اقتحام يهودي جديد للأقصى

إحباط محاولات لاقتحام الأقصى - صورة لاقتحام سابق للأقصى مصدرها مؤسسات الاقصى للوقف والتراث
undefined

اقتحم أكثر من سبعين متطرفا يهوديا اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى في القدس وتجولوا في أقسامه برفقة عدد من الصحفيين الإسرائيليين والحراسة المشددة من الشرطة الإسرائيلية.

وقال مصدر مقدسي إن المتطرفين اقتحموا المسجد وقاموا بالتجول بصورة استفزازية والتقاط الصور لطلاب وطالبات العلم وحلقات تحفيظ القرآن بالمسجد، وسط تشديد الشرطة الإسرائيلية لإجراءتها الأمنية على بوابات المسجد والتدقيق في هويات الفلسطينيين واحتجاز عدد من طالبات العلم فيه.

اقتحامات متكررة
يُشار إلى أن المسجد الأقصى يتعرض بين الفترة والأخرى لاقتحامات متكررة يقوم بها متطرفون يهود بحراسة الشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين ويقود لمواجهات بين الطرفين.

وكانت آخر هذه الاقتحامات في 7 مايو/أيار الماضي حيث دخلت مجموعات من المستوطنين المتطرفين ساحات المسجد عبر باب المغاربة بمناسبة ما تسميه هذه المجموعات "ذكرى توحيد القدس" بينما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة من المصلين الفلسطينيين.

وقال شهود إن حوالي أربعين متطرفا إسرائيليا دخلوا ساحات الأقصى آنذاك على شكل مجموعتين، وبينهم أعضاء وقيادات من حزب الليكود، تحت حراسة الشرطة، حيث قاموا بجولات في ساحات المسجد المبارك وأروقته.

وكان مدير دائرة الأوقاف الإسلامية الشيخ عزام الخطيب قد استنكر تلك الاعتداءات على الحرم الشريف، ومنع الاحتلال للمسلمين من النساء والشبان دخولَ الأقصى، وتحويل ساحاته إلى ثكنة عسكرية حيث تنتشر فيه قوات الاحتلال والضباط الكبار.

وحمل الخطيب شرطة الاحتلال المسؤولية عما يحدث بالأقصى. وعبر عن حرص الفلسطينيين على إبعاد المسجد المبارك عن جميع المشاكل، قائلا إنه مكان للصلاة والعبادة فقط، لكن اليمين المتطرف هو الذي يدعو لاقتحامه بين الحين والآخر، وذلك يثير مشاعر المسلمين.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

جماعات يهودية تقتحم الأقصى لأول مرة بأكتوبر 2009

اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين صباح اليوم الثلاثاء ساحات المسجد الأقصى، عبر باب المغاربة، دون تسجيل أي اشتباكات، بمناسبة ما يسمونه “ذكرى توحيد القدس”. وخلال ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة من المصلين الفلسطينيين.

Published On 7/5/2013
Israeli border guards stand guard outside the al-Aqsa mosque compound at Lion's Gate in Jerusalem's Old City on May 7, 2013 as police restricted the number of Muslim worshipers entering the Muslim holy site .  AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة إقدام عشرات المستوطنين المتطرفين على اقتحام ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم الثلاثاء بمناسبة ما تسميها هذه المجموعات “ذكرى توحيد القدس”.

Published On 7/5/2013
إحباط محاولات لاقتحام الأقصى - صورة لاقتحام سابق للأقصى مصدرها مؤسسات الاقصى للوقف والتراث

حال الوجود المكثف للمواطنين الفلسطينيين داخل الأقصى المبارك، دون تنفيذ جماعات يهودية تهديداتها باقتحام المسجد اليوم الخميس لأداء طقوس دينية بمناسبة ما يسمى “عيد نزول التوراة”.

Published On 16/5/2013
مدخل باب المغاربة حيث تسيطر عليه إسرائيل وتوظفه لاقتحام الأقصى من تصوير مؤسسة الأقصى للوقف والتراث حولت الي حسب طلبي لنشرها واستعمالها بالجزيرة نت"

يعتبر مشهد اقتحام الجماعات اليهودية للأقصى تصعيدا غير مسبوق، حيث تسعى إلى فرض وقائع على الأرض لتقسيم الأقصى أسوة بالحرم الإبراهيمي بالخليل، إذ بات تدنيس المسجد يتكرر بشكل شبه يومي بسبب غياب المواقف العربية والإسلامية الحازمة عن هذا التصعيد المدعوم بفتاوى الحاخامات.

Published On 17/5/2013
المزيد من المسجد الأقصى
الأكثر قراءة