ثلاثة شروط جزائرية لفتح الحدود مع المغرب

علم المغرب والجزائر
undefined
أعلنت الجزائر ثلاثة شروط لإعادة فتح الحدود البرية مع المغرب المغلقة منذ عام 1994. جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني.
 
وقال بلاني إن إعادة فتح الحدود تستدعي الوقف الفوري لما سمّاه حملة التشويه، التي تقودها الدوائر المغربية الرسمية وغير الرسمية ضد الجزائر, وتعاونَ السلطات المغربية لوقف تدفق المخدرات من المغرب الى الجزائر، واحترامَ موقف الحكومة الجزائرية في ما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية التي تعتبرها مسألةَ إنهاء استعمار.
 

كما رفض تصريحات نسبت إلى الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عمر زين، الذي طالب الجزائر بفتح حدودها البرية مع المغرب خلال وقفة نظمها محامون بمدينة السعيدية المغربية على الحدود مع الجزائر.

واعتبر بلانى أن "الجزائر لا تولي أهمية لمثل هذه التصريحات لأن مسألة إعادة فتح الحدود قضية سيادية تقع ضمن الاختصاص الحصري للحكومة الجزائرية فقط".

وكانت الحدود التي يبلغ طولها نحو 1500 كلم أغلقت بين البلدين عام 1994 إثر هجوم وقع بمدينة مراكش المغربية نسبته الرباط إلى الأجهزة السرية الجزائرية. إلا أن الرباط عادت ودعت الجزائر عدة مرات إلى فتح الحدود البرية.

وبعد قرار المغرب فرض التأشيرة على الرعايا الجزائريين عقب تفجير فندقٍ بمراكش، حيث اتهمت الرباط الاستخبارات الجزائرية بالوقوف وراءه، وهو ما نفته السلطات الجزائرية.

يُشار إلى أن العلاقات بين المغرب والجزائر شهدت تحسنا منذ 2012، ولكنها لم تصل إلى اتفاق بشأن إعادة فتح الحدود البرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات