مسيرة للأقباط ومناوشات وسط القاهرة

Egyptian Coptic Christians try to put out their burning clothes after they were attacked by unidentified individuals outside the cathedral in the central Cairo neighbourhood of Abbassiya on April 7, 2013, following funeral prayers for four Christians killed in sectarian clashes. Television footage showed scenes of chaos outside the cathedral where Coptic bishops had been calling for peace and calm after the killing of the Christians on April 5. AFP PHOTO / MOHAMMED AL-SHAHED
undefined

نظم عشرات الأقباط ممن ينتمون لما يسمى "اتحاد شباب ماسبيرو" مسيرة انطلقت من حي شبرا شمال القاهرة إلى مبنى التلفزيون المصري لإحياء ذكرى مقتل ستة أقباط وشاب مسلم في أحداث فتنة طائفية في مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية وأمام الكاتدرائية الأرثوذكسية في القاهرة الشهر الماضي.

وطالب المشاركون في بيان لهم بالكشف عن المتورطين في الأحداث ومحاسبتهم، بالإضافة إلى إقالة وزير الداخلية والنائب العام.

من ناحية أخرى، قطعت مجموعة من الشباب -بينهم ملثمون- مساء اليوم الجمعة، طريق كورنيش النيل بالقاهرة بحواجز حديدية وإطارات السيارات، مما أدى إلى ارتباك بحركة المرور.

وقامت مجموعة شبابية غير معروفة الانتماء، بقطع طريق كورنيش النيل مقابل فندق سميراميس وميدان سيمون بوليفار بوسط القاهرة، حيث وضعوا حواجز حديدية وقطعا من الحجارة أمام حركة السيارات، فيما عززت قوات الأمن تواجدها بمحيط السفارتين الأميركية والبريطانية في مدخل حي غاردن سيتي.

وشهد شارع الشيخ ريحان المؤدي إلى وزارة الداخلية بوسط القاهرة في وقت سابق من اليوم الجمعة اشتباكات بين عناصر من الأمن وعدد من المتظاهرين الذين رشقوا عناصر من الأمن بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة، ورد عناصر الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وتشهد الشوارع المؤدية إلى وزارة الداخلية اشتباكات بين متظاهرين وعناصر الأمن بشكل متكرر على مدى الأشهر الماضية حيث يحتج آلاف المعارضين المصريين على سياسات وزير الداخلية ويطالبون بإقالته.

نصرة الأزهر
وفي الأقصر بجنوب مصر، نفى مسؤول بجماعة الإخوان المسلمين ما تردد عن محاولة أعضاء الجماعة إفشال تظاهرة لنصرة الأزهر والكنيسة والجيش والشرطة غرب المحافظة.

وكانت اشتباكات محدودة قد وقعت غرب الأقصر مساء الجمعة بين متظاهرين وعدد من الأشخاص تردد أنهم أعضاء في جماعة الإخوان، لكن المنظمين تمكنوا من احتوائها، وتواصلت فعاليات التظاهرة مجددا.

واتهم منظمو التظاهرة جماعة الإخوان المسلمين بالسعي لإفشالها، لكن عبد الحميد السنوسي القيادي الإخوانى والنائب السابق بمجلس الشعب نفى وجود أي عضو من جماعته في مكان التظاهرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Cairo, -, EGYPT : CROPPED VERSION

أجلس تواضروس الثاني اليوم على رأس الكنيسة القبطية بمصر في مراسم كنسية حضرها رئيس الوزراء هشام قنديل ومسؤولون في جماعة الإخوان المسلمين إلى جانب سياسيين ورجال دين مسيحيين وعلماء مسلمين.

Published On 18/11/2012
Pope Francis (R) and the Coptic Orthodox leader Tawadros II pose during a private audience in the pontiff's library on May 10, 2013 at the Vatican. Tawadros II arrived in Rome the day before for a historic four-day visit to meet Pope Francis -- a sign of growing rapprochement between the Vatican and the Orthodox world. AFP PHOTO / POOL / ANDREAS SOLARO

أعرب البابا فرانشيسكو خلال استقباله تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس عن ثقته في القيام بخطوات جديدة باتجاه الوحدة الكاملة بين الكاثوليك والأقباط. وتعد هذه الزيارة الأولى إلى الفاتيكان لبطريرك أكبر كنيسة غير كاثوليكية في الشرق الأوسط منذ 1973.

Published On 10/5/2013
An Egyptian protestor holds the Koran and a cross as hundreds of Egyptians from different political opposition parties and different religions march towards Abbasya Cathedral to denounce sectarian violence and the Egyptian government on April 9, 2013 in Cairo. Egypt's Pope Tawadros II accused President Mohamed Morsi of "negligence" in his response to deadly clashes outside Cairo's Coptic cathedral, the worst sectarian crisis since he took power in June

خرجت في القاهرة ليلة الثلاثاء مظاهرة أمام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس للتنديد بأعمال العنف التي وقعت بين مسلمين ومسيحيين بالمنطقة وخلفت قتيلين وعشرات الجرحى. يأتي ذلك بينما حثت الخارجية الأميركية الحكومة المصرية على إجراء تحقيق سريع وشفاف بما تشهده مصر من “عنف طائفي”.

Published On 10/4/2013
خارطة مصر موضحا عليها القاهرة

عبر محللون ونشاط مصريون أقباط عن انزعاجهم مما تردد عن قيام عدد من الأقباط المصريين المقيمين في الخارج بالدعوة إلى تقسيم مصر إلى خمس دول، بينها دولة قبطية تكون عاصمتها الإسكندرية، إضافة إلى دول إسلامية ويهودية ونوبية ودولة لبدو سيناء.

Published On 2/9/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة