قتلى بأنحاء سوريا واعتقالات بدمشق ومعارك بريفها

استمرار الحملة العسكرية على دمشق وريفها
undefined
تواصلت المعارك في قرى وبلدات في ريف دمشق وفي حلب في عدة محافظات سورية حيث سجل سقوط ثلاثين قتيلا وسط استمرار الاشتباكات بين الجيش الحر ومقاتلي حزب الله  اللبناني في قرى قريبة من مقام السيدة زينب، بينما شنت قوات النظام حملة اعتقالات بالعاصمة.

فقد قالت شبكة شام الإخبارية إن قوات النظام قصفت بالمدفعية الثقيلة أحياء برزة والقابون وأحياء دمشق الجنوبية، كما شنت حملة دهم واعتقالات في حي الميدان.

في الأثناء، دارت اشتباكات بين الجيش الحر ومقاتلي حزب الله في بلدة البحدلية التابعة إداريا للسيدة زينب بريف دمشق الجنوبي وفق اتحاد تنسيقيات الثورة. وأعلن الجيش الحر من جانبه سيطرته على بساتين بيت سحم المحاذية للسيدة زينب بريف دمشق، وقال إنه قصف مواقعَ لحزب الله بالمنطقة.

وفي الزبداني بريف دمشق، قال اتحاد تنسيقيات الثورة إن قصفا مدفعيا مس أحياء المدنيين في ظل استمرار الحصار على المدينة منذ أكثر من تسعة أشهر.
 
في هذه الأثناء، دارت اشتباكات بين الجيش الحر ومقاتلي حزب الله في بلدة البحدلية بريف دمشق.
وأعلن "الحر" سيطرته على بساتين بيت سحم المحاذية للسيدة زينب بريف دمشق، وقال إنه قصف مواقعَ لحزب الله بالمنطقة.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -ومقرها لندن- سقوط ما يقارب قتيلا بأنحاء سوريا اليوم، حيث سقط ثمانية في دمشق وريفها، وستة في حلب، واثنان في حمص، وقتيل واحد في كل من حماة وإدلب ودير الزور والقنيطرة.

 
في الوقت نفسه تواصل قوات النظام حصارها مدعومة بأعداد ضخمة من قوات حزب الله ولواء أبو الفضل العباس لبلدة الذيابية القريبة من السيدة زينب في ريف دمشق الجنوبي لتجديد محاولات اقتحامها وفق شبكة شام الإخبارية.

وكان محيط مشفى الخميني في البلدة ذاتها قد شهد أمس وقوع "اشتباكات بين الكتائب المقاتلة من جهة والقوات النظامية وعناصر حزب الله من جهة أخرى وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

‪مقاتل من الجيش الحر الذي أعلن سيطرته على قرية بيت سحم‬ مقاتل من الجيش الحر الذي أعلن سيطرته على قرية بيت سحم (الجزيرة)
‪مقاتل من الجيش الحر الذي أعلن سيطرته على قرية بيت سحم‬ مقاتل من الجيش الحر الذي أعلن سيطرته على قرية بيت سحم (الجزيرة)

وأشار المرصد إلى تعرض مناطق في الذيابية وبلدة بيبلا القريبة منها للقصف بقذائف الهاون والمدفعية، مشيرا إلى "محاولة من قوات النظام لاقتحام هذه المناطق".

وفي ريف دمشق الغربي، قال اتحاد تنسيقيات الثورة إن قصفا مدفعيا مس أحياء المدنيين بمدينة الزبداني في ظل استمرار الحصار على المدينة منذ أكثر من تسعة أشهر.

أما في محافظة حمص، فقالت شبكة شام إن قوات النظام قصفت بالمدفعية وقذائف الهاون قرى تل الشور والربيعة وحديدة العاصي إلى جانب استهداف بعض البساتين في مدينة تدمر.

أحياء حلب
وعلى صعيد الوضع الميداني في حلب، قالت الشبكة إن دبابات الجيش النظامي ومدفعيته قصفت أحياء الشيخ مقصود والصاخور، بينما سجلت اشتباكات عنيفة في محيط ثكنة هنانو وفي أحياء الأشرفية وبستان القصر وسليمان الحلبي وسيف الدولة وبستان الباشا وعدة مناطق بالمدينة.

وفي محافظة درعا، جددت قوات النظام قصفها بالمدفعية الثقيلة لمدينة إنخل وقرى أخرى في وادي اليرموك في محافظة درعا، كما قصفت بالمدفعية الثقيلة أيضا معظم أحياء دير الزور المحررة وفق ذات المصدر.

وفي ريف إدلب، قالت شبكة شام إن الاشتباكات تواصلت بين الجيش الحر وقوات النظام على حواجز قوات النظام الواقعة على طريق أوتستراد الدولي بين مدن أريحا واللاذقية،  كما وقعت اشتباكات عند معسكر الجازر بجبل الزاوية.

حذر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم من تدهور الوضع الصحي والإنساني في سجن حلب المركزي بسبب النقص الشديد بالأدوية والمواد الغذائية

أما في محافظة الرقة، فقد قصف الطيران الحربي مدينة الرقة مستهدفا المشفى الوطني بالتزامن مع استمرار الاشتباكات العنيفة داخل الفرقة 17 شمال الرقة.

وفي ريف القنيطرة، اقتحمت قوات النظام بلدة جبا وسط قصف بالمدفعية والدبابات على البلدة وشن حملة دهم.

سجن حلب
على صعيد آخر، حذر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم من تدهور الوضع الصحي والإنساني في سجن حلب المركزي بسبب النقص الشديد بالأدوية والمواد الغذائية.

وأوضح المرصد -في بيان- أنه تأكد وفاة ثلاثة سجناء أمس الأول بعد إصابتهم بمرض السل وعدم وجود  أدوية لمعالجتهم، كما أن هناك انتشاراً كبيراً للجرب بين السجناء  والسجانين وأن الطعام الذي تلقيه طائرات النظام على السجن المحاصر من  قبل الكتائب المقاتلة يكون قليلا جدا.

المصدر : الجزيرة