القرضاوي يحرم الاستجابة لدعوة السيسي

وصف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي دعوة وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي للمصريين بالخروج إلى الشارع بأنها تحريض على القتل، وحرم الاستجابة لها.

وقال في حديث مع الجزيرة إن السيسي بدعوته تلك أثبت أنه هو من يدير مقاليد السلطة في مصر وليس الرئيس المؤقت ورئيس الحكومة. ودعا القرضاوي المصريين إلى وضع مصلحة بلادهم فوق كل اعتبار عبر القنوات الشرعية.

وكان السيسي دعا أمس الأربعاء المصريين للنزول إلى الشوارع غدا الجمعة، لمنح الجيش والشرطة تفويضا للتصدي "للعنف والإرهاب".

وقال القرضاوي إن المصريين قاموا بثورة واحدة، في إشارة إلى ثورة 25 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بنظام حسني مبارك، وبعدها لم يشهد العالم منهم سوى السلمية.

وأضاف القرضاوي أن ما يريده المصريون الآن هو عودة رئيسهم الذي انتخبوه بإرادتهم، على حد تعبيره، في إشارة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي.

كما أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي بيانا في ساعة متأخرة الأربعاء أكد فيه على "حرمة الاستجابة لأي نداء يؤدي إلى حرب أهلية، أو لتغطية العنف ضد طرف ما، أو لإثارة الفتنة".

وطالب البيان -الذي حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منه- "جميع المصريين (شعبا وأحزابا وجيشا وشرطة) بالحفاظ على أمن بلدهم العزيز على الجميع، ومنع كل ما يؤدي إلى حرب أهلية يكون الجميع فيها خاسرا".

ودعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدول العربية والإسلامية ومن وصفهم من محبي السلام من الدول والشخصيات بالقيام بمبادرة عاجلة لحل هذه الأزمة "الخطيرة". 

وكان القرضاوي قد أفتى مطلع الشهر الجاري بـ"وجوب تأييد الرئيس المصري المنتخب مرسي"، وإبقاء الدستور مع ضرورة إتمامه، كما دعا السيسي و"من معه للانسحاب حفاظا على الشرعية والديمقراطية".

وقال القرضاوي إن هذه فتوى أصدرها للشعب المصري بكل فئاته ومكوناته، مشيرا إلى أن كثيرا من علماء الأزهر في مصر، وعلماء العالم العربي والإسلامي، وعلماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يترأسه، يشاركونه في هذه الفتوى.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

الشريعة والحياة حلقة 21/7/2013

تناولت حلقة “الشريعة والحياة” الرد على أسئلة واستفسارات المشاهدين، وأجاب فيها الدكتور يوسف القرضاوي على العديد من الأسئلة المتعلقة بما يحدث في مصر ونصائحه للمعتصمين، وكذلك عن توحيد رؤية الهلال في العالم العربي والإسلامي وعلامات قبول التوبة من الله للعبد التائب.

Published On 21/7/2013
الشيخ يوسف القرضاوي في خطبة الجمعة بتاريخ 9/10/2009

انتقد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي خلال خطبة الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة الرئيسين السوري بشار الأسد واليمني علي عبد الله صالح، طالبا منهما الرحيل، فيما حذر من إشعال نار الفتنة في مصر.

Published On 15/10/2011
Egyptian Grand Mufti Sheikh Azzam al-Khatib said Ali Gomaa (C), walks out of Jerusalem's Dome of the Rock mosque during his visit to the Al-Aqsa mosques compound, Islam's third holiest site, on April 18, 2012. The Gomaa also visited the Church of the Holy Sepulchre and the Greek Orthodox patriarchate. AFP PHOTO/STR ==ISRAEL OUT==

أكد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي رفضه التام لزيارة مفتي مصر الشيخ علي جمعة للقدس المحتلة مشددا على فتواه السابقة بتحريم الزيارة -لغير أبناء فلسطين- للمدينة المقدسة والمبنية على مقاطعة العدو الإسرائيلي المحتل لها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

Published On 20/4/2012
Cairo, -, EGYPT : Egyptian Muslim scholar Sheikh Yusuf al-Qaradawi addresses Muslims at Al-Azhar mosque during the weekly Friday prayer in Cairo on December 28, 2012. People demonstrated outside the Al-Azhar mosque in support of the Syrian people and against Syria's President Bashar al-Assad. AFP PHOTO/MAHMUD HAMS

دعا د. يوسف القرضاوي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر ورئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، المصريين جميعا مسلمين ومسيحيين بكافة اتجاهاتهم السياسية والحزبية، للوقوف صفا واحدا “لبناء مصر وعودة الاستقرار لتستعيد مكانتها المرموقة والمستحقة في الأمة العربية والإسلامية”.

Published On 28/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة