دعوة الأميركيين بمصر لتوخي الحذر

epa03395398 Egyptian soldiers sit next to walls of US embassy, sprayed with anti-US slogans, one day after Islamist protesters scaled the walls of the embassy in Cairo, Egypt, 12 September 2012. Egyptian Islamists, angered by a film they say defames Prophet Mohammed, scaled the walls of the US embassy in Cairo on 11 September in an unprecedented security breach. Several protesters climbed up onto the walls of the embassy, tore down the US flag, and raised a black flag, before they were removed by security reinforcements who were rushed to the area. EPA
undefined
أنس زكي-القاهرة
 
أعلنت السفارة الأميركية بالقاهرة أنها ستغلق أبوابها أمام الجمهور يوم الأحد المقبل الذي يوافق نهاية شهر يونيو/حزيران الجاري وذلك تحسبا لمظاهرات دعت إليها المعارضة للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي ويخشى أن تتحول إلى أعمال عنف.
 
وحسب مصادر بالخارجية المصرية، فقدت حذرت السفارة الأميركيين المقيمين في مصر من احتمال وقوع احتجاجات عنيفة قبل هذا التاريخ ونصحتهم بتقليل الظهور وتجنب التحرك من مناطق إقامتهم اعتبارا من الجمعة المقبلة، وقال إنها ستواصل رصد الظروف والأوضاع وستعلن عن قراراتها بشأن عمل السفارة في ضوء ذلك.

وأضافت رسالة للسفارة أن الوضع الأمني "لا يمكن التنبؤ به"، ولذلك فهي تنصح رعاياها في مصر " بالتأكد من امتلاك المواد الضرورية تحسبا لاضطرارهم للبقاء في منازلهم فترة طويلة".
 
ونصحت الرسالة الأميركيين المقيمين في مصر بتجنب المناطق التي قد تشهد تجمعات كبيرة بشكل عام، وذلك لوجود احتمال بأن "تتحول المظاهرات أو الأحداث التي يقصد منها أن تكون سلمية إلى  مواجهات، وربما تتصاعد إلى أعمال عنف".

سفارة الكويت
من جانبها، قررت سفارة الكويت بالقاهرة تشكيل فريق طوارئ بمقر السفارة والقنصلية والمكاتب الدبلوماسية الملحقة بالبعثة الكويتية لدى مصر لضمان سلامة المواطنين الكويتيين الموجودين في مختلف أرجاء مصر يوم 30 يونيو/حزيران الجاري.
 
كما دعت السفارة الكويتية مواطنيها المقيمين في القاهرة إلى تقليل الظهور وتجنب التحرك من مناطق إقاماتهم مع التزام الحيطة والحذر، ومراقبة التطورات بشكل دائم.

المصدر : الجزيرة