الأمم المتحدة تبلغت بـ13 هجوما كيمياويا بسوريا

SNN900 - Homs, -, SYRIA : A handout image released by the Syrian opposition's Shaam News Network on July 9, 2013, allegedly shows smoke rising from buildings in Syria's central city of Homs following airstrikes by government forces. People wounded in fighting between rebels and regime troops in Homs are dying for lack of medical equipment, a watchdog said. AFP PHOTO/HO/SHAAM NEWS NETWORK == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / SHAAM NEWS NETWORK" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS - AFP IS USING PICTURES FROM ALTERNATIVE SOURCES AS IT WAS NOT AUTHORISED TO COVER THIS EVENT, THEREFORE IT IS NOT RESPONSIBLE FOR ANY DIGITAL ALTERATIONS TO THE PICTURE'S EDITORIAL CONTENT, DATE AND LOCATION WHICH CANNOT BE INDEPENDENTLY VERIFIED ==
undefined

قالت الأمم المتحدة إنها تبلغت بوقوع 13 هجوما كيمياويا في سوريا، بحسب ما أفاد به مسؤول أممي بارز الثلاثاء قبل محادثات بين خبراء أمميين والحكومة السورية.

وقال المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري لمجلس الأمن الدولي إن الأمين العام بان كي مون لا يزال "قلقا بشدة" حول التقارير عن استخدام أسلحة كيمياوية في النزاع المستمر منذ 28 شهرا في سوريا.

وقال سيري في اجتماع لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط إن "الأمم المتحدة تلقت 13 بلاغا بهذا الشأن حتى الآن"، مشيرا إلى أن جميع الحالات "قيد الدراسة" حاليا.

وتأتي تصريحات سيري مع وصول رئيس الفريق الأممي للتحقيق في استخدام أسلحة كيمياوية بسوريا آكي سيلستروم ورئيس لجنة نزع الأسلحة في الأمم المتحدة أنغيلا كين إلى بيروت.

ويتوقع أن يتوجه المسؤولان إلى دمشق الأربعاء لبدء محادثات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد حول السماح بالدخول إلى مواقع في سوريا يعتقد أنه تم استخدام أسلحة كيمياوية فيها.

وترفض دمشق السماح لفريق التحقيق بزيارة أي مكان غير بلدة خان العسل في محافظة حلب التي تقول حكومة الرئيس بشار الأسد وروسيا إن المعارضة المسلحة استخدمت فيها أسلحة كيمياوية في مارس/آذار الماضي. وينفي الجانبان استخدام أسلحة كيمياوية.

ويصر بان على السماح للفريق بزيارة موقع واحد آخر على الأقل هو مدينة حمص التي يزعم أن الحكومة نفذت فيها هجوما بالأسلحة الكيمياوية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقدمت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة معلومات للأمم المتحدة حول هجمات تقول إن القوات السورية نفذتها، بينما سلمت روسيا المنظمة الدولية تقريرا حول هجوم خان العسل قالت إنه يظهر أن مقاتلي المعارضة أطلقوا قذيفة تحتوي على غاز السارين.

يشار إلى أن سوريا من الدول السبع التي لم تنضم إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيمياوية المبرمة عام 1997. وتعتقد دول غربية أن دمشق تملك مخزونات سرية من غاز الخردل ومن غازي الأعصاب سارين وفياكس.

المصدر : وكالات