سقوط طائرة عسكرية سودانية بأبو كرشولا

الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية الصوارمي خالد سعد
undefined

الجزيرة نت-الخرطوم

قال الجيش السوداني الجمعة إن إحدى طائراته العسكرية سقطت إثر عطل فني في منطقة أبو كرشولا في الجزء الشرقي من ولاية جنوب كردفان.

ووفق الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد فإن الطائرة كانت تقوم بعمل روتيني في المنطقة، "لكنها تعرضت لعطل فني أدى إلى سقوطها".

غير أن متمردي الجبهة الثورية الذين ينشطون في المنطقة تبنوا إسقاط الطائرة، وقالوا إن هذا السقوط جاء بعد معركة عسكرية بين قواتهم والقوات المسلحة السودانية.

وتأتي المعارك العسكرية الجديدة بعد أقل من أسبوع على استعادة القوات المسلحة السودانية مدينة أبو كرشولا التي استولت عليها قوات الجبهة الثورية في الـ26 من الشهر الماضي.

وقالت الجبهة في بيان -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إن معركة دارت بين القوتين على بعد سبعة كيلومترات من مدينة أبو كرشولا، معلنة تدميرها "لمتحرك عسكري حكومي كان يقوم على تأمين مسؤولين من بينهم محمد الحسن الأمين" رئيس لجنة والدفاع والعلاقات الخارجية في البرلمان السوداني.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن في 27 من الشهر الجاري وقف أي تفاوض مستقبلي مع كافة المتمردين (الحركة الشعبية/قطاع الشمال وحركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان)، واصفا المتمردين بـ"الخونة والمأجورين والمارقين والمرتزقة والإرهابيين".

وقال البشير أمام تجمهر للمواطنين بعيد إعلان الجيش استعادته لمنطقة أبو كرشولا "لن نتفاوض مع أي عميل أو خائن ولن نتحاور مع مرتزقة الجبهة الثورية بعد اليوم". وأضاف "لا اعتراف بعد اليوم بقطاع الشمال ولا بالعدل والمساواة ولا بتحرير السودان".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صورة من الطائرة المنكوبة - سقوط الطائرات السودانية

أفاد مراسل الجزيرة في الخرطوم بمقتل 15 عسكريا وإصابة سبعة آخرون أمس الأحد إثر سقوط الطائرة العسكرية السودانية غرب مدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم. وتحطمت الطائرة وهي من طراز أنتونوف 12 بسبب عطل فنى ادى إلى توقف أحد محركاتها بعيد إقلاعها.

Published On 8/10/2012
صورة من الطائرة المنكوبة - سقوط الطائرات السودانية

لم تنقض سوى أيام على سقوط طائرة جنوب كردفان التي راح ضحيتها عدد من المسؤولين السودانيين، حتى لحقت بها أخرى كانت تقل مسؤولين عسكريين مثيرة عددا من التساؤلات عن الأسباب التي تقف وراء هذه الحوادث.

Published On 7/10/2012
فارين من كادوقلي

أعلن متمردون بولاية جنوب كردفان السودانية اليوم الخميس أنهم أسقطوا طائرة عسكرية من طراز أنتونوف تابعة للحكومة بعد أن قصفت أهدافا في جبال النوبة بالولاية المضطربة.

Published On 8/11/2012
The remains of a Sudanese military plane is pictured after it crashed at the North Korodofan State border near the capital Khartoum October 8, 2012. The Antonov 12 transport plane, carrying personnel and equipment to the strife-torn Darfur region crashed near Khartoum on Sunday killing 15 people on board, the army said. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: TRANSPORT DISASTER MILITARY)

تحطمت طائرة عسكرية بدون طيار اليوم الأربعاء في مدينة أم درمان غرب العاصمة السودانية الخرطوم، بعد نحو شهرين من مقتل 15 عسكريا إثر سقوط طائرة عسكرية غرب المدينة نفسها.

Published On 5/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة