إسرائيل توافق على نشر قوات مصرية بسيناء


ذكر تقرير إخباري أن إسرائيل وافقت على طلب مصري بنشر قوات في العريش ورفح بشبه جزيرة سيناء على خلفية تزايد الهجمات المسلحة.

وقال التقرير إن إسرائيل وافقت على نشر كتيبتي مشاة في العريش ورفح بسبب "تزايد النشاط الإرهابي" في المنطقة ومحاولة اغتيال ضابط مصري كبير، حسبما أوردته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وتحظر معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية دخول الجيش المصري المنطقة المذكورة.

يشار إلى أن شبه جزيرة سيناء تشهد هجمات متزايدة من جانب مجموعات مسلحة على مواقع الجيش والشرطة المصريين منذ اندلاع مظاهرات 30 يونيو/حزيران، كان من بينها هجوم على قائد الجيش الثاني الميداني اللواء احمد وصفي.

وقتل حتى الآن 13 في هجمات بالمحافظة منذ عزل الجيش الرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز.

وأشعل عزل مرسي مزيدا من الغضب في سيناء وأذكى العنف. وهوجمت هذا الشهر نقاط أمنية قرب قناة السويس والحدود مع غزة.

كما قتل قس بالرصاص في مدينة العريش، وهوجم خط أنابيب للغاز يؤدي إلى الأردن ومنتجع إيلات الإسرائيلي المطل على البحر الأحمر، حيث عثر على بقايا صاروخ وأطلقت الاثنين قذائف صاروخية على حافلة تقل عمالا في شمال سيناء، مما أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة 17.

وتمثل شبه جزيرة سيناء منذ زمن طويل مشكلة أمنية لمصر والدول المجاورة، فسيناء ذات مساحة واسعة وكثافة سكانية قليلة، وهي متاخمة لإسرائيل وقطاع غزة ومطلة على قناة السويس التي تربط آسيا بأوروبا، كما تسكنها قبائل بدوية غير راضية عن كيفية إدارة المنطقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يسود هدوء حذر شبه جزيرة سيناء شمال شرق مصر اليوم السبت عقب ليلة من الاشتباكات بين عناصر مسلحة وقوات الجيش المصري، وقتل ضابط برتبة مقدم وأصيب مجند بجروح خطيرة في هجوم شنه مسلحون على موقع للجيش أمس بمدينة العريش.

13/7/2013

تزايدت حدة التوتر في شبه جزيرة سيناء المصرية, مع استمرار الهجمات والمواجهات في إطار حملة للجيش لاستعادة الاستقرار, مستخدما مروحيات الأباتشي. كما واصل الجيش المصري عمليات هدم الأنفاق التي تربط بين رفح وغزة، لمنع عمليات تهريب سلع وبضائع مدعومة خاصة الوقود.

14/7/2013

قالت مصادر أمنية الأحد إن مسلحين اشتبكوا مع الجيش المصري قرب الحدود الإسرائيلية، في أحدث أعمال عنف تندلع في شبه جزيرة سيناء المصرية منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي، في حين لم ترد تقارير رسمية عن وقوع إصابات.

14/7/2013

قتل شخصان وجرح 16 آخرون في هجوم استهدف حافلة كانت تقل عمالا بمحافظة شمال سيناء مساء الأحد، فيما قالت مصادر أمنية إن مسلحين نسفوا منشأة أمنية تحت الإنشاء في شمال سيناء فجر اليوم وإن أحد السكان أصيب جراء ذلك.

15/7/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة