مسلحون يهاجمون مواقع للجيش ببنغازي

Members of the Libyan security forces arrest an alleged suspect during an operation to seize explosives and arrest the perpetrators of several bomb attacks on security forces over the past months, on May 17, 2013 in Benghazi, Libya. Benghazi, the cradle of the 2011 uprising against former dictator Moamer Kadhafi, has seen several attacks against security forces and Western interests in recent months, highlighting the inability of the authorities to establish effective security in the country. AFP PHOTO / ABDULLAH DOMA
undefined
هاجم مسلحون مواقع عسكرية للجيش الليبي في بنغازيثاني أكبر مدن البلاد، بعد تعزيزات للجيش أعقبت هجمات وتفجيرات عدة شهدتها المدينة خلال الفترة الماضية. 

وأوضح القائد العسكري حامد بالخير أن الهجمات استهدفت ثلاثة مواقع عسكرية في المدينة الليلة الماضية.

وأضاف أن ثلاثة هجمات استخدمت فيها قنابل محلية الصنع، بينما أطلقت قذيفة صاروخية في الهجوم الرابع، مشيرا إلى أن الهجمات لم تؤد إلى إصابات. لكن مصدرا أمنيا ذكر لوكالة الصحافة الفرنسية أن جنديا أصيب بجروح طفيفة في هجوم بعبوة ناسفة استهدف حاجزا للجيش في وسط بنغازي.

وعزا بالخير تعرض الجيش لهذه الهجمات إلى الحملة التي يقوم بها لتطهير المدينة مما سماها البؤر الإجرامية.

وكان الجيش قد أرسل قوات إضافية إلى المدينة الواقعة شرق البلاد بعد انفجار سيارة ملغومة قرب مستشفى هناك يوم الاثنين الماضي مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. وتعرضت مراكز للشرطة لهجمات متكررة على مدى الأسابيع القليلة الماضية.

ويقول مراقبون إنه بعد نحو عامين من الثورة التي أنهت حكم معمر القذافي الذي استمر 42 عاما، لا تزال الحكومة تفتقد السيطرة على الكتائب المسلحة التي ساعدت في الإطاحة به.

انفجار محدود
من جهة أخرى أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن انفجارا محدودا وقع السبت في شارع وسط العاصمة طرابلس يضم سفارات اليونان والسعودية والجزائر، متسببا في أضرار طفيفة.

وقال مصدر أمني إن الانفجار ناجم عن قنبلة صغيرة محلية الصنع وضعت قرب سيارة في الشارع المذكور، مما أحدث أضرارا طفيفة في إطارات السيارة.

وشهدت طرابلس في الأسابيع الأخيرة حصارا لوزارتين من جانب عناصر مسلحة كانت تطالب بإقرار قانون العزل السياسي بحق متعاونين مع نظام القذافي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

People gather at the scene of a car bomb explosion outside a hospital in Benghazi May 13, 2013. At least three people were killed and 17 wounded on Monday when the bomb exploded, a doctor at the hospital said. A second doctor said only one of the bodies had arrived intact, making it difficult to immediately establish the number killed. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST)

أقرَّ رئيس الحكومة الليبي علي زيدان، بهشاشة الأوضاع الأمنية في بلاده، داعياً الليبيين إلى ضبط النفس والصبر، وذلك في أعقاب التفجير الذي هز بنغازي، وأوقع عددا من القتلى والمصابين.

Published On 13/5/2013
GUE356 - BENGHAZI, -, LIBYA : Members of the Libyan security forces and civilians check one of the two police stations that were attacked on May 10, 2013 in the eastern Libyan city of Benghazi. Bomb attacks targeted two police stations in Benghazi causing extensive material damage but no casualties, a security official said. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA

لقي خمسة عشر شخصا مصرعهم، وأصيب نحو ثلاثين آخرين في انفجار سيارة ملغومة أمام مستشفى في بنغازي شرقي ليبيا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية.

Published On 13/5/2013
Libyan policemen, relatives and friends mourn over the body of a victim of a bomb attack the previous day in the eastern Libyan city of Benghazi on May 14, 2013. A bomb blast outside a hospital in Benghazi could have been an accident, ministers said, as the health ministry gave a "definitive" casualty toll of three dead and 14 wounded.

أصدر المؤتمر الوطني العام في ليبيا قرارا يقضي بإنشاء لجنة أمنية مشتركة بين وزارة الدفاع ومختلف الأجهزة الأمنية في مدينة بنغازي، وذلك لتأمين المدينة وضواحيها غداة التفجير الذي هز المدينة وأوقع ثلاثة قتلى و14 جريحا يوم الأحد.

Published On 14/5/2013
صورة أرشيفية لاستهداف مركز شرطة الحدائق في بنغازي قبل عدة شهور

تعرض مركز الأمن الوطني في مدينة بنغازي الليبية اليوم الأربعاء لهجوم مسلح أسفر عن حرق الجهة الأمامية للمركز. وفي هذه الأثناء أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي التضامن مع الشعب الليبي وحكومته، والحرص على دعم ليبيا ومساعدتها في مسيرة إعادة الإعمار.

Published On 15/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة