إسرائيل تنفي وصول صواريخ أس300 لسوريا

photo shows Russian S-300 air defence missiles at a military training camp in Russia. Cypriot President Glafcos Clerides announced 29 December that the S-300 his country purchased from Russia last year could be deployed in Crete instead of Cyprus as originally planned. Turkey had threatened to destroy the missiles if they were deployed on Cyprus, one-third of which is under Turkish occupation.
undefined

نفى مسؤولون إسرائيليون أن تكون صواريخ أس300 أو أجزاء منها قد وصلت إلى سوريا، بينما هددت إسرائيل بضرب هذه المنظومة الصاروخية المتطورة إذا تم تزويد نظام دمشق بها.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الجمعة عن مسؤولين إسرائيليين نفيهم تلميحات الرئيس السوري بشار الأسد خلال مقابلة أجرتها معه قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله وبثتها أمس، إلى أن دمشق حصلت على قسم من شحنة صواريخ أس300، وقالوا إن الصواريخ لم تصل بعد.

وكان الأسد قال في المقابلة رداً على سؤال عما إذا كانت هذه الصواريخ في طريقها إلى دمشق، إن كل ما اتفقت سوريا عليه مع روسيا سيتم، وإن جزءا منه تم في الفترة الماضية.

في هذه الأثناء نقلت وكالة رويترز عن مصدر في شركة أم.آي.جي الصناعية أن عقد الصورايخ الموقع مع سوريا يتضمن طائرات مقاتلة.

كما قالت صحيفة فيدومستي الروسية إن العقد الموقع بين موسكو ودمشق يتضمن أربع منظومات صورايخ أس300.

وأضافت الصحيفة أن هذه الصواريخ لا يمكن أن تقف في وجه أي هجوم يمكن أن تشنه إسرائيل وحلف شمال الأطلسي (ناتو), ومن غير الواضح إن كانت موسكو ستسلم الصورايخ لدمشق خلال العام الجاري. 

وأوردت وكالة الأنباء الألمانية أن روسيا تعتزم توريد عشر مقاتلات على الأقل من طراز "ميغ29أم أم2" لسوريا.

طائرة ميغ29 (الفرنسية)طائرة ميغ29 (الفرنسية)

ونسبت الوكالة إلى سيرجي كوروتوف المدير العام لشركة "ميغ" الروسية المصنعة للطائرات اليوم قوله إن ذلك يأتي في إطار إتمام عقد مع دمشق.

وأضاف كوروتوف أن "هناك وفدا سوريا يزور موسكو حاليا للتفاوض على تفاصيل الاتفاق".

ويرى محللون في روسيا أن الاتفاق بمثابة رد مباشر على إنهاء الاتحاد الأوروبي لحظر توريد الأسلحة إلى سوريا. 

من جانبها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن حصول سوريا على هذه الصواريخ يثير قلقاً كبيراً في إسرائيل لأنها تمنع إمكانية شن غارات جوية إسرائيلية على الأراضي السورية، إذ إنه يصعب تشويش راداراتها وبإمكانها اعتراض صواريخ طويلة المدى وضرب طائرات في عمق إسرائيل وتهديد الطيران المدني.

تهديد إسرائيلي
إلى ذلك نقلت صحيفة معاريف اليوم الجمعة عن مصادر دبلوماسية غربية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نقل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة حازمة خلال اجتماعهما في منتجع سوتشي قبل ستة أسابيع، أكد فيها أن إسرائيل تعتزم ضرب منظومة الصواريخ الروسية أس300 إذا وصلت إلى الأراضي السورية وقبل تشغيلها.

وقالت المصادر إن نتنياهو كان على علم بوصول أجزاء من هذه المنظومات إلى سوريا، وأضافت أن الرئيس الروسي أكد التزام بلاده بإتمام الصفقة.

وتابعت أن بوتين أعرب عن قلقه من احتمال رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة وتأثير ذلك على أمن المنطقة. غير أن نتنياهو أكد له أن إسرائيل قلقة أكثر من احتمال تسرب أسلحة متقدمة إلى منظمة حزب الله في لبنان.

واستطردت الصحيفة أن بوتين رد بقوله إنه سيكون بإمكان إسرائيل مهاجمة القوافل التي تحمل مثل هذه الأسلحة لدى دخولها لبنان تفاديا لتصعيد الموقف مع سوريا.

في غضون ذلك قال القائد العام الأسبق للقوات الجوية الروسية الجنرال أناتولي كورنوكوف، إن سوريا تحتاج إلى ما لا يقل عن عشر وحدات من منظومة أس300 للدفاع الجوي كي تستطيع تأمين مجالها الجوي.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن كورنوكوف قوله "مع أخذ مساحة سوريا بعين الاعتبار، فإنهم يحتاجون إلى ما بين 10 و12 وحدة من منظومة أس300 لتغطي كامل أراضي البلاد".

وتابع كورنوكوف أن وجود مثل هذه القدرات "سيجعل مهمة إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا شبه مستحيلة. ولن تزيد فترة تأهيل الخبراء السوريين للعمل القتالي على نظم أس300 عن شهر".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

u.s. fighter plane fires a weapon system as it flies over taliban positions during a combat operation by canadian forces from the nato-led coalition in the sangsar area of zhari district in kandahar province, southern afghanistan november 17, 2007-ر (رويترز)

دعت واشنطن حزب الله اليوم لسحب مقاتليه من سوريا على الفور، ولوحت بفرض منطقة لحظر الطيران. وقد تحدث وزير الخارجية الفرنسي عن وجود نحو أربعة آلاف مقاتل لحزب الله بسوريا، فيما أدان مجلس حقوق الإنسان تدخل “مقاتلين أجانب” إلى جانب قوات النظام.

Published On 29/5/2013
إسقاط طائرة حربيـة سورية طراز ميغ 23 بدير الزور

بعد التلويح الأميركي بإمكانية فرض حظر جوي في الأجواء السورية لمنع طائرات النظام من التحليق وشن غارات على مقاتلي المعارضة، تبرز أسئلة عن معنى الحظر الجوي؟ وكيف يتم؟ ومن يعطي الرخصة لفرضه؟ والسوابق التاريخية التي فرض فيها هذا الحظر؟

Published On 30/5/2013
NIK01 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : (FILES) A picture taken in 1996 shows Russian SS300 air-defence missiles being prepared to be launched at a military training ground in Russia. Russia has delivered sophisticated air defence missiles to Syria, President Bashar al-Assad has implied in an interview to be aired on May 30, 2013 on Lebanon's Al-Manar television, the network said. AFP PHOTO VLADIMIR MASHATIN

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن دمشق تسلمت دفعة أولى من صواريخ إس 300 المضادة للطائرات، وفق ما نقلت عنه صحيفة الأخبار اللبنانية اليوم الخميس. ومن جهته أعلن مسؤول إسرائيلي أن تل أبيب تتحقق من دقة التقارير الواردة بهذا الصدد.

Published On 30/5/2013
JEY912 - Paris, Paris, FRANCE : U.S. Secretary of State John Kerry (R) meets with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov in Paris on May 27, 2013. Kerry and Lavrov kicked off one-on-one talks aimed at breathing life into a peace conference on Syria. The two will later be joined by French Foreign Minister Laurent Fabius for a working dinner as a push to bring warring sides in Syria together is becoming ever more pressing in a conflict that has claimed over 94,000 lives. AFP PHOTO / POOL /Jim Young

تبادلت الولايات المتحدة وروسيا اليوم الاتهامات، بشأن المساهمة بإطالة أمد الأزمة في سوريا، حيث انتقدت واشنطن مواصلة روسيا لإمداد النظام السوري بالأسلحة، فيما انتقدت الأخيرة موقف واشنطن الرافض لاستبعاد فكرة فرض منطقة حظر جوي على سوريا.

Published On 30/5/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة