الرئيس الفرنسي يبدأ زيارة لقطر

QATAR : France's President Francois Hollande (C) and his companion Valerie Trierweiler (behind) arrive at the airport as part of a two-day official visit to the Qatari capital Doha on June 22, 2013
undefined

وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بعد ظهر السبت إلى قطر في زيارة تستمر يومين وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من القضايا الإقليمية على رأسها الملف السوري.

وسيبحث هولاند خلال زيارته مع المسؤولين القطريين الملفات الساخنة في المنطقة لاسيما وجهات النظر بشأن الملف السوري، إضافة إلى أن الزيارة تهدف بالأساس إلى تطوير العلاقات الثنائية وتشجيع المبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ووصل الرئيس الفرنسي بعيد انتهاء اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا، الذي عقد في العاصمة القطرية ودعا في بيانه الختامي إيران وحزب الله اللبناني إلى وقف تدخلهما في النزاع السوري.

وقالت الأوساط المحيطة بقصر الإليزيه إن هولاند يصل حاملا "رسالة قوية فحواها أنه لن يكون هناك حل سياسي من دون ممارسة ضغوط عسكرية" على النظام في سوريا.

وأضافت المصادر أن الرئيس السوري بشار الأسد "لن يفاوض إذا كان يشعر بالقوة، كما أن المعارضة لن تتوجه إلى المفاوضات إذا كانت تشعر بأن الأسد قوي جدا مقارنة بها".

على الصعيد الثنائي، يرغب الرئيس الفرنسي في تعزيز العلاقات مع قطر "بشفافية ووضوح". وقال دبلوماسي فرنسي يعمل مستشارا للرئيس هولاند إن "قطر صديقة لفرنسا بوجه خاص". وأضاف أن الزيارة "ستسمح بإظهار العلاقات الوطيدة والواعدة مع قطر"، لكن هذا "يتطلب الثقة والشفافية والوضوح أيضا".

ويستهل هولاند الزيارة بتدشين المدرسة القطرية الفرنسية فولتير حيث سيلقي كلمة أمام الجالية الفرنسية التي يبلغ عددها حوالي 3500 شخص.

وفي الشق الاقتصادي، من المتوقع الانتهاء من تأسيس صندوق مشترك فرنسي قطري برأسمال 300 مليون يورو لتمويل الشركات الفرنسية المتوسطة والصغيرة الحجم.

يشار إلى أن هذا الصندوق يحل بديلا عن استثمارات قطرية بقيمة 50 مليون يورو في ضواحي باريس، بعد أن أثار هذا المشروع العديد من الاعتراضات.

وقال مدير مكتب الجزيرة بباريس عياش دراجي إن الرئيس الفرنسي يصطحب معه في زيارته عددا كبيرا من أصحاب ومديري الشركات الفرنسية بالإضافة إلى خمسة وزراء.

وقالت مصادر الإليزيه إن فرنسا تأمل في الدفع ببعض الملفات الكبيرة مثل مترو الدوحة وغيره.

وسيثير الطرفان مسألة مقاتلات رافال التي توليها باريس أهمية إستراتيجية كبرى، في حين تزود فرنسا الجيش القطري بنحو 75% من معداته.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

afp : French President Francois Hollande (L) shekes hands with the Emir of Qatar, Sheikh Hamad Ben Khalifa Al-Thani, before a meeting about Syrian crisis at the Elysee Palace in Paris, on August 22, 2012.  AFP PHOTO KENZO TRIBOUILLARD

قررت قطر وفرنسا الأربعاء تنسيق جهودهما من أجل “انتقال سياسي” في سوريا بشكل منظم وسريع. يأتي ذلك في وقت اتهمت فيه الأمم المتحدة إيران بتزويد النظام السوري بالأسلحة.

Published On 22/8/2012
كلمة -الشيخ أحمد بن-جاسم آل ثاني-المديرالعام لشبكة الجزيرة

أعلن مدير عام شبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني اليوم الاثنين أن الشبكة في مراحل متقدمة لدراسة إطلاق قناة الجزيرة الناطقة باللغة الفرنسية، التي تسعى الجزيرة من خلالها لمدِ جسور التلاقي مع ثقافات وشعوب أخرى.

Published On 18/3/2013
epa03409876 French Minister for Foreign Trade Nicole Bricq speaks during press conference in Algiers, Algeria, 25 September 2012. According to the Algerian media sources, Bricq is visiting in preparations for the visit of President Francois Hollande by the end of the year. EPA/MOHAMED MESSARA

رحبت وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك بالاستثمارات القطرية في فرنسا، وأعربت عن أملها بزيادتها رغم الحملة التي ووجهت بها هذه الاستثمارات في بعض الأوساط الإعلامية والسياسية الفرنسية.

Published On 12/3/2013
-06 - Paris, Paris, FRANCE : (FILES) - A picture taken in Paris on February 21, 2013 shows a facade of the "Printemps" department store. Qatari investors will become the exclusive owners of Printemps, the upmarket French department store and tourist hotspot, after buying the shares of Deutsche Bank and of Italian group Borletti, according to documents AFP was shown on April 4, 2013. AFP PHOTO / THOMAS SAMSON

استحوذ مستثمرون قطريون على سلسلة المتاجر الفرنسية “برينتان” بعد أن اشتروا حصة “دويتشه بنك” الألماني ومجموعة “بورليتي” الإيطالية، ويتوقع أن تتم الصفقة التي لم يكشف عن قيمتها الصيف المقبل.

Published On 4/4/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة