إسرائيل: أسلحة سوريا قد تتسرب لحزب الله

epa03653136 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu holds a speech at the opening ceremony of the 'Holocaust Martyrs' and Heroes' Remembrance Day' at Yad Vashem, the Holocaust Memorial, in Jerusalem, Israel, 07 April 2013. Israel marks Holocaust Martyr's and Heroes Remembrance Day as the country honors and remembers the six million Jews exterminated by the Nazis during the Holocaust of World War II. EPA/ABIR SULTAN
undefined
لم يستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم احتمال أن تشن اسرائيل المزيد من الغارات داخل سوريا، وتعهد بالتحرك لمنع وصول أي أسلحة من سوريا إلى حزب الله اللبناني أو غيره من الجماعات المسلحة.

واعترف نتنياهو بأن بلاده عملت في الماضي لمنع وصول أسلحة إلى حزب الله، وأكد أنها ستواصل القيام بذلك، في إشارة إلى إمكانية شن المزيد من الغارات الجوية داخل سوريا على شحنات الأسلحة إذا ما اقتضت الضرورة.

وتأتي هذه التصريحات بعد أسبوعين من غارات أفادت تقارير بأن إسرائيل شنتها قرب العاصمة دمشق، مستهدفة شحنات صواريخ كانت في طريقها إلى حزب الله، على حد ما قالته مصادر إسرائيلية.

وقال نتنياهو إن "منطقة الشرق الأوسط خاصة سوريا تمر بإحدى الفترات الأكثر حساسية منذ عشرات السنين"، مشيرا إلى أن "إسرائيل تتابع تطورات الأحداث في سوريا عن كثب وأنها مستعدة للتعامل مع أي سيناريو محتمل".

‪(الفرنسية)‬ آثار غارات شنتها إسرائيل قرب دمشق بذريعة استهداف أسلحة موجهة لحزب الله
‪(الفرنسية)‬ آثار غارات شنتها إسرائيل قرب دمشق بذريعة استهداف أسلحة موجهة لحزب الله

رد محتمل
وعلى خلفية تلك الهجمات كشفت تقارير إخبارية بريطانية أن سوريا وضعت صواريخها الأكثر تقدما على أهبة الاستعداد مع أوامر بضرب تل أبيب إذا ما أقدمت إسرائيل على شن هجوم آخر على الأراضي السورية.

وأوضحت صحيفة "صنداي تايمز" اليوم الأحد أن أقمار الاستطلاع رصدت ولا تزال استعدادات الجيش السوري لنشر صواريخ تشرين أرض-أرض المتقدمة القادرة على حمل رؤوس زنة الواحد منها نصف طن.

وكانت واشنطن قد نددت بإرسال شحنة صواريخ روسية لسوريا من طراز ياخونت المضادة للسفن، فيما تشعر إسرائيل بالقلق من احتمال إمداد موسكو دمشق بأنظمة دفاع جوي متقدمة إس 300.

وقال عاموس جلعاد المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس السبت إن أنظمة إس 300 وصواريخ ياخونت تعقد أي خطط للتدخل العسكري في سوريا ويرجح أن تسقط في أيدي حزب الله وتهدد إسرائيل والقوات الأميركية في الخليج.

المصدر : وكالات