استمرار اشتباكات القصير ومواجهات بداريا

 

أفاد ناشطون بسقوط قتلى وجرحى في معارك تدور في مدينة القصير بحمص بين قوات النظام السوري وعناصر حزب الله من ناحية، ومقاتلي المعارضة من ناحية أخرى. كما اشتبك الطرفان على تخوم مدينة داريا بريف دمشق.

وقال الناشطون إن عددا من المدنيين قتلوا وجرحوا أيضا في قصف بصواريخ أرض-أرض على مدينة القصير.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الطيران الحربي قصف مدينة القصير أكثر من مرة، بعد ليلة من المعارك العنيفة عند أطرافها الشمالية، وفي قرية الضبعة الواقعة شمالها والتي ما زال الثوار يسيطرون على أجزاء منها.

ويدور القتال الذي دخل أسبوعه الثالث داخل القصير وفي القرى المحيطة بها التي تسيطر قوات النظام على معظمها، في وقت عززت فيه هذه القوات المواقع التي تقدمت إليها شمالي المدينة، وبينها مطار الضبعة العسكري والجوادية والبساتين بالمنطقة.

وفي هذه الأثناء قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان إن المواد التموينية والغذائية بدأت تنفد، كما أن الأهالي لا يستطيعون النزوح بسبب تطويق المدينة من قبل قوات النظام وعناصر حزب الله.

‪معارك القصير دخلت أسبوعها الثالث‬ (الفرنسية)
‪معارك القصير دخلت أسبوعها الثالث‬ (الفرنسية)

دمشق
من جهة أخرى أفادت شبكة شام الإخبارية بأن اشتباكات دارت على تخوم مدينة داريا في ريف دمشق بين قوات الجيش السوري مدعومة بمسلحين من حزب الله وقوات الجيش الحر.

وحسب شبكة شام فإن الاشتباكات تركزت على الجهة الغربية من المدينة التي تسعى قوات النظام السوري لاقتحامها منذ نحو شهرين، رغم الحصار الذي تفرضه عليها.

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء إنه تم تسجيل سقوط خمس قذائف هاون على منطقتي العدوي والمزرعة بمدينة دمشق، بعضها قرب السفارة الروسية.

أما في معضمية الشام فقد دارت معارك عنيفة أسفرت عن سقوط سبعة قتلى من النظام وحزب الله، وفق الهيئة العامة للثورة السورية التي ذكرت أيضا أن الثوار سيطروا على حاجز لمقاتلي الحزب على أطراف معضمية الشام.

في غضون ذلك, استهدف القصف العنيف لقوات النظام منازل المدنيين في حي تشرين وجادة المشروح في حي برزة، إضافة إلى حيي القابون وجوبر بالعاصمة دمشق. وقال مجلس قيادة الثورة إن قذيفة تسقط كل أربع دقائق على حي تشرين.

‪معضمية الشام شهدت معارك عنيفة بين الجيش الحر وحزب الله وقوات النظام‬ (الجزيرة)
‪معضمية الشام شهدت معارك عنيفة بين الجيش الحر وحزب الله وقوات النظام‬ (الجزيرة)

وقد قال ناشطون أمس الثلاثاء إن الطيران الحربي التابع للنظام شن غارات على أحياء بالعاصمة، وإن اشتباكات عنيفة تجري في بلدات بريف دمشق بين كتائب الجيش السوري الحر وقوات النظام مدعومة بمقاتلين من حزب الله.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري في دمشق وريفها مصعب أبو قتادة في اتصال هاتفي مع الجزيرة، إن قوات الجيش الحر قتلت 17 عنصرا من قوات النظام وقوات حزب الله في معضمية الشام.

جبهات مشتعلة
وفي درعا أفاد المركز الإعلامي السوري بأن الجيش الحر اقتحم حاجز السنتر في بلدة النعيمة بريف درعا. وأشار إلى سقوط ستة قتلى وعشرات الجرحى جراء قصف طيران قوات النظام للنعيمة الثلاثاء.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام تحاول السيطرة على القرية الواقعة شمال غرب مدينة حلب، سعيا لفك حصار مقاتلي المعارضة عن قريتي نبل والزهراء الشيعيتين بريف حلب. كما أفادت شبكة شام بأن الجيش الحر قتل أكثر من عشرة جنود في اشتباكات قرب مدينة السفيرة.

في غضون ذلك تحدثت شبكة شام عن قصف عنيف لمنازل المدنيين في حي الخالدية بمدينة حمص المحاصرة، وتصاعد أعمدة الدخان من المكان.

في هذه الأثناء قتل ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة وسقط عدد من الجرحى -بينهم أطفال ونساء- جراء قصف قوات النظام منزلهم بحي الحميدية في دير الزور صباح الثلاثاء، وفق الهيئة العامة للثورة، وسط اشتباكات عنيفة بعدة أحياء من المدينة الواقعة شرق سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات