المحكمة تخلي سبيل علاء وجمال مبارك بشرط

Egypt's ousted President Hosni Mubarak (C) sits near his sons Gamal (L) and Alaa behind bars during their trial inside a dock at the police academy, on the outskirts of Cairo June 8, 2013. Families of Egyptians killed in protests that unseated Hosni Mubarak reacted angrily in court on Saturday when a judge trying the former president over the deaths barred their lawyers from taking part in the case. Alaa and Gamal were also in court on separate charges of financial corruption. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW)
undefined

قضت محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيل علاء وجمال نجلي الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ما لم يكونا محبوسين على ذمة قضية أخرى، كما قررت تأجيل محاكمة مبارك للسادس من الشهر المقبل بتهمة قتل متظاهري الثورة المصرية والإضرار العمدي بالمال العام.

وكان مبارك ونجلاه ووزير داخليته حبيب العادلي ومسؤولون آخرون قد مثلوا صباح اليوم أمام المحكمة في جلستها الثالثة، بتهمة قتل متظاهري الثورة المصرية والإضرار العمدي بالمال العام.

وبدأت الجلسة برئاسة المستشار كامل الرشيدي بفك الأحراز، التي هي عبارة عن الأدلة التي يفترض أن تنظر فيها المحكمة، وبناء عليها تقرر إدانة المتهمين في القضية المنسوبة لهم أو لا تدينهم.

وشملت الأحراز عدة صناديق كرتونية تضمن بعضها مظاريف بداخلها أشرطة فيديو وأقراص مدمجة تتضمن مشاهد من فعاليات الثورة المصرية في ميدان التحرير، وصناديق أخرى تحتوي على بيانات تتعلق بغرف الأمن المركزي للسلاح ووثائق عسكرية لعدة فروع لأجهزة الأمن المركزي في مدن ومحافظات مصرية.

وأشار مراسل الجزيرة في القاهرة عباس ناصر إلى أن الأمور بدت سلسة كما هو متوقع، مشيرا إلى الحزم الذي أدار به المستشار الرشيدي الجلسة، حيث طلب تعزيزات أمنية مكثفة حول مبنى المحكمة تحسبا لأي صدامات بين مؤيدي الثورة وأنصار الثورة المضادة.

وقال المراسل إنه في بداية المحاكمة رفضت المحكمة السماح لمحامي الحق المدني بحضور جلسة المحاكمة، استنادا لقرارها في جلسة أول أمس التي رفض فيها طلب الادعاء المدني وتحويلها لمحكمة مختصة، لكنها عادت وسمحت لهم بالحضور لاحقا عقب اعتراضهم.

‪‬ علاء(يمين)وجمال نجلا مبارك في قفص الاتهام ‪‬ علاء(يمين)وجمال نجلا مبارك في قفص الاتهام

يذكر أن المحكمة نظرت أولى جلسات إعادة المحاكمة، المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن"، في 11 أيار/مايو الفائت، وواصلت نظرها السبت الماضي، حيث قرر المستشار الرشيدي "عدم قبول الادعاء المدني -دعاوى التعويض المالي التي أقامتها أسر قتلى ومصابي الثورة- أمام المحكمة، وتحويلها إلى المحكمة المختصة".

وتجري جلسات إعادة المحاكمة بناء على قرار محكمة النقض -أعلى هيئة تقاض في البلاد- بإلغاء أحكام سابقة أصدرتها الدائرة الخامسة في محكمة جنايات القاهرة في 2 يونيو/حزيران 2012 بالسجن المؤبد على مبارك والعادلي وتبرئة معاوني الأخير.

وطعن مبارك والعادلي أمام محكمة النقض على الحكم بسجنهما، في حين طعنت النيابة العامة على الحكم ببراءة الضباط الستة وإسقاط تهم استغلال النفوذ عن مبارك وابنيه وسالم، وقررت محكمة النقض قبول الطعون وإعادة المحاكمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس المصرى المخلوع حسنى مبارك وابنيه ووزير داخليته وستة من كبار مساعدي الوزير بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة يناير.

رفضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد، تظلما قدمة الرئيس السابق حسني مبارك على حبسه احتياطيا على ذمة قضية تحقيق كسب غير مشروع واستغلال نفوذه وتضخم ثروته.

Published On 28/4/2013
An image grab taken from Egyptian state TV shows ousted Egyptian president Hosni Mubarak raising his arm to show his presence as he sits behind bars during his retrial at the Police Academy in Cairo on May 11, 2013. A fresh retrial of Egypt's former president Hosni Mubarak over his role in the deaths of protesters in 2011 and his sons Gamal and Alaa will be retried on corruption charges along with their father. AFP PHOTO/EGYPTIAN TV

أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة إعادة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك وابنيه، ووزير داخليته وستة من كبار مساعديه، لجلسة الثامن من يونيو /حزيران القادم، وذلك بأول جلسات إعادة محاكمتهم بتهمة التورط في قتل مئات المتظاهرين -إبان ثورة يناير- والفساد واستغلال النفوذ.

Published On 11/5/2013
سلطات الاحتلال كثفت من اعتقال الأطفال وأبناء الشبيبة بالقدس والضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين سبعة شبان مقدسيين، إثر مواجهات عنيفة في حارة باب حطة المفضية إلى المسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد توقيف جنود إسرائيليين أحد المارة واستفزازه.

Published On 27/5/2013
قررت محكمة جنايات الإسكندرية إخلاء سبيل أميني الشرطة المتهمين بقتل الشاب خالد سعيد، وذلك في أول جلسة لإعادة محاكمتهما. وكان حكمٌ بالسجن سبع سنوات صدر بحق المتهمَين، لكنهما طعنا عليه أمام محكمة النقض. تقرير: أحمد الكيلاني

أخلت محكمة جنايات الإسكندرية سبيل شرطيين اثنين متهمين بالتورط في قتل خالد سعيد الذي أصبح فيما بعد رمز الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك. جاء القرار لانتهاء الحد الأقصى لفترة الحبس الاحتياطي وهي 18 شهرا.

Published On 1/6/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة