الأردن يؤكد مغادرة السفير الإسرائيلي

رجال أمن بالقرب من السفارة الاسرائيلية في عمان - ارشيف
undefined
محمد النجار-عمان
 
أكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني أن السفير الإسرائيلي في عمان دانيال نيفو غادر المملكة منذ أسبوع، بعد تسليمه رسالة احتجاج حول الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

وقال المومني خلال مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم الأربعاء إن السفير غادر مبنى وزارة الخارجية الأردنية الأربعاء الماضي، بعدما تسلم من وزير الخارجية بالوكالة (وزير الداخلية حسين المجالي) رسالة احتجاج -وصفها بأنها شديدة اللهجة- ترفض الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى والمقدسات في القدس.

وردا على سؤال حول ما إذا كان السفير قد غادر الأردن لوحده أم أنه جرى طرده، قال الوزير إن السفير غادر بمحض إرادته لتسليم الرسالة إلى حكومته.

وجاء هذا التأكيد من الوزير الأردني بعدما صوت غالبية أعضاء مجلس النواب الأسبوع الماضي لصالح قرار يطلب من الحكومة طرد السفير الإسرائيلي من عمان واستدعاء السفير الأردني من تل أبيب.

كما وقع غالبية النواب على مذكرة يوم الأحد الماضي تلوّح بطرح الثقة بالحكومة إن لم تنفذ قرار طرد السفير، لكن النائب الذي تبنى التوقيع على المذكرة يحيى السعود سحبها أمس الثلاثاء لمزيد من التشاور كما صرح لوسائل إعلام محلية.

وترى مصادر سياسية أن ملف العلاقات مع إسرائيل لا يتعلق بتوجهات لمجلس النواب أو قرارات من الحكومة، وإنما هو أحد الملفات التي يشرف عليها الملك عبد الله الثاني مباشرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

GAL005 - JERUSALEM, -, - : Egypt's newly appointed ambassador to Israel Atef Salem (L) talks with Israeli President Shimon Peres upon presenting his credentials on October 17, 2012 at the presidential compound in Jerusalem. AFP PHOTO

قدم سفيرا مصر والأردن في إسرائيل أوراق اعتمادهما إلى الرئيس شمعون بيريز الأربعاء. وشدد السفير المصري عاطف سالم على التزام بلاده بمعاهدة السلام المبرمة بين البلدين.

Published On 17/10/2012
مقر حزب جبهة العمل الاسلامي (2)

دعا حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، الملك عبد الله الثاني إلى سحب سفير المملكة في إسرائيل على خلفية العدوان على غزة، كما طالب الحكومة بطرد السفير الإسرائيلي على طريق قطع العلاقات وإعلان بطلان معاهدة السلام بين الجانبين.

Published On 17/11/2012
JER265 - JERUSALEM, -, - : A Palestinian man is kicked by a member of the Israeli security forces following a protest against Israelis celebrating Jerusalem Day that marks the anniversary of the "reunification" of the holy city after Israel captured the Arab eastern sector from Jordan during the 1967 Six-Day War, in Jerusalem's old city on May 8, 2013. Police arrested more than a dozen people for what they said was disruption of public order, as Jews passed through Arab-dominated areas on their way to holy sites. TOPSHOTS/AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI

خرج عشرات المتظاهرين مساء الأربعاء في مسيرة بعمّان للتنديد بإلقاء القبض على مفتي القدس محمد حسين، وبما وصفته بالإجراءات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى. وتزامن ذلك مع دعوة مجلس النواب لطرد السفير الإسرائيلي احتجاجا على “الهجمات” على المسجد الأقصى.

Published On 9/5/2013
صورة من جلسة بالبرلمان - ارشيف

لوحت غالبية أعضاء مجلس النواب الأردني بسحب الثقة عن حكومة عبد الله النسور لأنها لم تستجب لقرارهم بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان بعد اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى الأسبوع الماضي.

Published On 12/5/2013
المزيد من خطط ومبادرات
الأكثر قراءة