واشنطن: الكيمياوي استُخدم بسوريا

الجيش الحر يحمّل النظام مسؤولية استخدام السلاح الكيميائي
undefined
قالت الولايات المتحدة إنه جرى استعمال أسلحة كيمياوية بكميات ضئيلة مرتين في النزاع السوري، مشيرة إلى أنها تبحث عن المزيد من المعلومات لتحديد طبيعة التعامل معها، وفق مسؤولة أميركية.
 
وأوضحت ويندي شيرمان مساعدة وزير الخارجية أمام نواب، الأربعاء، أن أجهزة المخابرات متفقة على القول، مع درجات مختلفة من التأكيد، أن أسلحة كيمياوية استعملت بكميات ضئيلة على الأقل مرتين في سوريا.

وأضافت أن الثقة في أجهزة المخابرات ليست مع ذلك كافية لاتخاذ قرارات.

ولم توضح شيرمن من استعمل هذه الأسلحة، النظام أم المعارضة السورية، والتي اعتبر الرئيس باراك أوباما أن استعمالها "خط أحمر".

وأشارت إلى أن أوباما برأيها محق في البحث عن المزيد من التأكيدات قبل اتخاذ أي قرار، مضيفة أنه توجد تجارب مؤلمة في تاريخ التحرك الأميركي والتي "ندرك بعدها أن المعلومات الاستخبارية كانت خاطئة أو أنها لم تكن دقيقة" في إشارة ضمنية لاجتياح العراق عام 2003.

وأضافت المسؤولة الأميركية خلال جلسة استماع مخصصة للبرنامج النووي الإيراني قائلة "تأكدوا أننا نجمع معلومات إضافية".

وكان وزير الخارجية جون كيري قال الجمعة إن بلاده تملك "دليلا قويا" على استخدام النظام السوري أسلحة كيمياوية، بينما أعلن نظيره التركي أحمد داود أوغلو أن الفحوص التي أجريت على مصابين سوريين يعالجون في تركيا تشير إلى استخدام تلك الأسلحة.

وأضاف أوغلو أن فكرة استخدام نظام بشار الأسد للأسلحة الكيمياوية كانت دائما مصدر قلق حقيقي لبلاده، مشيرا إلى أنه ليس سرا أن دمشق لديها مخزونات من الأسلحة الكيمياوية، وأنها لم توقع على معاهدات دولية تحظر هذا النوع من الأسلحة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

US Secretary of State John Kerry testifies before the House Foreign Affairs Committee on securing US interests abroad and on the FY2014 foreign affairs budget on April 17, 2013 in the Rayburn House Office Building on Capitol Hill in Washington, DC. AFP PHOTO/Mandel NGAN

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بلاده تملك “دليلا قويا” على استخدام النظام السوري أسلحة كيمياوية، وجاء ذلك فيما أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن الفحوص التي أجريت على مصابين سوريين يعالجون في تركيا تشير إلى استخدام تلك الأسلحة.

Published On 11/5/2013
قصف عدرا بريف دمشق بصواريخ مزودة بمواد كيميائية

شكك البيت الأبيض “إلى حد بعيد” في ما تردد عن تورط مقاتلي المعارضة السورية باستخدام أسلحة كيمياوية، في حين تنصلت لجنة تحقيق أممية من شكوك طرحتها عضوة اللجنة الأممية للتحقيق كارلا دل بونتي أشارت لتورط محتمل للثوار باستخدام غاز السارين.

Published On 7/5/2013
Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan speaks during the opening ceremony of Bourse Istanbul in Istanbul April 5, 2013. The newly-founded Bourse Istanbul combines the Istanbul Stock Exchange with the local gold and derivatives exchanges as part of plans to make Turkey's largest city a regional financial centre. REUTERS/Murad Sezer (TURKEY - Tags: BUSINESS POLITICS)

أكد رئيس الوزراء التركي أن قوات الأسد أطلقت صواريخ تحمل أسلحة كيمياوية على خصومه، متجاوزة بذلك الخط الأحمر الذي حدده الرئيس الأميركي “منذ فترة طويلة”. فيما أرسلت تركيا خبراء إلى الحدود السورية لفحص مصابين، بحثا عن آثار استخدام أسلحة كيمياوية وبيولوجية.

Published On 10/5/2013
epa03691285 US Secretary of State John Kerry (L)speaks with Russian Foreign minister Sergei Lavrov (R), at the joint press conference during their meeting in Moscow, Russia, 07 May 2013. US Secretary of State John Kerry arrived in Russia with the conflict in Syria set to dominate his discussions with President Vladimir Putin and Foreign Minister Sergei Lavrov. Kerry's two-day visit will also include a wreath-laying at the Tomb of the Unknown Soldier to mark the 68th anniversary of the end of World War II. EPA/SERGEI ILNITSKY

استمرت الصحف الأميركية تنشر موضوعات عن سوريا في مقالاتها وتقاريرها المختلفة. ولا تزال تتناول قضية الكيمياوي السوري وخط الرئيس باراك أوباما الأحمر وسياسة أميركا تجاه الشرق الأوسط وتأثير ذلك على علاقة الصين بالمنطقة.

Published On 10/5/2013
المزيد من أسلحة محرمة
الأكثر قراءة