توتر بلبنان ومقتل ثمانية باشتباكات بصيدا

An armed supporter of radical Sunni Muslim sheikh, Ahmad al-Assir, who opposes the powerful Shiite movement Hezbollah runs across the street during clashes with Lebanese army personnel on June 23, 2013 in the village of Abra, on the outskirts of the southern Lebanese city of Sidon. The fighting erupted when Assir supporters surrounded an army checkpoint in Abra, where a vehicle transporting other supporters of the Sunni cleric had been stopped, a security source told AFP
undefined
لقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في اشتباكات متواصلة بين الجيش اللبناني مع مناصرين للشيخ أحمد الأسير في مدينة صيدا بجنوب البلاد، ودعا الرئيس ميشال سليمان إلى اجتماع أمني وزاري غدا لمناقشة الموقف، فيما طالب رئيس الوزراء المكلف تمام سلام جميع القوى السياسية بمؤازرة الجيش والقوى الأمنية اللبنانية.

وقال الجيش اللبناني في بيان له إن ستة من عناصره بينهم ضابطان قتلوا في الاشتباكات، بينما قالت مصادر إن اثنين من أنصار الشيخ الأسير قتلا وأصيب 13 آخرون حالات بعضهم حرجة.

وتوسعت الاشتباكات التي بدأت ظهر اليوم، لتشمل مناطق أخرى قريبة من صيدا ومدينة طرابلس في الشمال.

واندلعت الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، إثر توقيف الجيش اللبناني لأحد مناصري الأسير إمام مسجد بلال بن رباح في حي عبرا شرق مدينة صيدا.

واتهم الجيش اللبناني في بيان مجموعة مسلحة تابعة للشيخ أحمد الأسير "ومن دون أي سبب" بمهاجمة حاجز تابع للجيش اللبناني في بلدة عبرا. وأشار البيان إلى أن "قوى الجيش اتخذت التدابير اللازمة لضبط الوضع وتوقيف المسلحين".

وأكد الجيش أنه لن يسكت عن "التعرض له سياسيا وعسكريا"، وأنه "سيضرب بيد من حديد من تسول له نفسه سفك دم الجيش".

الأسير دعا
الأسير دعا "الأشراف" إلى الانشقاق من الجيش اللبناني (الجزيرة-أرشيف)

تداعيات سوريا
وقالت قيادة الجيش إنها حاولت "منذ أشهر إبعاد لبنان عن الحوادث السورية"، و"عدم قمع المجموعة التابعة للشيخ أحمد الأسير في صيدا، حرصا على احتواء الفتنة والرغبة بالسماح لأي طرف سياسي بالتحرك والعمل تحت سقف القانون"، لكن "ما حصل في صيدا اليوم فاق كل التوقعات"، معتبرة أن "الجيش استهدف بدم بارد وبنية مقصودة لإشعال فتيل التفجير في صيدا".

وطلبت القيادة من "قيادات صيدا السياسية والروحية ومرجعياتها ونوابها" التعبير عن موقفها "علنا وبصراحة تامة، فإما أن تكون إلى جانب الجيش اللبناني لحماية المدينة وأهلها وسحب فتيل التفجير، وإما أن تكون إلى جانب مروجي الفتنة وقاتلي العسكريين".

في المقابل ظهر الأسير على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وهو يحمل بندقية، ووجه نداء إلى مناصريه طالبا المساعدة وقطع الطرق، ودعا "الأشراف من السنة وغير السنة" إلى الانشقاق عن الجيش.

دعوات السياسيين
وفي ظل هذه الأجواء دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى اجتماع وزاري أمني في بعبدا غدا، لمناقشة تداعيات مقتل عناصر الجيش، وشدد سليمان على أن الجيش لديه تفويض كامل "لضرب المعتدين وتوقيف المنفذين والمحرضين وسوقهم للعدالة".

واعتبر سليمان أن الدعوات الموجهة إلى العسكريين للانشقاق عن وحداتهم والقتال ضد الجيش "تصب في خانة مصلحة أعداء لبنان ولن تجد آذانا صاغية لدى المواطنين اللبنانيين والفلسطينيين، ولدى أفراد الجيش".

سليمان قال إن الجيش يملك تفويضا كاملا لضرب
سليمان قال إن الجيش يملك تفويضا كاملا لضرب "المعتدين" (الأوروبية)

وقال سليمان إن "الجيش اللبناني يحوز على ثقة الشعب وتأييده والتفافه حوله، كما يحظى بالغطاء السياسي الكامل والشامل كي يقمع المعتدين على أمن المواطنين والعسكريين والمحرضين على النيل من وحدته وتوقيف الفاعلين وإحالتهم الى القضاء المختص".

من جانبه، دعا رئيس الوزراء المكلف تمام سلام جميع القوى السياسية لمؤازرة الجيش والقوى الأمنية "لوضع حد للصدامات المفتعلة التي باتت عبئا على الجميع دون استثناء".

كما دان رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي التعرض للجيش اللبناني، وأكد أنه يشكل صمام الأمان للبنان، ودعا الجميع إلى "عدم الانجرار وراء محاولات تفجير الأوضاع في لبنان".

وقال وزير الداخلية مروان شربل إن الوضع يشكل "اعتداء على الجيش من دون سبب، وخلق فتنة"، وطلب من الجيش أن "يكون حازما في خطواته من أجل دماء الشهداء الذين سقطوا".

من جانبها أكدت الجماعة الإسلامية أن اشتباكات صيدا تستدعي عملا سريعا لوقف إطلاق النار والعمل على مبادرة سياسية تجنب المدينة والمدنيين والعسكريين مزيدا من الخسائر.

المصدر : الجزيرة + وكالات