إيران تنتقد قرارا يدين النظام السوري

NEW YORK, NY - MAY 15: A vote tally is displayed following a UN General Assembly vote in favor aof a resolution calling for a political transition in Syria on May 15, 2013 in New York City. The 193-member UN General Assembly approved an Arab-backed resolution condemning the regime of Syrian President Bashar Assad for human rights abuses and its escalating use of heavy weapons in the country's civil war. John Moore/Getty Images/AFP
undefined

انتقدت إيران الخميس قرارا تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس يدين "التصعيد المتواصل" للهجمات التي يشنها النظام السوري في النزاع الدائر في سوريا، بينما اعتبر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن قرار الإدانة رسالة للرئيس بشار الأسد لوقف "قمعه الوحشي".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (مهر) عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي قوله إن ذلك "لن يساعد في حل النزاع، وسيؤدي إلى تصعيد في أعمال وجرائم المجموعات المتطرفة في سوريا".

وأضاف أن هذا التصويت "يناقض الجهود الدولية للتوصل إلى حل سلمي" للنزاع السوري.

موقف المعارضة
في المقابل اعتبر الائتلاف السوري أن إدانة الأمم المتحدة لتصعيد نظام الأسد رسالة له لوقف "قمعه الوحشي"، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بالمزيد من أجل وقف العنف المستمر منذ 26 شهرا.

ويدين القرار غير الملزم والرمزي الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة "التصعيد المتواصل" لهجمات الجيش السوري و"انتهاكاته الفادحة والمنتظمة" لحقوق الإنسان.

كما رحب القرار بإنشاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ووصفه بأنه "محاور فعال وحسن التمثيل وضروري للانتقال السياسي".

وصوتت لصالح مشروع القرار -الذي قدمته قطر باسم مجموعة من الدول- 107 دول بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وعارضته 12 دولة بينها روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية، في حين امتنعت عن التصويت 59 دولة بينها جنوب أفريقيا والهند والبرازيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات