دعوة المليشيات للخضوع لأوامر الجيش بليبيا

Libyan militia members man a checkpoint in the capital Tripoli on December 6, 2011. Libya's government gave its firm support to a two-week deadline for militias that led the uprising which toppled Moamer Kadhafi to quit Tripoli, backing up a threat from the capital's council to lock down the city if they fail to do so.
undefined

دعا رئيس أركان الجيش الليبي المعين حديثا سالم القنيدي الثلاثاء أفراد الجماعات المسلحة إلى وضع أنفسهم تحت إمرة الجيش الوطني بعد اشتباكات قتل خلالها 31 شخصا.

وقال القنيدي إن الصبر على المليشيات المستقلة بدأ ينفد، وإن الجيش لا يمكن أن يصبر أكثر من ذلك على المليشيات.

وكان رئيس الأركان المعين أشار الأحد بمؤتمر صحفي إلى أن الجيش يرحب بأي قوة تريد الانضمام له، ومستعد لدفع حوافز لمن يسلم أسلحته.

واندلع قتال السبت أمام مقرات مليشيا درع ليبيا بمدينة بنغازي (شرق) عندما اشتبك مسلحو الجماعة مع محتجين يطالبون بحل المليشيات ودمجها بالجيش مما خلف عددا من القتلى بين الجنود والمحتجين.

وتصاعد الغضب الشعبي بشأن استمرار وجود عشرات من المليشيات المسلحة لنحو عامين بعد سقوط العقيد الراحل معمر القذافي.

وحاربت المليشيات لإنهاء حكم القذافي الذي استمر 42 عاما، لكن وحداتها المدججة بالسلاح بقيت تجوب الشوارع ولا تستجيب إلا لأوامر قادتها وتستهين بسلطة الحكام الجدد للبلاد.

وتقول الأمم المتحدة وجماعات حقوقية دولية إن هذه المليشيات تمثل واحدا من أكبر التحديات التي تواجه الاستقرار مع سعي ليبيا لبناء مؤسسات جديدة بعد 42 عاما من حكم القذافي.
المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Hundreds of Libyans demonstrate outside the foreign ministry to demand the lifting of the siege by armed gunmen and the return of the rule of law during a protest in Tripoli on May 10, 2013. Militiamen have surrounded the justice and foreign ministries since last week to demand the removal from public posts of former officials of the regime of slain dictator Moamer Kadhafi. Western powers, concerned by continuing political instability in Libya, are reducing their diplomatic staffs in Tripoli and warning citizens about visiting the country

تجمع مئات المتظاهرين مساء الجمعة أمام مقر وزارة الخارجية الليبية في العاصمة طرابلس محاولين فك الطوق الذي يفرضه عليه منذ نحو أسبوعين عناصر من المليشيات المسلحة، فيما قررت بريطانيا سحب عدد من موظفيها بسبب المخاطر الأمنية.

Published On 11/5/2013
Protesters walk near burning tyres during an attack on a Libyan militia, the Libya Shield brigade, headquarters in Benghazi, June 8, 2013. At least 11 people were killed and 35 wounded in clashes on Saturday between protesters and a Libyan militia operating with Defence Ministry approval in the eastern city of Benghazi, a doctor in the city said. Residents said dozens of protesters had demonstrated outside the headquarters of the Libya Shield brigade demanding the disbanding of militias who have yet to lay down their weapons nearly two years after the overthrow of long-time dictator Muammar Gaddafi. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن مصادر طبية في مدينة بنغازي، بأن 23 شخصا قتلوا وأصيب آخرون في اشتباكات وقعت السبت بين مسلحين غاضبين وكتيبة “درع ليبيا” التابعة للجيش الليبي والتي يصفونها بالمليشيات.

Published On 8/6/2013
ليبيا تشن حملة على " المليشيات"

بعد أكثر من أسبوع على إعلان وزير الداخلية الليبي عاشور شوايل إطلاق حملة كبيرة لتجريد “المليشيات” من أسلحتها، داهمت القوات المشتركة السبت مقر “لواء المدفعية سابقا” بضواحي طرابلس، وألقت القبض على مجموعة “خارجة عن القانون”.

Published On 18/3/2013
مواطن يسلم سيارة عسكرية متهالكة السبت في بنغازي ( الجزيرة نت).

ازدحمت ساحة ببنغازي بكميات من الأسلحة سلمها مواطنون إلى قوات الصاعقة ضمن مبادرة جمع سلاح المليشيات، وفي وقت قلل فيه قادة عسكريون من أهمية هذه الخطوة اعتبرها آخرون ذات دلالة كبيرة وتعكس رغبة المجتمع في القضاء على المظاهر المسلحة.

Published On 1/10/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة