السبسي يندد ببطء الانتقال الديمقراطي بتونس

Tunisian former prime minister Beji Caid Essebsi arrives to meet Prime Minister Hamadi Jebali (not in picture) on February 14, 2013 in Tunis. Embattled Tunisian Prime Minister Hamadi Jebali said he will announce a new government line-up on Saturday, and warned that he will quit if it is rejected. AFP PHOTO / HASNA
undefined
ندد زعيم نداء تونس الباجي قايد السبسيبما قال إنه بطء للانتقال الديمقراطي في تونس، وجاء ذلك في وقت دعت السفارة الفرنسية في تونس رعاياها إلى تجنب السفر نحو مناطق محددة واتخاذ الحيطة عند التنقل خارج المناطق السياحية لدواع أمنية.

وانتقد السبسي أثناء تجمعٍ نظّمه حزب نداء تونس بمدينة مونتراي المحاذية لباريس، أداء الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس حاليا، وقال إنهم لم يكونوا على قدر المسؤولية التي كلفوا بها، منددا بما سماه بطء عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وطالب زعيم حزب نداء تونس بالإسراع في تحديد موعد الانتخابات العامة في البلاد.

من جانب آخر دعت السفارة الفرنسية بتونس أمس الأحد رعاياها إلى تجنب السفر نحو مناطق متفرقة في البلاد واتخاذ الحيطة عند التنقل خارج المناطق السياحية، وذلك لأن "بعض الجهات ليست في مأمن من الأعمال الإرهابية".

وقالت السفارة الفرنسية في بيان لها إن الأوضاع الأمنية في المناطق الواقعة على الشريط الساحلي وفي المناطق السياحية بجزيرة جربة ومحافظتي توزر وقبلي بالجنوب التونسي لا تطرح مشاكل أمنية باستثناء خطر الجريمة العادية.

ودعت في المقابل رعاياها إلى اتخاذ الحيطة عند التنقل خارج المناطق السياحية، والسفر عبر الخطوط الجوية بدل الطرقات تحسبا لأي اضطرابات أو احتجاجات اجتماعية في مناطق الوسط الغربي بقفصة والقصيرين وسيدي بوزيد.

وحذرت السفارة الفرنسية رعاياها من السياح الوافدين على سياحة الواحات والجبال أيضا من التنقل في المناطق بالجنوب الصحراوي بالمثلث الحدودي مع  ليبيا والجزائر وفي المناطق الغربية المتاخمة للحدود الجزائرية.

يشار إلى أن عدد السياح الفرنسيين القادمين من فرنسا -وهي الشريك الاقتصادي والتجاري الأول لتونس- في تناقص منذ أحداث ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011 وصل إلى نسبة 30% إبان الثورة، لكنْ سجّل تطور في مطلع العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Tunisian President Monzef Marzouki gives his speech during a debate being held by the Tunisian employers union UTICA on reviving the country's ailing economy amid ongoing political instability and social unrest, on May 11, 2013, in Tunis. AFP PHOTO/FETHI BELAID

قرر مكتب المجلس الوطني التأسيسي بتونس مناقشة مذكرة سحب الثقة من الرئيس المنصف المرزوقي في جلسة عامة الأربعاء المقبل، وذلك بعد توقيع أكثر من ثلث النواب على عريضة طالبت بإعفاء الرئيس من مهامه.

Published On 22/6/2013
المجلس التأسيسي يواجه حملة انتقادات بسبب مشروع الدستور

أطلق نشطاء على الإنترنت في تونس حملة بعنوان “حركة تمرّد” تهدف إلى جمع توقيعات لإسقاط مشروع الدستور الذي يواجه مأزقا، بعدما أعرب عديد النواب عن اعتراضهم عليه بسبب بعض النقاط الخلافية، بينما يؤكد نواب آخرون أنه مشروع توافقي.

Published On 21/6/2013
جانب من أشغال مؤتمر مناهضة العنف والإرهاب في يومه الثاني

بينما رحّبت عديد الأطراف في تونس بتنظيم أوّل مؤتمر وطني ضدّ العنف والإرهاب في فترة عاشت فيها البلاد على وقع تفجيرات “إرهابية” على الحدود مع الجزائر وأعمال عنف بلغت حدّ اغتيال أحد المعارضين، فإنّ بعض القوى السياسية قاطعته واعتبرته “إقصائيا”.

Published On 20/6/2013
مؤتمر مناهضة العنف والإرهاب في تونس

دعا المشاركون بمؤتمر “مناهضة العنف والإرهاب” في ختام أعماله الأربعاء بتونس، إلى احترام التداول السلمي على السلطة وعدمِ مصادرة أي رأي طالما كان التعبير عنه في إطار القانون ومبادئِ الجمهورية، وسط غياب مجموعة من الأحزاب.

Published On 20/6/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة