الجيش اللبناني يحذر من حرب عبثية

Lebanese army soldiers deploy in Syria street in Tripoli's Sunni neighbourhood of Bab al-Tabbaneh to restore a tense calm four hours after the clash broke out between Salafists who support the revolt in Syria and pro-Damascus fighters, on June 7, 2013 in Lebanon. One person was killed and seven others were wounded in a clash in the heart of Tripoli, a security official told AFP, in the latest in a string of Syria-related incidents. AFP PHOTO/JOSEPH EID
undefined

نبهت قيادة الجيش اللبناني اليوم إلى أن بعض الفئات تصر على توتير الأوضاع الأمنية في لبنان، على خلفية الانقسامات السياسية حول التطورات العسكرية في سوريا، وحذرت من جر البلاد إلى حرب عبثية، وقالت إن استعمال السلاح سيقابل بالسلاح.

وقال الجيش في نداء إلى اللبنانيين إن قيادته سعت في الأشهر الأخيرة إلى العمل "بقوة وحزم وترو" لمنع تحوّل لبنان إلى ساحة للصراعات الإقليمية، وانتقال الأحداث السورية إليه، لكن الأيام الأخيرة حملت إصرارا من جانب بعض الفئات -لم يسمها- على توتير الأوضاع الأمنية، وخلق الحساسيات بين أبناء الشعب الواحد على خلفية الانقسام السياسي الحاصل بشأن التطورات العسكرية في سوريا.

وأعلنت قيادة الجيش في بيانها أنها اتخذت سلسلة تدابير أمنية حاسمة في طرابلس شمالا وصيدا جنوبا، وبيروت، والبقاع شرقا، وجبل لبنان، وستكون عملياتها رادعة ومتشدّدة.

وأضافت أن الجيش عازم على تنفيذ خطته الأمنية في طرابلس التي شهدت اشتباكات خلال الأيام القليلة الماضية "مهما كلّف ذلك، ليس على محوري باب التبانة وجبل محسن فقط، إنما أيضا في كل بقعة يراد منها أن تكون محور قتال بين أبناء المدينة الواحدة".

وأوضحت أن الجيش تدخّل في صيدا بقوة أيضا لمنع استغلال تطورات سوريا، وفي بعض أحياء جبل لبنان حيث أطلق مسلحون النار ابتهاجا بانتصار الجيش السوري وحزب الله بـ القصير، "وهو مستمر في ملاحقة الفاعلين الذين ارتكبوا جريمة اغتيال جنوده" في عرسال في وادي البقاع شرقا.

إشاعات وتضليل
وقالت القيادة إنها بقدر ما ستكون حازمة في تدابيرها الأمنية، "تدعو المواطنين إلى التنبه لما يحاك من مخططات لإعادة لبنان إلى الوراء، واستدراجه إلى حرب عبثية، وإلى الحذر من الإشاعات الكاذبة والتضليل الذي تمارسه بعض الجهات السياسية والدينية".

كما دعت اللبنانيين إلى أن يكون تعبيرهم عن آرائهم السياسية -سواء بالنسبة إلى مجريات الأحداث في لبنان أو سوريا- بالوسائل السلمية الديمقراطية، والتي لا تستفز أحدا، وإلى عدم الانجرار وراء مجموعات تريد استخدام العنف وسيلة لتحقيق أهدافها. كما طالبت المواطنين إلى التجاوب مع تدابير الجيش لما فيه مصلحتهم ومصلحة لبنان.

وحذرت القيادة من أن استعمال السلاح سيقابل بالسلاح "ولن توفر جهدا لتجنيب الأبرياء ثمن غايات سياسية وفئوية تريد خراب لبنان".

أقوى بيان
يُشار إلى أن هذا البيان هو الأقوى من الجيش اللبناني منذ اندلاع الاحتجاجات ضد النظام السوري في مارس/آذار 2011، ويأتي بعد التدخل المعلن من حزب الله اللبناني في الحرب ببلدة القصير السورية بالقرب من الحدود اللبنانية إلى جانب قوات الرئيس بشار الأسد، الأمر الذي أسفر عن إعادة الاستيلاء عليها من قبل الحكومة أمس الأول، وهو ما عمق الانقسامات السياسية بلبنان.

 يُذكر أن شخصا قُتل وأصيب سبعة آخرون بجروح في اشتباكات وسط مدينة طرابلس أمس في آخر أعمال العنف الدامية بين اللبنانيين المؤيدين للنظام السوري والمعارضين له.

المصدر : وكالات