إحباط مخطط لتفجيرات بليبيا

epa03562112 Libyan Prime Minister Ali Zidan speaks during a media conference about the country's economy and the security situation in Libya, in Tripoli, Libya, 30 January 2013. The briefing was also attended by several ministers of his government. EPA/SABRI ELMHEDWI
undefined

كشف رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمس الأحد أن قوات الأمن نجحت في إحباط مخططات لتفجيرات من خلال اكتشاف سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وتفكيكها في اليومين الأخيرين.

وقال زيدان في مؤتمر صحفي في العاصمة الليبية "تم اكتشاف سيارات مفخخة في اليومين الأخيرين وتم تعطيلها، إضافة إلى عبوات ناسفة تم إبطال مفعولها من قبل الشرطة والجيش".

وأكد رئيس الوزراء الليبي تصميم السلطات على "إفشال أي محاولة لزعزعة استقرار البلاد"، لكنه لم يعط أي تفاصيل عن أماكن وملابسات الكشف عن هذه السيارات والعبوات.

وفسر زيدان تصاعد العنف بأن بعض المجموعات ترى في بناء الدولة وتشكيل الحكومة ضررا بمصالحها.

من جانبه، قال وزير الدفاع الليبي محمد البرغثي في تصريحات صحفية إن الدولة قد تضطر إلى استخدام القوة ضد من وصفهم بأعداء الوطن، وأعرب عن سعادته بصدور قانون العزل السياسي.

وكان تفجير سيارة مفخخة الثلاثاء الماضي في بنغازي شرق البلاد أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 14 آخرين، لكن السلطات قالت إنها ترجح أن الأمر "حادث" عرضي.

وفي 23 أبريل/نيسان الماضي استهدفت سيارة مفخخة السفارة الفرنسية بطرابلس مما أدى إلى إصابة فرنسيين وليبي، وأوقع أضرارا مادية كبيرة.

وبسبب الوضع الأمني المتردي قررت لندن وواشنطن الأسبوع الماضي إجلاء قسم من موظفيها في سفارتيها بطرابلس، حيث خفضت بعثات دبلوماسية أخرى عدد موظفيها.

والسبت الماضي هاجم مسلحون مواقع عسكرية للجيش في بنغازي ثاني أكبر مدن البلاد، بعد تعزيزات للجيش أعقبت هجمات وتفجيرات عدة شهدتها المدينة خلال الفترة الماضية.

ويقول مراقبون إنه بعد نحو عامين من الثورة التي أنهت حكم معمر القذافي الذي استمر 42 عاما، لا تزال الحكومة تفتقد السيطرة على الكتائب المسلحة التي ساعدت في الإطاحة به.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Libyan gunmen surround the Libyan Justice Ministry on May 6, 2013 in the capital Tripoli. Gunmen demanded the Libyan government's resignation as they besieged ministries despite the adoption of a law to purge officials from the regime of former dictator Moamer Kadhafi from their posts

استلمت اللجنة المشكلة من الحكومة والمؤتمر الوطني العام في ليبيا مساء السبت مقر وزارتي العدل والخارجية من المليشيات المسلحة التي كانت تحاصرهما منذ أكثر من أسبوع للمطالبة بتبني قانون العزل السياسي وتطهير مؤسسات الدولة من المتعاونين مع النظام السابق.

Published On 12/5/2013
GUE356 - BENGHAZI, -, LIBYA : Members of the Libyan security forces and civilians check one of the two police stations that were attacked on May 10, 2013 in the eastern Libyan city of Benghazi. Bomb attacks targeted two police stations in Benghazi causing extensive material damage but no casualties, a security official said. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA

لقي خمسة عشر شخصا مصرعهم، وأصيب نحو ثلاثين آخرين في انفجار سيارة ملغومة أمام مستشفى في بنغازي شرقي ليبيا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية.

Published On 13/5/2013
Protesters wave a Libyan flag as they demonstrate in Martyrs' Square demanding Gaddafi-era officials to be banned from taking up political posts, in Tripoli May 5, 2013. Libya's parliament passed a law on Sunday banning anyone who held a senior position during Muammar Gaddafi's 42-year rule from working for the new administration. The placard in the middle shows a man whom protesters say is a martyr of the 2011 Libyan uprising. REUTERS/Ismail Zitouny (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

انتقد المرصد الليبي لحقوق الإنسان قانون العزل السياسي، وقال إنه لن يحقق الأهداف المرجوة “كونه ولد تحت الضغط والتهديد ومخالفته للقواعد القانونية من تعديل القانون الدستوري وتحصينه ضد الطعن في دستوريته”.

Published On 13/5/2013
Members of the Libyan security forces arrest an alleged suspect during an operation to seize explosives and arrest the perpetrators of several bomb attacks on security forces over the past months, on May 17, 2013 in Benghazi, Libya. Benghazi, the cradle of the 2011 uprising against former dictator Moamer Kadhafi, has seen several attacks against security forces and Western interests in recent months, highlighting the inability of the authorities to establish effective security in the country. AFP PHOTO / ABDULLAH DOMA

هاجم مسلحون ثلاثة مواقع عسكرية للجيش الليبي في بنغازي ثاني أكبر مدن البلاد، وفق ما أكده قائد عسكري. وتأتي الهجمات بعد تعزيزات للجيش أعقبت هجمات وتفجيرات عدة شهدتها المدينة خلال الفترة الماضية.

Published On 18/5/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة