إسرائيل تتراجع عن تقليص الصيد بغزة

Eighteen-year-old Palestinian fisherman, Khalil Baker, sits on fishing nets at the port of Gaza City on March 15, 2008. The border closure imposed in a bid to halt almost daily rocket fire by Gaza militants on southern Israel has left much of the fishing fleet in the impoverished Palestinian enclave lying idle at the watersid
undefined

استبقت إسرائيل اليوم الثلاثاء زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري للمنطقة بالإعلان عن توسيع منطقة الصيد المسموح بها للصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، وإعادتها إلى المساحة الأصلية التي كانت خفضتها إلى النصف قبل شهرين ردا على إطلاق صواريخ من القطاع الساحلي الفلسطيني، وفق ما أعلنت سلطات الاحتلال وقتذاك.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون صادقا اليوم على أن يوسّع الجيش الإسرائيلي منطقة الصيد أمام الفلسطينيين في قطاع غزة من ثلاثة إلى ستة أميال.

وأضاف البيان أنه تم تقليص منطقة الصيد كرد فعل على إطلاق الصواريخ باتجاه بلدات جنوبي إسرائيل في 21 مارس/آذار الماضي، وقد تم على إثرها إغلاق معبر كرم أبو سالم أيضاً.

ووفقاً للبيان الإسرائيلي، فإن منسّق أعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية اللواء إيتان دانغوت تحدث مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية، وأطلعهم على قرار نتنياهو ويعلون.

ويأتي هذا الإعلان قبل يومين من زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي يحاول إحياء مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي انهارت عام 2010.

وبعد نبأ توسيع منطقة الصيد قال ناهض أبو حصيرة -وهو صياد من غزة- إن نحو 3000 من زملائه أبحروا اليوم في البحر المتوسط بالفعل، على أمل الخروج بصيد وفير من أسماك السردين التي لا تتوفر عادة إلا في المياه العميقة، مضيفا أن "هذه أنباء طيبة، ونأمل أن تخفف القيود أكثر فكلما دخلنا إلى عمق البحر كان صيدنا وفيرا".
 
وكانت إسرائيل قد وسعت منطقة الصيد من ثلاثة إلى ستة أميال بحرية، في إطار اتفاق تهدئة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) توسطت فيه مصر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لإنهاء حرب دامت ثمانية أيام، وبعد إطلاق صواريخ فلسطينية في مارس/آذار الماضي قررت إسرائيل العدول عن توسعة منطقة الصيد. 
 
وتفرض إسرائيل حصارا بحريا على قطاع غزة، متعللة بأسباب أمنية، كما تقيد حركة الفلسطينيين والبضائع عبر القطاع، وقد تعرّض صيادو الأسماك في غزة خلال الفترة الماضية إلى إطلاق نار من جانب قوارب حربية إسرائيلية، بهدف منعهم من الصيد في شواطئ القطاع.

المصدر : وكالات