اعتقالات واسعة على خلفية اشتباكات صيدا

Lebanese Army soldiers patrol the area outside Bilal bin Rabah mosque following clashes between the Lebanese army and supporters of radical Sunni cleric Sheikh Ahmad al-Assir in the Abra district of the southern city of Sidon on June 25, 2013. Lebanon's army made significant advances on a complex of buildings, including the mosque, used by supporters of Assir in the south, after 16 soldiers died in two days of fighting, military sources said. AFP PHOTO/JOSEPH EID
undefined
أوقفت السلطات الأمنية اللبنانية 180 شخصا على خلفية الاشتباكات التي وقعت في مدينة صيدا الساحلية الجنوبية بين الجيش اللبناني وأنصار الشيخ أحمد الأسير، ونفى الجيش اللبناني وجود مسلحين في صفوفه أثناء تلك الاشتباكات، فيما أكدت الولايات المتحدة الأميركية استمرار دعمها للجيش اللبناني.

وقال مصدر قضائي لبناني  اليوم الخميس إن عدد الموقوفين في الاشتباكات التي وقعت في مدينة صيدا بين الجيش وأنصار الأسير بلغ 180 موقوفا، أخلي سبيل 35 منهم بعد انتهاء التحقيق معهم.

وكان القضاء العسكري اللبناني أصدر في 24 يونيو/حزيران الحالي بلاغات بحث وتحر في حق الشيخ أحمد الأسير و123 شخصا من مناصريه بينهم شقيقه والمغني السابق فضل شاكر.

من جانب آخر نفت قيادة الجيش اللبناني وجود مسلحين في صفوفها أثناء الاشتباكات التي اندلعت الأحد الماضي مع أنصار الأسير، وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اليوم إن "الجيش قاتل وحيدا في صيدا"، وأكدت أن المدنيين المسلحين كانو عناصر من مديرية المخابرات.

وكانت هيئة العلماء المسلمين قد أكدت في بيان صدر عنها أمس وجود "دور لـحزب الله" و"تواجد عسكري" في منطقة عبرا أثناء الاشتباكات بين الجيش ومجموعة الأسير التي أوقعت 18 قتيلا في صفوف الجيش، حسب حصيلة رسمية.

من جانب آخر أخلى حزب الله اليوم الخميس شقتين قريبتين من المجمع الذي كان يتحصن فيه الشيخ الأسير وأنصاره، كانت محل شكوى من قبل الأسير الذي تحدث عن تكديس حزب الله الأسلحة فيهما واستخدامهما لمراقبته.

وقال مصدر في حزب الله لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحزب أخلى الشقتين بهدف إعادة الهدوء إلى مدينة صيدا. وأكد الجيش اللبناني إخلاء الشقتين.

وتأتي هذه الخطوة بعد احتجاجات طالبت بـ"المساواة" في التعامل مع المظاهر المسلحة و"إغلاق الشقق الأمنية" التابعة لحزب الله في صيدا.

دعم أميركي
من جهة أخرى تلقى الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الخميس اتصالا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغه فيه استمرار دعم بلاده للجيش اللبناني.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية إن سليمان تلقى اتصالا من كيري عزاه خلاله في ضحايا الجيش اللبناني الذين سقطوا في عملية صيدا، وأكد "استمرار بلاده في دعم الجيش اللبناني الذي أثبت أنه الضامن الوحيد للاستقرار والسلم الأهلي ومكافحة البؤر الإرهابية". 

وأوضح البيان أن كيري أثنى "على السياسة التي يتبعها رئيس الجمهورية والدولة اللبنانية للحفاظ على الاستقرار الداخلي"، وأكد على "دعم حكومة بلاده للبنان في شتى المجالات".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

WASHINGTON, DC - JUNE 13: U.S. Chairman of the Joint Chiefs of Staff Gen. Martin Dempsey testifies during a hearing before the Senate Appropriations Committee June 13, 2012 on Capitol Hill in Washington, DC. Dempsey and Secretary of Defense Leon Panetta were on the Hill to testify on the FY2013 budget request of the Defense Department.

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي الأربعاء إنه أوصى بتدعيم القوات اللبنانية التي تكافح آثار امتداد الحرب في سوريا بإرسال مدربين عسكريين والتعجيل بمبيعات الأسلحة، وكذلك العراق لمواجهة اشتداد مخاطر تنظيم القاعدة.

Published On 27/6/2013
Lebanese Army soldiers on armoured vehicles move towards an area of clashes in Sidon, southern Lebanon, June 23, 2013. Three Lebanese soldiers were killed in the coastal city of Sidon on Sunday in clashes with followers of a Sunni Islamist cleric who is a fierce critic of Hezbollah's military intervention in neighbouring Syria, a security official said. REUTERS/Sharif Karim (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)

شدد الجيش اللبناني إجراءاته الأمنية في مدينة صيدا جنوب لبنان وواصل البحث من أجل القبض على الشيخ أحمد الأسير وأنصاره بعدما سيطر أمس على معقلهم في طرف المدينة. وذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة الثلاثاء يوم حداد على القتلى من الجيش.

Published On 25/6/2013
Lebanese Army soldiers on armoured vehicles move towards an area of clashes in Sidon, southern Lebanon, June 23, 2013. Three Lebanese soldiers were killed in the coastal city of Sidon on Sunday in clashes with followers of a Sunni Islamist cleric who is a fierce critic of Hezbollah's military intervention in neighbouring Syria, a security official said. REUTERS/Sharif Karim (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)

سيطر الجيش اللبناني الاثنين على مقر قيادة الشيخ أحمد الأسير وعلى معظم مناطق أنصاره، وألقى القبض على عدد من مؤيديه، بينما تراجعت حدة الاشتباكات بين الطرفين وسيطرت حالة من الهدوء الحذر، وسط دعوات دولية لوقف الاشتباكات الدامية.

Published On 24/6/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة