تونس وليبيا تراجعان اتفاقيات سابقة

GUE092 - Tripoli, -, LIBYA : Libyan Prime Minister Ali Zeidan gives a press briefing on the Libyan Security situation on April 8, 2013 in Tripoli. Gunmen posing as security personnel kidnapped a top aide of Libyan Prime Minister Ali Zeidan, just hours after the premier revealed members of his government had received death threats, a cabinet source told AFP. AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA
undefined

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان في تونس الأربعاء عن مراجعة الاتفاقيات بين البلدين التي تم توقيعها في ظل النظامين السابقين.

وقال زيدان الذي يقوم بزيارة عمل إلى تونس على رأس وفد حكومي رفيع، إن زيارته لتونس تهدف إلى إرساء علاقة عملية وأكثر فاعلية تؤسس لتعاون ناجع يبنى على أسس متينة وعلى "تعاقدات عادلة".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التونسي علي العريض أن تلك التعاقدات "ستضمن حقوق كل الأطراف بما يقطع مع الأساليب السابقة المعتمدة في إمضاء الاتفاقيات عبر قرارات سياسية لا تتسم بالشفافية والوضوح، وأن قيادتي البلدين تعكفان حاليا على إعادة صياغة مضامينها بما يضمن تحقيق كل أهدافها".

من جانبه أكد العريض "أن هناك مراجعة وتطويرا للاتفاقيات السابقة التي هي اليوم محل جدل بما يتلاءم مع مقتضيات المرحلة الحالية ويستجيب لرهاناتها".

وأوضح العريض أن لقاءه بزيدان تناول التحديات الأمنية المطروحة وخاصة ملاحقة الجريمة والتصدي للعنف، ومكافحة ما يسمى الإرهاب ومقاومة ظاهرة التهريب، فضلا عن التعاون في إطار تنمية الجهات الداخلية والمناطق الحدودية بعد بسط الأمن فيها.

وكشف عن إبرام ثلاثة عقود ضمن مجموعة من اتفاقيات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والتكوين المهني والتبادل التجاري الحر.

وتطرق رئيس الوزراء الليبي إلى الخطوط العريضة لنوايا وبرامج مشاريع الاستثمار الليبية في القطاعين الخاص والعام بتونس، مقابل التزام تونس بتقديم ضمانات تشريعية وإدارية وأمنية للمستثمرين الليبيين بما يضمن سلامة رؤوس أموالهم.

صفقة نفطية
وفي سياق ذي صلة بعلاقات التعاون بين البلدين، أعلنت وزارة الصناعة الليبية أمس أن تونس ستشتري 450 ألف برميل نفط شهريا من ليبيا في إطار صفقة بين البلدين لدعم اقتصاد تونس الذي يعاني بشدة بسبب نقص إمدادات الطاقة.

وقال بيان لوزارة الصناعة إن البلدين اتفقا على أن "تزود ليبيا تونس بداية من أغسطس/آب 2013 بنحو 450 ألف برميل من النفط الخام شهرياً حتى نهاية 2013" و650 ألف برميل شهرياً في 2014.

ولم تكشف الوزارة عن تفاصيل بشأن سعر برميل النفط ضمن هذا الاتفاق، لكن في وقت سابق هذا العام طلبت تونس من السلطات الليبية تزوديها بالنفط بأسعار تفضيلية.

وتعد ليبيا خامس شريك اقتصادي لتونس بعد فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا، ويبلغ حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين حوالي ملياري دولار.

ويرتبط البلدان بحدود طولها 500 كلم تكثر بها عمليات تهريب المحروقات والسلع وأيضا المخدرات والأسلحة.

المصدر : الألمانية + رويترز