عريقات يبحث مع كيري شروط العودة للمفاوضات

epa03713006 U.S. Secretary of State John Kerry (R) shake hands with Palestinian Chief of Negotiator Saeb Erekat (R) upon his arrival for a meeting with Palestinian President Mahmoud Abbas (not pictured) in the West Bank city of Ramallah on 23 May 2013. Kerry held talks in the Middle East on 23 May with the agenda including an attempt to resuscitate the moribund Israeli-Palestinian peace process. Kerry met Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in Jerusalem in the morning before talks with the Palestinian leadership in the nearby central West Bank city of Ramallah in the early afternoon. EPA/FADI AROURI / XINHUA / POOL EPA/FADI AROURI / XINHUA / POOL
undefined

قال مسؤولون أميركيون وفلسطينيون إن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات سيلتقي اليوم في العاصمة الأردنية عمان وزير الخارجية الأميركي جون كيري للحصول على مزيد من التوضيحات بشأن خطته لاستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وإبلاغه بالشروط التي وضعها قادة فلسطينيون يوم أمس للعودة المفاوضات.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن عريقات سيلتقي كيري لنقل طلب القيادة الفلسطينية إلى وزير الخارجية الأميركية جون كيري بالحصول على ضمانات خطية منه تؤكد أن حدود الرابع من حزيران لعام سبعة وستين هي المرجعية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل. 

وأكد مسؤول أميركي لوكالة أسوشيتد برس أن كيري سيلتقي عريقات اليوم في عمان ليعرض عليه مزيدا من التوضيحات والتفاصيل بشأن خطته لاستئناف المفاوضات، وأضاف أنه ليس في برنامج كيري أن يلتقي اليوم مسؤولين إسرائيليين.

وكان من المقرر أن يغادر كيري الأردن الخميس في نهاية زيارته السادسة إلى المنطقة منذ توليه منصبه، إلا أنه مدد إقامته في انتظار نتائج اجتماعات القادة الفلسطينيين.

شروط فلسطينية
وبدورهم صرح مسؤولون فلسطينيون بأن عريقات سيبلغ اليوم كيري نتائج اجتماعين عقدا يوم أمس في الضفة الغربية لبحث العودة للمفاوضات، الأول لمنظمة التحرير، والثاني لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

وقد اتفق القادة الفلسطينيون المجتمعون يوم أمس على إرجاء اتخاذ قرار باستئناف المفاوضات، وطالبوا إسرائيل بتلبية جملة من الشروط، وسط توجه لدى معظم الفصائل الفلسطينية لرفض مقترحات كيري.

وخلص المجتمعون إلى مطالبة إسرائيل بقبول حدود 1967 ووقف الاستيطان في الأراضي المحتلة واعتبروا ذلك أساسا للعودة إلى المفاوضات التي توقفت منذ أكتوبر/تشرين الثاني 2010.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول في منظمة التحرير قيس عبد الكريم قوله إن لجنة ستنعقد اليوم الجمعة لمزيد من البحث في هذه القضية، مؤكدا أن ثمة توجها عاما لدى معظم مسؤولي المنظمة لرفض استئناف المفاوضات قبل اعتراف إسرائيل بحدود 1967 باعتبارها أساسا لعملية السلام وإنهاء النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

قيادة منظمة التحرير اجتمعت أمس لبحث موضوع المفاوضات (وكالة الأنباء الأوروبية-أرشيف)
قيادة منظمة التحرير اجتمعت أمس لبحث موضوع المفاوضات (وكالة الأنباء الأوروبية-أرشيف)

وهو ما أكده أيضا النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان) مصطفى البرغوثي لوكالة الصحافة الفرنسية، إذ قال إن معظم الفصائل رفضت -في اجتماع القيادة الفلسطينية الذي عقد برام الله- مقترحات كيري لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، والتي تنص في أحد بنودها على استئناف المفاوضات دون تجميد كامل للاستيطان.

وأشار إلى أن كيري لم يقدم ضمانات بوقف الاستيطان، ولا مرجعية واضحة للمفاوضات على حدود عام 1967، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية تتعرض لضغوط كبيرة من الإدارة الأميركية والأوروبية للعودة إلى المفاوضات، "ولكن لا يمكن تكرار خطأ اتفاق أوسلو واستئناف المفاوضات في ظل مواصلة الاستيطان".

وأضاف البرغوثي أن نتنياهو لم يقدم لكيري موافقة أو التزاما بتجميد الاستيطان، ورفض مبدأ جعل حل الدولتين أساسا للمفاوضات على أساس حدود عام 1967، مشيرا إلى أن ذلك دليل على أن إسرائيل لا تريد مفاوضات جدية تقود إلى سلام حقيقي، حسب تعبيره.

من جانبه أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف أنه سيتم تشكيل لجنة لصياغة الرد على مقترحات كيري.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن الجو العام الذي ساد اجتماع القيادة الفلسطينية من أغلب الفصائل هو رفض العودة إلى المفاوضات دون مرجعية واضحة على أساس حدود 67، مؤكدا أنه لا استئناف للمفاوضات دون اعتراف واضح من حكومة إسرائيل بهذه المرجعية.

حث أميركي
وفي وقت سابق الخميس حث الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على دعم جهود استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ومواصلة التعاون مع كيري في هذا الشأن.

وأوضح البيت الأبيض في بيان أن أوباما حض في اتصال هاتفي مع نتنياهو على مواصلة العمل بغية استئناف المفاوضات في أسرع وقت ممكن.

وكان كيري قد أعلن الأربعاء أن الخلافات بين إسرائيل والفلسطينيين تقلصت، وأن الطرفين يقتربان من استئناف مفاوضات السلام المباشرة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بعمّان مع نظيره الأردني ناصر جودة بعد لقاء مع لجنة المبادرة العربية والرئيس عباس، "إثر عمل شاق وحازم تمكنّا من تضييق الهوة بشكل كبير" بين الطرفين.

المصدر : وكالات