تزايد تدفق الفلسطينيين بسوريا إلى لبنان

Palestinian women, who had been living at Yarmouk Palestinian refugee camp in Syria, wait outside the Lebanese immigration authority to have their papers stamped at the Lebanese-Syrian border, in al-Masnaa December 18, 2012. More than 1,000 Palestinian refugees living in Syria have crossed into Lebanon in the past 24 hours, a source at the Lebanese border said on Tuesday, after Syrian rebels took control of a Palestinian refugee camp in Damascus. REUTERS/Jamal Saidi (LEBANON - Tags: POLITICS CIVIL UNREST SOCIETY IMMIGRATION)
undefined
توقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) حدوث تدفق كبير للاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان، متوقعة أن يصل عددهم إلى ثمانين ألفاً.

وقالت في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني إن لبنان شهد منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي تزايدا سريعا في عدد اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا، مضيفة أن أعدادهم قد ترتفع بشكل مضطرد من 56 ألفاً إلى ثمانين ألفاً العام الحالي.

وأشارت أونروا إلى أن غالبية هؤلاء يبحثون عن مكان للجوء بالمخيمات الفلسطينية القائمة أصلا وحولها.

وكانت دراسة إحصائية بلبنان رصدت أوضاعا معيشية حرجة لآلاف اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا، مشيرة إلى فقد المئات منهم لمعيلهم أولممتلكاتهم أو وظائفهم أو مراكز عملهم ودراستهم، وكشفت عن مقتل أكثر من أربعمائة لاجئ فلسطيني منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة داخل سوريا.

ويوجد اللاجئون الفلسطينيون بسوريا منذ عام 1948، وتقدر أعداد من سجلتهم أونروا بكشوفها بحوالي 487 ألفا، يعيشون في تسعة مخيمات رسمية وثلاثة مخيمات غير رسمية، أهمها اليرموك، وخان الشيخ، والرمل، ودرعا، ودرعا الطوارئ، وقبر الست، وخان ذي النون، والنيرب، وجرمانا، وحماة، وحمص.

وكانت أونروا توقعت أمس الاثنين حدوث زيادة كبيرة في عدد اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى الأردن، وأشارت إلى أن عددهم قد يصل إلى عشرة آلاف لاجئ.

وقالت الوكالة إن احتمال حدوث تدفق كبير للاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى  الأردن أو الذين يعلقون على طول الحدود وارد بشكل كبير.

وأشار التقرير إلى أنه بحلول نهاية العام الحالي يتوقع أن يرتفع عدد اللاجئين الفلسطينيين من سوريا بالأردن من 6700 لاجئ إلى عشرة آلاف، إلى جانب مائتين آخرين "محتجزين" بمخيم سايبر ستي بمدينة الرمثا شمال البلاد.

المصدر : يو بي آي