الحر: أسلحة كيمياوية لحزب الله من النظام

قالت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر إن حزب الله اللبناني تسلم شحنتين من المواد والأسلحة الكيمياوية من النظام السوري.

وذكرت القيادة المشتركة في بيان أن عملية الاستلام والتسليم تمت في منطقة قريبة من العاصمة دمشق وبتنسيق سوري إيراني, مشيرة إلى أن الشحنتين وصلتا الأراضي اللبنانية مؤخرا، وأن القيادة المشتركة تتحفظ على ذكر التفاصيل حاليا لأسباب أمنية وعسكرية. وانتقد البيان تردد أوروبا في إدراج اسم حزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت أول أمس الخميس أنها قررت أن تطلب من الاتحاد الأوروبي عدم إدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية أن حزب الله مكون أساسي من مكونات المجتمع اللبناني، محذرا من اتخاذ قرار بصورة متسرعة ومن دون الاستناد إلى أدلة موضوعية ودامغة.

وقد طالبت الولايات المتحدة وإسرائيل منذ فترة طويلة الاتحاد الأوروبي باتخاذ هذه الخطوة، وقدمت بريطانيا إلى نظرائها الأوروبيين طلبا في هذا الشأن في مايو/أيار على خلفية التورط المتزايد لحزب الله في المعارك في سوريا إلى جانب القوات النظامية.

يشار إلى أن الدول التي لا تزال متحفظة على هذه الخطوة هي النمسا وجمهورية التشيك وإيرلندا ومالطا وسلوفاكيا، حيث تعتبر أن الإقدام عليها قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في لبنان.

كما تخشى هذه الدول من هجمات على قوة الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان، حيث نقطة الثقل الأساسية للحزب.

وقد أدرجت بريطانيا وهولندا حزب الله على قائمتي بلديهما للمنظمات الإرهابية. واعتبرت هولندا أن جميع مكونات حزب الله إرهابية، في حين أن بريطانيا اكتفت بالجناح العسكري للحزب.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

عقد وكلاء وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي الخميس اجتماعاً في الرياض ناقشوا فيه وضع آلية لمراقبة المعاملات المالية والتجارية لحزب الله في دول المجلس، وأكد هؤلاء أن هذه الإجراءات تأتي بعد اكتشاف “خلايا إرهابية” تنتمي للحزب في دول الخليج.

4/7/2013

أدان عدد من الشخصيات اللبنانية الانفجار الذي استهدف قبل ظهر اليوم الثلاثاء، منطقة بئر العبد بالضاحية الجنوبية لبيروت والتي يتمتع فيها حزب الله بنفوذ قوي، مما أدى إلى وقع أكثر من ثلاثين جريحا.

9/7/2013

سقط عدد من الجرحى عندما استهدف هجوم بقنبلة سيارتين مدنيتين تقلان أعضاء من حزب الله في البقاع اللبناني على الطريق بين بيروت ودمشق. وقد انفجرت القنبلة التي كانت مزروعة على طريق مجدل عنجر المصنع مما أدى لإصابة خمسة أشخاص على الأقل بجراح.

16/7/2013

قال وزير الداخلية البلغاري إنه تم التوصل إلى أدلة تثبت تورط حزب الله اللبناني في الهجوم الذي وقع قبل عام واستهدف حافلة تقل سياحا إسرائيليين قرب مطار بورغاس، بينما لا يزال المحققون عاجزين عن تحديد هويات منفذي الهجوم.

18/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة