عشرات القتلى بتفجيرات جديدة بالعراق

Baghdad, -, IRAQ : Destroyed cars sit at the site of a blast in Baghdad on May 30, 2013. Attacks in Iraq, including car bombs in Baghdad, killed several people, the latest in a surge of violence that has left 160 dead i
undefined

أعلنت الشرطة العراقية ومصادر طبية أن العشرات قتلوا وجرحوا اليوم الخميس في سلسلة تفجيرات جديدة شهدتها مناطق مختلفة من العراق، بينها العاصمة بغداد، والرمادي، والموصل.

وقالت المصادر إن انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الكرادة المزدحمة وسط بغداد ومنطقة السيدية غربي المدينة أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 15 قتيلا وخمسة وثلاثين جريحا.

وأغلقت سلطات الأمن الطرق المؤدية إلى موقع الانفجارين، فيما هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة.

كما قتل ثمانية وأصيب آخرون في تفجير سيارتين مفخختين بحي البنوك شرقي بغداد ومجمع المشن التجاري وسطها.

وقال مصدر في غرفة عمليات بغداد إن قيادة العمليات قررت منع سير الدراجات النارية والعربات بمختلف أنواعها ببغداد اعتبارا من يوم غد الجمعة وحتى إشعار آخر.

محاولة اغتيال
وفي محافظة الأنبار، أفاد مراسل الجزيرة في العراق اليوم أن المحافظ قاسم محمد الفهداوي نجا من محاولة اغتيال بتفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة بجانب المدخل الغربي لبناية المجمع الحكومي وسط الرمادي غربي البلاد. وقد أصيب في الانفجار أربعة من أفراد حماية المحافظ وأربعة من عناصر الشرطة المحلية.

كما قتل ثلاثة شرطيين وأصيب ثمانية في ساعة متأخرة من ليل أمس في هجوم بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش أمنية في حي 17 تموز غربي الموصل مركز محافظة نينوى بشمال العراق. وقال مصدر أمني محلي اليوم الخميس إن مهاجما فجر نفسه بسيارة مفخخة كان يقودها وسط نقطة أمنية مشتركة لقوات الشرطة المحلية والتدخل السريع (سوات) في الحي.

ضحايا وتحذير 
وكانت أعمال العنف التي يشهدها العراق قد أسفرت عن سقوط  مئات الأشخاص بين قتلى وجرحى في هجمات طالت مناطق مختلفة. وقد لقيت هذه الأعمال إدانة أممية واسعة.

ووفق إحصائية أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية -استنادا إلى مصادر طبية وأمنية- فإن عدد الضحايا بلغ منذ مطلع مايو/أيار الجاري 519 قتيلا، وأكثر من 1300 جريح.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حمّل رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية التداعيات الأمنية التي شهدتها البلاد مؤخرا. وقال إن المالكي يريد إعلان بدء ما سماها حربا طائفية أخرى في العراق.

وحذرت الأمم المتحدة في وقت سابق الزعماء العراقيين من أن العراق سينزلق نحو مرحلة مجهولة ومحفوفة بالمخاطر، إذا لم تتخذ إجراءات فورية لمواجهة العنف الذي تفاقم مؤخرا.

ومن جهة أخرى، تظاهر نحو ألفي شخص في مدينة العامرية غربي بغداد للمطالبة بإطلاق سراح المتحدث باسم أئمة وخطباء المساجد في بغداد الشيخ عقيل الفهداوي.

ودعا المتظاهرون الذين خرجوا في شوارع العامرية إلى إطلاق سراح من وصفوهم بعلماء وشيوخ السنة في بغداد الذين اعتقلت الحكومة بعضهم خلال الأيام الماضية، وما زالت ترفض الإفراج عنهم بحسب المتظاهرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Residents gather at the site of bomb attacks in Baghdad May 27, 2013. More than 70 people were killed in a wave of bombings in markets in Shi'ite neighbourhoods across Baghdad on Monday in worsening sectarian violence in Iraq. REUTERS/Thaier al-Sudani (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

قتل 28 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في هجمات ببغداد شملت إحداها حفل زفاف. بينما هاجم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وقال إن الأخير يريد إعلان بدء الحرب الطائفية في البلاد.

Published On 29/5/2013
Iraqi Shi'ite cleric Moqtada al-Sadr speaks during a news conference in Najaf, some160 km (100 miles) south of Baghdad, January 1, 2013. Moqtada al-Sadr, head of a powerful Shi'ite movement in Iraq voiced his support for Sunni anti-government protesters, and warned of an "Iraqi Spring". REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: POLITICS RELIGION)

هاجم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الحكومة العراقية، وقال إن رئيسها نوري المالكي يريد إعلان بدء الحرب الطائفية في البلاد، بينما دعا الأخير أبناء العشائر إلى الوقوف بوجه من وصفهم بالمتطرفين ودعاة الفتنة، متعهدا بعدم التساهل مع أي مظهر يخل بأمن العراق.

Published On 29/5/2013
مجموعة من أهالي الأنبار العائدين الى ساحة الاعتصام يعلنون براءتهم من الصحوات من على منصة ساحة الإعتصام – خاص بالجزيرة نت

تستمر عناصر من الصحوات الجديدة في العراق التي يتزعمها وسام الحردان في التوافد إلى ساحة اعتصام الأنبار، معلنة “تبرؤها” من الصحوات وعودتها إلى ساحة الاعتصام من جديد، بينما يؤكد الحردان أن الأمر محض افتراء.

Published On 29/5/2013
Residents gather at the site of bomb attacks in Baghdad May 27, 2013. More than 70 people were killed in a wave of bombings in markets in Shi'ite neighbourhoods across Baghdad on Monday in worsening sectarian violence in Iraq. REUTERS/Thaier al-Sudani (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

قالت مصادر أمنية عراقية إن 18 شخصا قتلوا الثلاثاء بينهم تسعة من عناصر الأمن وأصيب العشرات في هجمات متفرقة، في حين توعد رئيس الحكومة نوري المالكي بالضرب بيد من حديد على خلفية موجة العنف التي لقيت إدانة أممية وأميركية.

Published On 28/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة