مصر تعيد فتح معبر رفح جزئيا

نفى المدير العام لهيئة المعابر بغزة ماهر أبو صبحة ما تردد من أنباء عن إبلاغ الجانب المصري للجانب الفلسطيني بإبقاء معبر رفح البري مغلقا لأجل غير معلوم.

وأعلن أن المعبر الذي يربط قطاع غزة الفلسطيني بمصر سيعاد فتحه اعتبارا من اليوم جزئيا وفقط أمام الحالات الإنسانية وأصحاب الإقامات الأجنبية في الجانبين الفلسطيني والمصري.

وعن عدد الساعات التي سيفتح بها المعبر يوميا، أوضح أبو صبحة أن المعبر سيعمل في الأيام المقبلة بواقع أربع ساعات يوميا بدءا من الساعة 11:30 صباحا حتى 3:30 مساء بالتوقيت المحلي.

من جهته أكد مصدر أمني مصري ما ذكره أبو صبحة، موضحا أن التعليمات التي وصلت إلى المسؤولين في معبر رفح البري من القاهرة تفيد بإعادة فتح المعبر جزئيا في كلا الاتجاهين وللحالات الإنسانية والمرضية وحاملي الإقامات والمصريين في الجانب الفلسطيني.

وحسب المصدر المصري سيفتح معبر رفح لأربع ساعات بحيث يسمح بمرور نحو 400 شخص.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح الخميس الماضي بعد يومين من فتحه جزئيا.

وكانت مصر قد أغلقت المعبر منذ الخامس من الشهر الحالي بعد مقتل جندي مصري في هجمات شنها مجهولون على مركز للشرطة وآخر عسكري بسيناء ثم أعيد فتحه الثلاثاء الماضي قبل أن يغلق من جديد الخميس الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح بين الأراضي المصرية وقطاع غزة بعد توقف ستة أيام. يأتي ذلك بعد أن أكدت الحكومة الفلسطينية المقالة أن السلطات المصرية أبلغتها نيتها إعادة فتح معبر رفح البري اليوم لمدة أربع ساعات.

أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة أن السلطات المصرية أبلغتها بفتح معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية جزئيا غدا الأربعاء، في وقت نفت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) علاقاتها بشخصين فلسطينيين قالت السلطات المصرية إنهما حاولا التسلل إلى الجيش.

دعت الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة إلى فتح معبر رفح من أجل السماح للمواطنين بالسفر إلى الخارج، إضافة إلى إدخال المواد الأساسية اللازمة لاستمرار الحياة.

تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، وسط دعوات من قوى وطنية وفصائل في القطاع إلى الفصل بين الأوضاع الداخلية المتوترة في مصر والوضع الإنساني في غزة.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة