البشير: الأسلحة من ليبيا تهدد المنطقة

Sudan's President Omar Hassan al-Bashir addresses a joint news conference with his South Sudan's counterpart Salva Kiir in Juba April 12, 2013. President al-Bashir said on Friday he wanted peace and normal relations with South Sudan in his first visit there since it split off from his country in 2011 after decades of civil war. REUTERS/Andreea Campeanu (SOUTH SUDAN - Tags: POLITICS)
undefined

اعتبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الأحد أن الأسلحة التي تتسرب من ليبيا إلى العديد من الدول الأفريقية تشكل "تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة".

وقال البشير في مقابلة تلفزيونية إن العقيد الليبي الراحل معمر القذافي قام بتسليح عدد كبير من أبناء القارة الأفريقية الذين كانوا في ليبيا لمساندته ضد الثورة التي أطاحت به.

وأضاف أن الكثير من الأفارقة الذين حملوا السلاح في ليبيا "هم عناصر مناوئون لحكومات بلدانهم، أو أن السلاح بأيديهم منحهم شعورا بأنهم باتوا في موقع يخول لهم مناهضة هذه الحكومات".

واعتبر هذا الوضع يشكل "تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة، ونحن في السودان أخذنا نصيبا كبيرا من هذه الأسلحة، وكذلك النيجر ومالي".

ورأى البشير أن كل الدول الأفريقية التي تعاني من هذه المشكلة لها مصلحة في جمع السلاح والقضاء على هذه المجموعات، موضحا أن الحل الأمثل هو أن تجتمع الأجهزة الأمنية لهذه الدول لتأمين حدودها.

وردا على سؤال حول المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وصف الرئيس السوداني هذه المحكمة بأنها "محكمة سياسية وواحدة من أدوات الاستعمار القديم الذي يتجدد على شكل مؤسسات لترهيب القادة الأفارقة".

وبعد أن أشار إلى وصول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا إلى السلطة في أبريل/نيسان الماضي، وهو ملاحق أيضا من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، قال الرئيس السوداني إن هذا الأمر دليل على أن المحكمة "موجهة ضد القادة الأفارقة الذي يتمردون على هيمنة الغرب"، متهما الولايات المتحدة بشكل خاص بـ"الضغط على الدول الأفريقية".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Libya's National Transitional Council's chief, Mustafa Abdel Jalil (L) welcomes Sudanese President Omar al-Bashir (C) upon his arrival at Tripoli International Airport on January 7, 2012. Bashir arrived in Tripoli for a two-day visit, accompanied by a high-level delegation, marking his first visit since the overthrow of dictator Moamer Kadhafi.

استقبلت السلطات الليبية الجديدة السبت الرئيس السوداني عمر البشير الذي أكد أن سقوط نظام معمر القذافي أفضل هدية قدمت إلى بلاده، في حين انتقدت هيومن رايتس ووتش الزيارة، معتبرة أنها تثير تساؤلات عن مدى التزام المجلس الوطني الانتقالي الليبي بحقوق الإنسان.

Published On 8/1/2012
Sudan's President Omar Hassan al-Bashir addresses a joint news conference with his South Sudan's counterpart Salva Kiir in Juba April 12, 2013. President al-Bashir said on Friday he wanted peace and normal relations with South Sudan in his first visit there since it split off from his country in 2011 after decades of civil war. REUTERS/Andreea Campeanu (SOUTH SUDAN - Tags: POLITICS)

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن السودان وجنوب السودان يجمعهما المصير المشترك والثقافة والوجدان، وإنه سيأتي يوم يتوحد فيه شطرا السودان في دولة واحدة أو ينشأ بينهما اتحاد.

Published On 7/5/2013
South Sudan's President Salva Kiir (R) welcomes his Sudan counterpart Omar Hassan al-Bashir outside his Presidential office in Juba April 12, 2013. Bashir visits South Sudan on Friday for the first time since Africa's once-largest country split in 2011, raising hope the two long-time adversaries will take steps to establish peaceful co-existence. REUTERS/Andreea Campeanu (SOUTH SUDAN - Tags: POLITICS)

عقد رئيسا السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفا كير ميارديت مباحثات مشتركة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الجمعة، بهدف تسريع خطوات إنفاذ اتفاق التعاون المشترك الموقع بين البلدين في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

Published On 24/5/2013
Prime Minister of Libya's interim government, Ali Zaidan (L), meets with Sudanese President Omar al-Bashir in Khartoum on December 13, 2012. AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY

عبر رئيس الوزراء الليبي علي زيدان عن رغبة بلاده في استمرار العلاقة مع السودان ووضعها في الإطار الصحيح، وأعلن عقب لقائه الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم أن ليبيا ستنظم قمة لدول الجوار تبحث أمن الحدود.

Published On 14/12/2012
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة