قلق أميركي من تصاعد العنف بالعراق

An Iraqi boy stands at the site of a bomb attack in Kirkuk city, north of Iraq, 21 May 2013. Five people were killed in attacks in Iraq on 21 May, following a day deadly bombings mostly targeting Shiite areas. Three people were killed and 43 injured in two car bombings in al-Touz city, in Salah al-Din province, 170 kilometres north of Baghdad, security officials said. The cars were parked near the city's market and exploded as stores were opening in the morning. On 20 May, car bombs killed more than 71 people. EPA/KHALIL AL-A'NEI
undefined

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في العراق, وأكدت على لسان جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي دعمها لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في معركته ضد ما سمته الإرهاب.

وقال بيان للبيت الأبيض إن بايدن اتصل هاتفيا بالمالكي ليعبر له عن "وعد بدعم مستمر من الولايات المتحدة للعراق في تصديه للإرهاب". كما حث بايدن المالكي على التواصل مع مجمل التشكيلات السياسية في البلاد.

وكان بادين قد اتصل أمس الأول الخميس برئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني مشيدا بقرار الوزراء والنواب الأكراد وقف مقاطعتهم للحكومة المركزية والتي بدؤوها في مارس/آذار, واستئنافهم العمل في بغداد.

كما عبر بادين لرئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي عن القلق للوضع الأمني في العراق، مؤكدا "ضرورة أن يتخلى القادة العراقيون كافة بلا لبس عن العنف وأن يعملوا على تهميش المتطرفين".

وقد تواصلت أمس المظاهرات في عدة مدن عراقية وأقيمت صلوات الجمعة تحت شعارات احتجاجية على سياسات رئيس الوزراء، بينما أقيمت صلاة موحدة في العاصمة بغداد دعا لها المالكي، وذلك في وقت أعربت واشنطن عن قلقها حيال تزايد أعمال العنف في البلاد.

يُشار إلى أن العراق الذي غادرته القوات الأميركية نهاية 2011 شهد منذ بداية 2013 هجمات دامية, حيث تجاوز عدد القتلى 420 خلال الشهر الجاري.

المصدر : وكالات