أحكام بالسجن بحق 14بالسعودية

المحكمة العامة بجدة (الجزيرة.نت) - الاقتصار على الشرعيين أضر بالقضاء - قانونيون يطالبون بعدم "سعودة القضاء" والاستقدام من الخارج - ياسر باعامر – جدة
undefined

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في محافظة جدة بالسعودية الأحد أحكاماً ابتدائية بالسجن ما بين ثلاثة و22 عاما بحق 14 شخصا على صلة بتنظيم القاعدة تتضمن المنع من السفر لمدد مماثلة، وفق ما أفاد مصدر قضائي اليوم الاثنين.

كما قضت المحكمة بإبعاد أحد المدانين بعقوبة السجن سبع سنوات "اتقاء لشره بعد انتهاء محكوميته"، مما يعني أنه غير سعودي.

كما ردت المحكمة خلال جلستها أمس الأحد طلب المدعي العام الحكم بقتل خمسة من المتهمين تعزيرا، "صيانة للدماء المعصومة ولعدم قيام الموجب المقتضي لاستباحة دم المدعى عليهم".

وتتضمن التهم الموجهة إلى هؤلاء "تكفير الدولة السعودية وولي أمرها"، و"التدرب على كيفية الاختطاف وفك وتركيب السلاح وكيفية استخدام السموم ضد رجال المباحث"، و"التحريض على قتل المعاهدين" و"حيازة الأسلحة وتزوير الأوراق الثبوتية". واعتبار ذلك من "الجهاد".

وقرر المدعي العام وجميع المدانين باستثناء واحد الاعتراض على الحكم. وإذا مضت مدة ثلاثين يوما ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.

وتنظر المحاكم السعودية في قضايا عشرات الخلايا التي تضم آلاف الإسلاميين منذ مطلع صيف العام 2011.

وبدأت هذه المحاكم الصيف الماضي إصدار أحكام تخلو من العقوبة القصوى أي الإعدام، بحيث بلغ أقصاها 25 عاما مع المنع من السفر لمدة مماثلة.

المصدر : وكالات