أنصار ومعارضو مرسي يتظاهرون والجيش يحذر

مظاهرات مطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي
undefined

بدأ أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومعارضوه الاحتشاد في مظاهرات دعوا إلى تنظيمها اليوم، وحذر الجيش من "الانحراف عن المسار السلمي للمظاهرات"، في حين دعت السفارة الأميركية في القاهرة مواطنيها إلى تجنب الأماكن التي تشهد مظاهرات وتجمعات، محذرة من إمكانية تطورها إلى أعمال عنف.

وتسود حالة من الترقب في جميع أنحاء مصر في انتظار بدء مظاهرات ومسيرات دعا إليها "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، الذي يجمع قوى سياسية وأهلية مؤيدة لمرسي، وينتظر أن يحتشد أنصارها اليوم في ميادين مصر في ما سموه "مليونية كسر الانقلاب".

وقد بدأت بعض هذه المظاهرات في مناطق بالقاهرة وكذا في مدن الإسكندرية والمنيا والعريش ومحافظات أخرى مطالبة بعودة مرسي إلى منصبه.

ويواصل أنصار التحالف -الذي يعارض عزل مرسي ويسميه انقلابا- اعتصامهم في ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر شرق القاهرة وميدان النهضة أمام جامعة القاهرة بالجيزة للمطالبة بعودة الرئيس المنتخب إلى منصبه وإلغاء الإجراءات المترتبة على "الانقلاب العسكري".

ودعا التحالف إلى مسيرات تنطلق من 18 مسجدا عقب صلاة الجمعة، على أن تنضم إلى اعتصامي ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة"، في حين ستنطلق مسيرات مماثلة في محافظات أخرى.

من جهتها دعت "جبهة الثلاثين من يونيو" وحركة "تمرد" -التي نظمت احتجاجات ضد مرسي في 30 يونيو/حزيران الماضي تدخل إثرها الجيش لعزله في الثالث من يوليو/تموز الحالي- إلى الاحتشاد في ميدان التحرير بالقاهرة وفي محيط قصر الاتحادية الرئاسي تحت اسم "جمعة النصر والعبور دعما لخطة خارطة الطريق" التي أعلن عنها الجيش بعد عزل مرسي.

جانب من المظاهرات المطالبة بعودة مرسي (الجزيرة)
جانب من المظاهرات المطالبة بعودة مرسي (الجزيرة)

بيان الجيش
وقد حذرت القوات المسلحة المصرية مما وصفته بـ"الانحراف عن المسار السلمي للتعبير عن الرأي" خلال المظاهرات المتوقعة اليوم، ومن اللجوء إلى العنف أو تخريب المنشآت العسكرية أو تكدير السلم المجتمعي خلال هذه المظاهرات.

وقال بيان للجيش إن "من يلجأ إلى خيار العنف والخروج عن السلمية سيعرض حياته للخطر".

وفي بيان وزعه حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين بعنوان "رسالة من التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى سكان منطقة رابعة العدوية"، قال إن المعتصمين "يتوجهون بخالص الاعتذار" للسكان عن "أي أضرار أو مضايقات تسبب بها الاعتصام".

وقد شهدت مدينة بني سويف في مصر الخميس مظاهرة "لتأييد الشرعية" ورفض ما سماه المتظاهرون الانقلاب العسكري على الرئيس المعزول. وجاب المتظاهرون شوارع المدينة حاملين صور مرسي والأعلام المصرية.

تحذير للأميركيين
وقبل ساعات من المظاهرات المتوقعة في القاهرة اليوم دعت السفارة الأميركية لدى مصر رعاياها إلى الحد من تحركاتهم وتجنب المناطق المعرضة للتجمعات مع الابتعاد الفوري عن أي منطقة تشهد تجمعا للحشود محذرة من إمكانية تطورها.

وأشارت السفارة في رسالة أمنية جديدة أصدرتها مساء الخميس إلى أن حركة أعضائها تبقى مقيدة ومحدودة فضلا عن التدقيق في كل تحركاتهم وتنقلاتهم لمهام رسمية.

وحثت السفارة المواطنين الأميركيين المقيمين في مصر على تجنب المناطق التي ستشهد المظاهرات، وقالت إنها قد تتحول من الطابع السلمي إلى مواجهات قد تتصاعد بدورها إلى أعمال عنف، كما حثت الأميركيين في مصر على الاهتمام بمتابعة التقارير الإخبارية المحلية وتخطيط أنشطتهم وفقا لذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات