السلطات السورية تعتقل الفنانة مي سكاف

قال المحامي والناشط الحقوقي السوري أنور البني إن السلطات السورية اعتقلت اليوم الخميس الفنانة السورية المعارضة مي سكاف واقتادتها إلى مكان مجهول.

وذكر البني لوكالة الأنباء الألمانية أن عناصر من أجهزة الأمن السورية اعتقلت سكاف أثناء توجهها إلى منزلها في ضاحية "مشروع دمر" السكني بدمشق.

وأكد البني أن اعتقال سكاف "يؤكد أن السلطات السورية تسعى وراء خنق كل صوت ثقافي وسياسي لتعطي بعض الحياة لنظريتها بأنها تحارب الإرهاب".

وكانت السلطات السورية وجهت تهمة التحريض على القتل لسكاف في أغسطس/آب الماضي ضمن قانون "مكافحة الإرهاب".

وسبق للسلطات السورية أن اعتقلت سكاف في يوليو/تموز 2011 أثناء مشاركتها في مظاهرة مناهضة للسلطات السورية في حي الميدان بالعاصمة السورية دمشق.

وتعد الفنانة السورية، التي اشتهرت بدورها في مسلسل "العبابيد" وشاركت في مسلسل عمر بن الخطاب للمخرج حاتم علي في رمضان الماضي، من أبرز الفنانين السوريين المؤيدين للثورة منذ بداياتها، وقادت مجموعة من الفنانين والمثقفين في مظاهرات في بدايات الثورة قبل أن تغادر البلاد لاحقا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أصدر “تجمع فناني ومبدعي سوريا من أجل الحرية” المعارض بيانا تضامنيا مع الفنانة مي سكاف التي تواجه دعوى قضائية من قبل النيابة العامة في دمشق تتهمها بالتحريض على القتل، حسبما جاء في البيان.

لم يكن ياسين بقوش من نجوم الصف الأول بأشهر مسلسلات الكوميديا السورية في سبعينيات القرن الماضي، لكنه وكما كان شعبيا وبسيطا في دوره الشهير “ياسينو” بمسلسلي “صح النوم” و”ملح وسكر” ظل قريبا من البسطاء، لتنتهي حياته بقذيفة غادرة، كما الكثير بسوريا اليوم.

تباينت مواقف الفنانين السوريين إزاء الثورة في بلادهم بين من يرى فيها مؤامرة ومن فضل الصمت وعدم التعليق، وتمكنت فئة منهم من كسر حاجز الخوف وتحملت ضريبة المجاهرة بتأييد الثورة ومعارضة النظام.

في أجواء غلب عليها الطابع السياسي، اعتلت الفنانة السورية أصالة نصري الليلة الماضية خشبة مهرجان قرطاج وغنت لثورة سوريا وللحرية، متمنية النصر لعناصر المعارضة السورية الذين يقاتلون ضد قوات النظام من أجل تنحي الرئيس بشار الأسد.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة