول ومجند خلال هجوم مسلح على كمين للجيش بقذيفة آر بي جي، وتم نقل المصابين إلى المستشفى العسكري بمدينة العريش لتلقي العلاج.

Published On 27/7/2013
عبد الله الأشعل - ما وراء الخبر 19/2/2013

حذر المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر من مخاطر الأزمة التي تعيشها البلاد حاليا على حقوق الإنسان، داعيا إلى ضرورة التحقيق في أعمال العنف التي تشهدها البلاد، محملا السلطات الحاكمة المسؤولية عن أرواح المصريين.

Published On 27/7/2013
Supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi help an injured protester, shot in the stomach, on a stretcher during clashes with police and Mursi opponents, in Nasr city area, east of Cairo July 27, 2013. Egyptian security forces shot dead at least 70 supporters of ousted President Mohamed Mursi on Saturday, his Muslim Brotherhood said, days after the army chief called for a popular mandate to tackle "violence and terrorism". REUTERS/Asmaa Waguih (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه لسقوط قتلى خلال الاحتجاجات بمصر، وهو الأمر الذي أدانته وزارة الخارجية البريطانية، فيما التزمت واشنطن الصمت، بعد يوم من تأكيدها رفض اتخاذ موقف بشأن ما يجري في مصر.

Published On 27/7/2013
A police officer aims a shotgun at supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi during clashes in Nasr city area, east of Cairo July 27, 2013. Egyptian security forces shot dead at least 70 supporters of ousted President Mohammed Mursi early on Saturday, his Muslim Brotherhood said, deepening the turmoil which has convulsed Egypt for weeks.

توالت ردود الفعل في مصر بشأن هجوم قوات الأمن على أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي قرب النصب التذكاري في طريق النصر، مما أسفر عن مقتل 120 شخصا وإصابة نحو أربعة آلاف آخرين، في حصيلة مرشحة للارتفاع.

Published On 27/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة