أوباما يعلن التزامه دعم معارضة سوريا

US President Barack Obama delivers an address to the American people on US policy and the war in Afghanistan during his visit to Bagram Air Base May 2, 2012 in Afghanistan. Obama told Americans the goal of defeating the Al-Qaeda network was within reach, more than a decade after the September 11 attacks. AFP PHOTO
undefined

أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن التزام بلاده دعم مقاتلي المعارضة السورية التي تنتظر وصول شحنات الأسلحة الخفيفة التي تثير خلافا في واشنطن، في حين ربط البرلمان البريطاني الموافقة على تسليح المعارضة السورية بمنحه حق النقض.

وجاء الالتزام الأميركي في اتصال هاتفي أجراه الرئيس أوباما مع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، ناقش فيه الطرفان الأزمتين السورية والمصرية.

وقال بيان للبيت الأبيض إن الطرفين ناقشا الحرب في سوريا وأبديا قلقا شديدا إزاء تأثير الصراع على المنطقة.

وقال البيان إن "الرئيس شدد على استمرار التزام الولايات المتحدة بتقديم الدعم لائتلاف المعارضة السورية والمجلس العسكري الأعلى لتعزيز المعارضة".

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أنه "تم خلال الاتصال التطرق إلى تداعيات الأوضاع في المنطقة  وتطوراتها والعلاقات بين البلدين الصديقين".

يشار إلى أن موضوع تقديم أسلحة أميركية للمعارضة السورية المسلحة يواجه مأزقا في واشنطن بسبب خشية بعض أعضاء الكونغرس من  وصول الأسلحة في  نهاية الأمر إلى من يصوفونهم بالإسلاميين المتشددين.

وكانت مصادر في مجلس الأمن القومي الأميركي أكدت لوكالة رويترز قبل أيام أنه تم تجميد التمويل الذي تعتزم الحكومة الأميركية دفعه ثمنا لشحنات الأسلحة التي سترسل للمعارضة السورية بشكل مؤقت.

وكشفت خمسة مصادر في الأمن القومي الأميركي أن لجانا بالكونغرس تعيق خطة إرسال الولايات المتحدة أسلحة لمقاتلي المعارضة بسبب مخاوف من أن لا تكون مثل هذه الأسلحة حاسمة وقد ينتهي بها الأمر في أيدي من وصفوا بالمتشددين الإسلاميين.

تحفظ بريطاني
وفي هذا السياق، أقر البرلمان البريطاني الخميس إلزام رئيس الوزراء ديفد كاميرون منح المجلس حق الاعتراض على أي خطوة مستقبلية لتسليح المعارضة السورية.

وتقول بريطانيا إنها لم تتخذ بعد أي قرار لتسليح المعارضين الذين يقاتلون للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، ولكن نجاحها في مايو/أيار في المساهمة في رفع حظر سلاح يفرضه الاتحاد الأوروبي على سوريا زاد التكهنات بأنها تعتزم القيام بذلك.

وعبر العديد من المشرعين من حزب المحافظين الذي ينتمي له رئيس الوزراء، عن قلقهم من إرسال الأسلحة لأنه سيؤدي بحسب وجهة نظرهم إلى تصعيد الحرب وتوسع الصراع، ويزيد من مخاطر سقوط الأسلحة في أيدي "المتطرفين".

أما الصين فقد دعت الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا، وحثت الأطراف السورية على الاستجابة للدعوات لجولة جديدة من المحادثات في جنيف.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State John Kerry speaks during the London 11 countries "Friends of Syria" meeting in Doha June 22, 2013. Western and Arab opponents of Bashar al-Assad met in Qatar on Saturday to tighten coordination of their stepped up support for rebels battling to overthrow the Syrian president. REUTERS/Jacquelyn Martin/Pool (QATAR - Tags: POLITICS CONFLICT)

يجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الثلاثاء محادثات مع المسؤولين السعوديين بمدينة جدة لتنسيق الدعم المزمع تقديمه إلى مسلحي المعارضة السورية، مجددا الحديث عن قلق بلاده من سيطرة “متطرفين” على السلاح الكيمياوي الموجود لدى النظام السوري.

Published On 25/6/2013
SYR800 - Aleppo, -, SYRIA : Opposition fighters carry one of their comrades, who died on the front-line, as they were leading an attack on positions held by the government forces in the Salaheddine neighbourhood of Aleppo on July 8, 2013. Syria's rebel prime minister Ghassan Hitto announced his resignation, nearly four months after his appointment and having failed to form a government. TOPSHOTS/AFP PHOTO/ABO AL-NUR SADK

قالت مصادر بالأمن القومي الأميركي لوكالة رويترز إنه تم تجميد التمويل الذي تعتزم الحكومة الأميركية دفعه ثمنا لشحنات الأسلحة التي سترسل للمعارضة السورية بشكل مؤقت، وسط غياب أي تعليق رسمي من البيت الأبيض أو وزارة الخارجية.

Published On 9/7/2013
A handout photo taken and provided on July 9, 2013 by the opposition Syrian National Coalition (SNC) Media Office shows SNC leader Ahmad Assi Jarba attending a Syrian oppositon meeting in Istanbul. Jarba was elected on July 6 as the new leader of the SNC, an umbrella organization of opposition groups fighting to topple Syrians President Bashar al-Assad. AFP PHOTO/ Syrian National Coalition Media Office

رحب رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا بالدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتطبيق هدنة في سوريا خلال شهر رمضان، بينما ذكرت مصادر في واشنطن أن الإدارة الأميركية ما زالت مترددة بشأن تسليح الثوار السوريين.

Published On 9/7/2013
epa03188196 British Home Secretary Theresa May (C) explains to Memebers of Parliament in the House of Commons, central London, England on 19 April 2012 over the latest delay in the decade-long effort to deport terror suspect Abu Qatada. Reports state that the radical Muslim cleric

من المتوقع أن يخصص مجلس العموم البريطاني اليوم الخميس جلسة لمناقشة تزويد المعارضة السورية بالسلاح، في حين دعت الصين إلى وقف فوري لإطلاق النار بسوريا، مجددة حثها طرفي النزاع على الاستجابة للدعوات إلى إجراء محادثات في جنيف.

Published On 11/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة