حماس ترفض اتهامها بالتدخل في مصر
عـاجـل: وكالة الأنباء الألمانية: السلطات المصرية تنفذ عقوبة الإعدام بحق 9 أشخاص في قضية قتل النائب العام السابق

حماس ترفض اتهامها بالتدخل في مصر

هنية: كل ما ينشر عن تدخل حماس بمصر ملفق ولا أساس له من الصحة (الفرنسية-أرشيف)

رفض رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية اتهام حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالتدخل في الأحداث الجارية في مصر، وحملات التحريض التي رفضتها أيضا منظمات حقوقية في مصر. 

وقال هنية في كلمة ألقاها خلال افتتاحه مسجدا بغزة إن كل ما ينشر بشأن هذا التدخل ملفق، مشيرا إلى أن الزج بحكومته وحركة حماس بالأحداث الجارية في مصر لا يخدم سوى الاحتلال الإسرائيلي، ويلحق الضرر بالمجتمع الفلسطيني. 

وتزامنت تصريحات أطلقها بعض قادة ومتحدثي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بشأن تدخل حماس في شؤون مصر الداخلية، مع نشر أنباء مماثلة في الإعلام المصري. 

وكان قياديون في حركة التحرير الوطني (فتح) وجهوا اتهامات لحركة حماس بالتدخل في الأزمة المصرية والتورط في اشتباكات ودعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر. 

واعتبر هنية في الكلمة التي ألقاها في وقت متأخر من مساء الجمعة أن هذه المزاعم ليس لها أساس من الصحة، مستنكرا ما وصفها بالأخبار الملفقة التي تصدر بين الفينة والأخرى عن هذه الفصائل. 

وأعرب رئيس الحكومة المقالة بغزة عن أمله بوقف مثل هذه التصريحات، مشيرا إلى أن "الأولى بمن يطلقها أن يشارك في رفع الحصار عن غزة وعدم تأجيج الفجوة بين أبناء الصف الفلسطيني الواحد". 

 وكانت حماس اتهمت السبت فتح بتحريض وتأليب الرأي العام المصري عليها وعلى قطاع غزة عقب تبني ما يشاع عن تدخل حماس في الشأن المصري. 

وتأكيدا لحملة التحريض ضد حماس، أعلنت منظمات حقوقية في مصر أنها ترفض استمرار الحملة على العنف والكراهية التي تنشها بعض وسائل الإعلام في المجتمع المصري ضد السوريين والفلسطينيين.

وقال بيان للمنظمات إن خطاب الكراهية أصبح يهدد حياة مائتي ألف لاجئ سوري يعيشون في مصر، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني لم يسلم من خطاب التحريض في وسائل الإعلام. 

وطالب البيان السلطات المصرية بضرورة تطبيق القانون على مرتكبي جريمة التحريض على العنف والكراهية.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: