سوريا تعلن تدمير مركبة إسرائيلية بالجولان

epa02767647 Israeli soldiers are seen taking position along the Israeli Syrian border near the village of Majdal Shams in the Golan Heights, in Isreal, 05 June 2011. According to media sources, 12 people were reportedly killed on 05 June as Israeli soldiers opened fire on Syrians and Palestinians trying to breach the Israeli-controlled border on the occupied Golan Heights, the second such attempt in weeks. EPA/ATEF SAFADI
undefined

أعلنت القوات النظامية السورية اليوم الثلاثاء أنها دمرت عربة إسرائيلية بمن فيها، بعد أن تجاوزت خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان المحتلة، في حين نفت إسرائيل ذلك.

وقال بيان القيادة العامة للقوات المسلحة السورية "قواتنا المسلحة الباسلة تدمر عربة إسرائيلية بمن فيها، بعد أن دخلت من الأراضي المحتلة وتجاوزت خط وقف إطلاق النار باتجاه قرية بئر العجم، التي تقع في المنطقة المحررة من الأراضي السورية" قرابة الساعة الأولى من فجر الثلاثاء.

في المقابل، نفى الجيش الإسرائيلي ما أعلنه الجيش السوري، وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن مركبة أصيبت بأضرار جراء إطلاق نيران من سوريا، إلا أنه لم يصب أي من الجنود.

وكان جنود إسرائيليون فتحوا النار الليلة الماضية على هدف سوري بعد تعرضهم لإطلاق نار مصدره الأراضي السورية في هضبة الجولان المحتلة، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان.

وقال البيان إن دورية للجيش الإسرائيلي تعرضت خلال الليل لإطلاق نار قرب الحدود السورية في هضبة الجولان، وإنه لم تسجل أية إصابات في حين تعرضت آليتهم لأضرار. وأضاف أن "الجنود ردوا بفتح النار بشكل دقيق وأصابوا مصدر النيران".

وبدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الحادث الذي وقع اليوم الثلاثاء هو ثالث حادث إطلاق نار يقع عبر الحدود هذا الأسبوع.

وكان حادث مماثل وقع ليلة الأحد حين سقط رصاص أطلق من سوريا على هضبة الجولان المحتلة.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن النيران سقطت على مقربة من دورية عسكرية إسرائيلية، وإثر ذلك رفعت إسرائيل شكوى إلى القوة الدولية لمراقبة فض الاشتباك المنتشرة في الجولان.

ومنذ بدء النزاع في سوريا قبل سنتين، توتر الوضع في الجولان، لكن الحوادث مثل سقوط قذائف سورية في الجانب الإسرائيلي والرشق التحذيري الإسرائيلي بقيت حتى الآن محدودة نسبيا.

ويعزو المسؤولون الإسرائيليون حتى الآن إطلاق النار والقذائف السورية إلى "أخطاء" بسبب المسافة القريبة للمعارك بين الجيش والمقاتلين السوريين.

وتحتل إسرائيل -التي لا تزال في حالة حرب مع سوريا منذ 1967- حوالي 1200 كلم مربع من هضبة الجولان.

وما زالت سوريا تسيطر على 510 كلم من الجولان، وتقوم قوة من الأمم المتحدة بفرض التقيد بوقف إطلاق النار بين البلدين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03459745 Smoke caused by mortar shelling is seen on the Syrian side of the border on the Golan Heights, near the Israeli village of Alonie Habashan, 06 November 2012. The Israeli army is still on high alert in the area after Syrian tanks entered the demilitarized zone in the Israel-occupied Golan Heights on 03 November. EPA/ATEF SAFADI

قصف الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء الأراضي السورية بعد إطلاق نار نحو الجولان المحتل. وهدد وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون في الأثناء بالرد على أي نيران تُطلق من داخل سوريا.

Published On 3/4/2013
epa03642806 Smoke rises from a Syrian tank located in the demilitarized zoon between Israel and Syria next to the village of Jubata, seen from the Israeli side of the Golan Heights, 27 March 2013. The Israel Defense Forces Chief of Staff allowed local medics to treat seven Syrians rebels wounded who came to the Golan Heights border 27 March, citing humanitarian considerations. EPA/ATEF SAFADI

أعلنت إسرائيل اليوم السبت أنها تقدمت بشكوى رسمية إلى الأمم المتحدة بعد تعرض إحدى دورياتها في الجولان السوري المحتل لإطلاق نار من داخل الأراضي السورية المحررة المتاخمة للهضبة المحتلة.

Published On 13/4/2013
قوات الاحتلال تقوم بإجلاء مئات السكان بالأغوار في الضفة بحجة إجراء تدريبات عسكرية

كثف الطيران المروحي الإسرائيلي اليوم من طلعاته الاستكشافية فوق مزارع شبعا ومرتفعات الجولان، بالتزامن مع تحركات غير عادية للجيش الإسرائيلي في ثاني يوم من مناوراته بالمنطقة. من جهة أخرى أجلت قوات الاحتلال المئات من سكان منطقة الأغوار بالضفة بحجة إجراء تدريبات عسكرية.

Published On 1/5/2013
Israeli soldiers stand guard as Syrian residents (unseen) approach the Syria-Israel border in the Israeli annexed Golan Heights, near the southern Syrian village of Ar Rafide, on May 7, 2013 to escape the fighting that continues to ravage their country. The number of Syrians displaced within their homeland by the vicious civil war has reached 4.25 million, the UN humanitarian office. AFP PHOTO/MENAHEM KAHANA

فتح جنود إسرائيليون النار الليلة الماضية على هدف سوري بعد تعرضهم لإطلاق نار مصدره الأراضي السورية بهضبة الجولان المحتلة، وفق ما أعلن الجيش في بيان.

Published On 21/5/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة