الأسد يعلن استلامه صواريخ إس 300

NIK01 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : (FILES) A picture taken in 1996 shows Russian SS300 air-defence missiles being prepared to be launched at a military training ground in Russia. Russia has delivered sophisticated air defence missiles to Syria, President Bashar al-Assad has implied in an interview to be aired on May 30, 2013 on Lebanon's Al-Manar television, the network said. AFP PHOTO VLADIMIR MASHATIN
undefined

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن سوريا تسلمت دفعة أولى من صواريخ إس 300 المضادة للطائرات، وفق ما نقلت عنه صحيفة الأخبار اللبنانية اليوم الخميس. ومن جهته أعلن مسؤول إسرائيلي أن بلاده تتحقق من دقة التقارير الواردة بهذا الصدد.

ونقلت الصحيفة عن الأسد قوله خلال مقابلة من المقرر بثها في وقت لاحق اليوم "سوريا حصلت على دفعة أولى من صواريخ إس 300 الروسية المضادة للطائرات. وبقية الحمولة ستصل قريبا".

ومن المقرر أن تذاع مقابلة الأسد على قناة المنار التابعة لـحزب الله اللبناني.

وأعلنت روسيا خلال الأسبوع الجاري أنها ستسلم نظام الصواريخ لحكومة الأسد رغم اعتراضات الغرب الذين قالوا إن هذه الخطوة ستساعد على استقرار التوازن الإقليمي.

وبدت موسكو -حليفة حكومة الأسد- أكثر تحديا بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على عدم تجديد حظر الأسلحة الذي فرضه على سوريا، ليفسح المجال أمام احتمال تسليح المعارضين للنظام السوري.

من جهة ثانية قال مسؤول إسرائيلي إنهم يتحققون من التقارير الواردة بشأن تلقي سوريا لأول شحنة من نظام إس300 الروسي المتقدم للدفاع الجوي. وقال المسؤول لرويترز "ليست لدي معلومات تتجاوز ما أفادت به التقارير التي لا نزال نتحقق منها".

وكانت تل أبيب قد وجهت تهديدات مبطنة لمنع سوريا من تشغيل نظام صواريخ إس300، وقالت يوم الثلاثاء إنه لم يتم إرسالها بعد.

حزب الله وجنيف
وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة الأخبار أن الأسد أكد العلاقة بين قواته وعناصر حزب الله اللبناني الذين يقاتلون الآن علنا على الجانب السوري من الحدود مع لبنان.

ونقلت الصحيفة عن الأسد قوله لقناة المنار "سوريا وحزب الله في محور واحد" لكنه أكد أن الجيش السوري هو من يقاتل ويدير المعارك في وجه "المجموعات المسلحة" وسيستمر في هذه المعركة حتى القضاء على من سماهم الإرهابيين.

وفيما يتعلق بالجهود الدبلوماسية لحل الأزمة، نقلت صحيفة الأخبار عن الرئيس السوري قوله إنه يعتزم الذهاب إلى مؤتمر جنيف 2 رغم أنه ليس مقتنعا بأنه سيخرج بنتيجة مثمرة، مضيفا أنه سيواصل قتال "المتشددين" الذين يسعون إلى الإطاحة به.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03536803 Tzipi Livni, leader of Hatnuah (Movement), speaks at a press conference at the party headquarters in Tel Aviv, Israel, 15 January 2013. Reports state that Parliamentary elections for the 120-seat Israeli 'Knesset' parliament will be held on 22 January 2013. EPA/ABIR SULTAN

قالت إسرائيل إن الأسلحة المتطورة التي ترسلها روسيا إلى سوريا قد تصل في النهاية إلى “الأيدي الخطأ” وتستخدم ضد إسرائيل.

Published On 19/5/2013
Caption:EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject to Iranian restrictions on their ability to film or take pictures in Tehran. An undated photo released by Iran's Army on November 20, 2010 shows an anti-aircraft missile S-200 being launched during a war game from an unknown location in Iran.

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي أن بلاده تصنع منظومة صاروخية للأهداف بعيدة المدى مماثلة لصواريخ “إس 300″، وجاء ذلك في حين قالت وزيرة الخارجية الأميركية إن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات ثنائية بشأن البرنامج النووي الإيراني إذا كانت طهران “مستعدة”.

Published On 1/12/2012
Caption:EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject to Iranian restrictions on their ability to film or take pictures in Tehran. An undated photo released by Iran's Army on November 20, 2010 shows an anti-aircraft missile S-200 being launched during a war game from an unknown location in Iran.

قال مسؤول إيراني إن بلاده طورت نظاما بديلا عن نظام إس300 الروسي الذي رفضت موسكو بيعه لها، في وقت تحدثت فيه صحيفة أميركية عن خطوات أميركية لثني إسرائيل عن استهداف منشآت إيران النووية، وهي منشآت تضاعف فيها التخصيب بحسب الوكالة الذرية.

Published On 3/9/2012
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة