عباس ومرسي يبحثان المصالحة الفلسطينية

A handout picture released by the Egyptian presidency shows Egypt's President Mohamed Morsi (R) meeting with Palestinian President Mahmud Abbas at the presidential palace in Cairo on May 16, 2013. AFP
undefined

بحث الرئيس المصري محمد مرسي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس الذي يزور القاهرة حاليا تطورات ملف المصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر وتطورات الوضع السياسي الفلسطيني.

وعقب ذلك اللقاء نفى الرئيس عباس انحياز مصر لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مسار المفاوضات المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية، مشيرا إلى تصميم السلطة على المضي قدما في طريق المصالحة.

وقال عباس في لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المصرية مساء الخميس إنه لم يشعر في أي لحظة بأن مصر تنحاز لحماس في موضوع المصالحة. وأضاف "لو شعرت بذلك لما كنت أنا هنا في القاهرة".

تشكيل حكومة
وأوضح عباس أن وفدي حركة التحرير الفلسطيني (فتح) وحماس اجتمعا بالقاهرة الثلاثاء الماضي  واتفقا على تشكيل حكومة في غضون ثلاثة أشهر، مشيرا إلى التصميم على المضي قدما في المصالحة دون ربط ذلك مع مسار المفاوضات. 

كان عباس قد التقى أيضا أثناء زيارته للقاهرة مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية رأفت شحاتة، حيث جرى بحث تفاصيل آخر جولة استضافتها القاهرة في اليومين الماضيين. 

جدير بالذكر أن فتح وحماس توصلتا لاتفاقين للمصالحة، الأول في مايو/أيار 2010 برعاية مصرية، والآخر في فبراير/شباط 2011 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير لانتخابات عامة، غير أن معظم بنود الاتفاقين لم يدخل حيز التنفيذ رغم خوض الطرفين لجولات عدة من المحادثات.

وقد بدأ الانقسام الفلسطيني الداخلي منتصف العام 2007 إثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في قطاع غزة بالقوة بعد جولات من الاقتتال ضد الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03606026 US Secretary of State John Kerry (L) talks with Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (R) in Ankara, Turkey, 01 March 2013. Kerry was to hold talks with Turkish officials, and was expected to discuss the conflict in Syria, where the United States has pledged 60 million dollars for the opposition. Kerry said this week rebels fighting to overthrow President Bashar al-Assad need more help. EPA/KAYHAN OZER / POOL

يبدو أن زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أواخر الشهر المقبل لقطاع غزة تزيد الطين بلة في العلاقات الفاترة أصلا بين حركتي حماس وفتح، فالاتهامات المتبادلة بين الطرفين تشي بالهوة الكبيرة بينهما رغم إصرارهما على المصالحة الوطنية ومعالجة الانقسام.

Published On 22/4/2013
في العمق / خالد مشعل 26/11/2012

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن الحركة ترفض أي اتفاق لتبادل الأراضي مع إسرائيل. كما أكد أن حماس ستسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة الوطنية على أساس تطبيق اتفاقيات القاهرة والدوحة.

Published On 2/5/2013
حماس وفتح توقعان رسميا اتفاق المصالحة

أعلنت حركتا فتح وحماس عن لقاء بينهما في القاهرة الثلاثاء المقبل لبحث استئناف جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية. جاء ذلك بينما تتواصل الاتهامات المتبادلة بين الحركتين بشأن تعثر المصالحة.

Published On 12/5/2013
r_Azzam al-Ahmad (L), head of the Fatah group, and Mousa Abu Marzook, a senior member of Hamas, speak after a news conference in Cairo April 27, 2011

علمت الجزيرة نت أن حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الفلسطيني (فتح) قد اتفقتا خلال اجتماعهما الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة على تفعيل ما سبق الاتفاق عليه من بنود حول إنجاز المصالحة الفلسطينية، وذلك في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

Published On 14/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة