اتهام لدمشق بقصف مخيم اليرموك بالكيمياوي

غارات جوية للمرة الأولى على مخيم اليرموك بدمشق، وانشقاقات بجبهة أحمد جبريل.
undefined

اتهم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان مساء الأحد قوات النظام باستخدام أسلحة كيمياوية في قصفها لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة السورية دمشق، ودعا المجتمع الدولي للتدخل لوقف جرائم النظام.

وأدان بيان الائتلاف الذي نشر على صفحته على موقع فيسبوك استخدام النظام الأسلحة الكيمياوية في حي اليرموك، ويطالب المجتمع الدولي بممارسة واجباته لحماية الشعب السوري من استخدام النظام جميع الأسلحة ضده بما فيها السلاح الكيمياوي.

وشدد البيان على ضرورة الإسراع في اتخاذ كل الخطوات والتدابير الممكنة لحماية المدنيين في  سوريا وفتح ممرات إنسانية عاجلة لإنقاذهم.

وأوضح البيان أن الأنباء والتسجيلات المصورة التي نشرها نشطاء من داخل دمشق تفيد بقيام قوات النظام باستخدام قذائف كيمياوية وغازات سامة لقصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وكانت فرنسا اتهمت في 4 يونيو/حزيران الماضي النظام السوري باستخدام غاز السارين على الأقل مرة واحدة في سوريا. وبعد عشرة أيام من ذلك اتهمت الإدارة الأميركية النظام السوري باستخدام غاز السارين ضد المعارضة المسلحة.

اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السوريةاضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية

ويقول الغربيون إنهم لا يملكون دليلا على استخدام المعارضة السورية أسلحة كيمياوية كما تتهمهم السلطات السورية.

وينتظر فريق خبراء تابع للأمم المتحدة يقوده السويدي إكي سيلستروم منذ ثلاثة أشهر إذن السلطات السورية للتحقيق ميدانيا في كل الحالات التي يشتبه باستخدام أسلحة كيمياوية فيها.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مرارا بحرية الوصول إلى الأراضي السورية للمحققين. ولكن رغم الاتهامات الفرنسية والأميركية ترى المؤسسة الدولية أن فريق خبرائها هو الوحيد المؤهل لتقديم أدلة دامغة من خلال جمع عينات ميدانيا.

وأكد رئيس لجنة التحقيق الدولية حول سوريا باولو بينيرو مجددا في يونيو/حزيران أنه لا يمكنه أن يؤكد استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا.

تسليح حزب الله
وكانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر قالت إن حزب الله اللبناني تسلم شحنتين من المواد والأسلحة الكيمياوية من النظام السوري.

وذكرت القيادة في بيان صدر السبت أن عملية الاستلام والتسليم تمت في منطقة قريبة من العاصمة دمشق وبتنسيق سوري إيراني، مشيرة إلى أن الشحنتين وصلتا الأراضي اللبنانية مؤخرا. وانتقد البيان تردد أوروبا في إدراج اسم حزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وصل رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا إلى القاهرة أمس السبت قادما من السعودية وذلك في إطار زيارة تستغرق عدة أيام. ويتوقع أن يجري الجربا خلال هذه الزيارة مباحثات مع المسؤولين المصريين والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

Published On 21/7/2013
A handout photo taken and provided on July 9, 2013 by the opposition Syrian National Coalition (SNC) Media Office shows SNC leader Ahmad Assi Jarba attending a Syrian oppositon meeting in Istanbul. Jarba was elected on July 6 as the new leader of the SNC, an umbrella organization of opposition groups fighting to topple Syrians President Bashar al-Assad. AFP PHOTO/ Syrian National Coalition Media Office

قالت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر إن حزب الله اللبناني تسلم شحنتين من الأسلحة الكيمياوية من النظام السوري. وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت أول أمس الخميس أنها قررت الطلب من الاتحاد الأوروبي عدم إدراج الجناح العسكري للحزب على لائحة المنظمات الإرهابية.

Published On 20/7/2013
epa03779907 Syrian army armored vehicle patrols the al-Khalidiya area in rural Homs, Syria, 07 July 2013. According to SANA, the Syrian army has controlled 70 percent of the Khalidiya area after fierce battles with rebels. Government troops, backed by Hezbollah militiamen, launched a wide-scale attack on rebel-held areas in the central province of Homs. The offensive prompted the UN High Commissioner for Human Rights to express fears for the civilians trapped in the area. EPA/STR

قال ناشطون إن قوات النظام السوري قصفت اليوم حيي القابون والعسالي في دمشق حيث تدور اشتباكات بين قوات النظام والجيش السوري الحر الذي بدأ معركة سماها “عاصفة الجنوب” للسيطرة على مخيمي فلسطين واليرموك وحي التضامن بالعاصمة دمشق.

Published On 10/7/2013
الجيش الحر يبدأ معركة تحرير الجنوب

كشف مخبر فرنسي متخصص وجود 13 حالة إصابة بغاز السارين السام في عينات جلبها صحفيون يعملون لحساب صحيفة لوموند الفرنسية، وذلك بعد هجوم حصل منتصف أبريل/نيسان في حي جوبر بدمشق، وفق ما أفادت الصحيفة اليوم الجمعة.

Published On 28/6/2013
قصف عدرا بريف دمشق بصواريخ مزودة بمواد كيميائية
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة