المعارضة قد تغيب عن "أصدقاء سوريا" بالأردن

وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام محمد حسين المومني
undefined
 
محمد النجار-عمان

توقع وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني أن تغيب المعارضة السورية عن حضور اجتماع المجموعة الأساسية لأصدقاء سوريا، الذي سيعقد في عمان الأسبوع المقبل.

وقال المومني ردا على سؤال حول مؤتمر أصدقاء سوريا وعن مشاركة المعارضة السورية فيه، إن "المعلومات الأولية أن المعارضة السورية لن تشارك بهذا الاجتماع".

ولم يحدد الوزير يوم انعقاد الاجتماع الذي اكتفى بالقول إنه سيكون "في بحر الأسبوع القادم". غير أنه أكد أن الاجتماع يتزامن مع جولة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري في المنطقة لبحث عدد من الموضوعات، بينها عملية السلام.

وتضم المجموعة الأساسية لأصدقاء سوريا -إضافة إلى الأردن- كلا من السعودية وقطر والإمارات ومصر والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا وإيطاليا.

وردا على سؤال للجزيرة نت عما إذا كانت الاتصالات الأردنية مستمرة مع النظام والمعارضة السورية، قال المومني إن السفارة الأردنية في دمشق لا تزال تعمل، وهو ذات الأمر بالنسبة لسفارة دمشق في عمان.

غير أن الوزير أعاد التأكيد على ما صرح به رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور سابقا بأن الاتصالات مع الحكومة السورية "في أدنى مستوياتها".

ولم يتطرق المومني إلى الاتصالات الأردنية مع المعارضة السورية، غير أنه أشار إلى أن عمان تتطلع إلى حل سياسي للأزمة السورية يضمن انتقالا سياسيا للسلطة هناك، مؤكدا أن الأردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سوريا.

لم يحسم
من جهتها كشفت مصادر في الائتلاف الوطني السوري أن موضوع مشاركة الائتلاف في اجتماع أصدقاء سوريا المقبل "لم يحسم بعد".

وأوضح عضو في الائتلاف للجزيرة نت أن هناك "وجهتي نظر داخل الائتلاف: واحدة توافق على المشاركة في اجتماع أصدقاء سوريا المقبل، والأخرى ترفض".

وأضاف المصدر أن "هناك من يرفض المشاركة باعتبار الاجتماع سيمهد لمؤتمر جنيف الثاني، وحتى لا تتعرض المعارضة لضغوط من المجتمع الدولي للقبول بالمشاركة في حكومة انتقالية فيها ممثلون عن النظام السوري برئاسة بشار الأسد".

ولفت المصدر إلى أن موقف المعارضة السورية من المشاركة في المؤتمر لن يتحدد إلا بعد الاطلاع على ما دار في الاجتماع الأخير بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) and his Turkish counterpart Ahmet Davutoglu (R) give a press conference following the Turkey-Russia Joint Strategic Planning Group third meeting on April 17, 2013 in Istanbul. Lavrov on Wednesday said the Friends of Syria grouping of Western and Arab countries opposed to the rule of President Bashar al-Assad undermined dialogue. Lavrov's comments came ahead of a key Friends of Syria meeting in Istanbul on Saturday to be attended by US Secretary of State John Kerry as well as several of his Western and Arab counterparts. AFP PHOTO / OZAN KOSE

انتقدت روسيا مجموعة أصدقاء سوريا والجامعة العربية, ووصفت دوريهما في الأزمة بالسلبي, وحذرت مجددا من التدخل العسكري في هذا البلد. من جهتها, دعت تركيا إلى تدخل دولي أسرع لإنهاء الأزمة المستمرة في سوريا منذ أكثر من عامين.

Published On 17/4/2013
مجلس الأمن يدين انتهاكات حقوق الإنسان بسوريا

جدد الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي الجمعة دعوة مجلس الأمن الدولي إلى توحيد موقفه لوقف النزاع بسوريا، وفي حين يتجه الاتحاد الأوروبي إلى تخفيف العقوبات على سوريا لمساعدة المدنيين، تأمل المعارضة السورية بأن يسفر اجتماع “أصدقاء سوريا” السبت بإسطنبول عن تسليح المقاتلين.

Published On 19/4/2013
US Secretary of State John Kerry (L) and Syrian opposition's National Coalition chief Ahmed Moaz al-Khatib pose during a meeting of the "Friends of the Syrian People (FOSP) Ministerial" group on February 28, 2013 in Rome. during a joint press conference at the end of a meeting of the "Friends of the Syrian People (FOSP) Ministerial" group on February 28, 2013 in Rome. AFP PHOTO / POOL / CLAUDIO PERI

تعقد المجموعة المعروفة بأصدقاء الشعب السوري اجتماعا بمدينة إسطنبول التركية وسط توقعات بأن تعلن الولايات المتحدة عن تقديم مساعدات “غير فتاكة” إلى فصائل المعارضة تزيد قيمتها على مائة مليون دولار.

Published On 20/4/2013
US Secretary of State John Kerry attends the ministerial meeting of the Friends of Syria Group at the Adile Sultan Palace in Istanbul, Turkey, 20 April 2013. The 'Friends of Syria' grouping comprises Western and Arab countries supportive of the opposition who is fighting to oust Syrian President Bashar al-Assad

بدأ اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا السبت في إسطنبول بحضور وزراء خارجية 11 دولة بينهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي من المتوقع أن يعلن خلاله زيادة مساعدة بلاده العسكرية “الدفاعية” للمعارضة السورية.

Published On 20/4/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة