اتفاق حماس وفتح على تفعيل المصالحة

r_Azzam al-Ahmad (L), head of the Fatah group, and Mousa Abu Marzook, a senior member of Hamas, speak after a news conference in Cairo April 27, 2011
undefined

أنس زكي-القاهرة

علمت الجزيرة نت أن حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الفلسطيني (فتح) قد اتفقتا خلال اجتماعهما الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة على تفعيل ما سبق الاتفاق عليه من بنود حول إنجاز المصالحة الفلسطينية، وذلك في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

وعقد الاجتماع بمقر المخابرات المصرية، وبمشاركة عدد من كبار مسؤوليها، وضم وفد حماس عضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، رئيسا، ومحمد نصر وصالح العاروري، في حين ترأس عضو اللجنة المركزية عزام الأحمد وفد حركة فتح، الذي ضم صخر بسيسو، وأمين مقبول.

وحسب مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي، فإن لقاء اليوم شهد بحث العقبات التي اعترضت طريق المصالحة في الأشهر الماضية، واتفق الطرفان على العمل الجاد على تفعيل اتفاق المصالحة، الذي سبق توقيعه في القاهرة عام 2009، وذلك بملفاته الخمس وهي الحكومة، والانتخابات، والأمن، ومنظمة التحرير، والمصالحة المجتمعية.

اتفق الطرفان على التشاور لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس بعد شهر من تاريخه وفقا لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة

بنود الاتفاق
وينص الاتفاق -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- على التنسيق مع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني لدعوة لجنة إعداد قانون انتخابات المجلس الوطني للانعقاد خلال أسبوع من تاريخه لمناقشة النقاط العالقة في القانون وتقديم الصيغة النهائية بعد التوافق عليها إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لإقرارها خلال أسبوع.

كما ينص على إصدار رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوما بتشكيل لجنة انتخابات المجلس الوطني بالخارج، بالاتفاق مع كافة الفصائل خلال أسبوع من إقرار اللجنة التنفيذية لقانون الانتخابات على أن تباشر هذه اللجنة عملها فور تشكيلها.

وسيتم أيضا -حسب نص الاتفاق- تشكيل محكمة انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني بنفس آلية تشكيل محكمة انتخابات المجلس التشريعي، على أن يصدر رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوما بذلك.

واتفق الطرفان على التشاور لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس بعد شهر من تاريخه وفقا لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة، على أن يتم الانتهاء من تشكيلها خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخه.

وسيصدر عباس -حسب ما ينص عليه الاتفاق- مرسوم تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية ومرسوم تحديد موعد إجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من تاريخه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

جولة الحوار الخامسة بين فتح وحماس في القاهرة

علمت الجزيرة نت أن اللقاء الذي ستشهده القاهرة اليوم بين وفدي حركتي حماس وفتح، سيركز على بحث العقبات التي تعوق تحقيق المصالحة الفلسطينية، وذلك قبل يوم من وصول الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري محمد مرسي.

Published On 14/5/2013
في العمق / خالد مشعل 26/11/2012

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن الحركة ترفض أي اتفاق لتبادل الأراضي مع إسرائيل. كما أكد أن حماس ستسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة الوطنية على أساس تطبيق اتفاقيات القاهرة والدوحة.

Published On 2/5/2013
لا موعد بين حماس وفتح لمشاورات تشكيل حكومة التوافق

نفت حركتا حماس وفتح الاتفاق على موعد لإجراء مشاورات لتشكيل حكومة وفاق وطني قريبا، لكنهما أكدتا أن وفدا أمنيا مصريا سيزور قطاع غزة والضفة الغربية لتذليل العقبات التي تعترض طريق المصالحة.

Published On 25/4/2013
epa03606026 US Secretary of State John Kerry (L) talks with Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (R) in Ankara, Turkey, 01 March 2013. Kerry was to hold talks with Turkish officials, and was expected to discuss the conflict in Syria, where the United States has pledged 60 million dollars for the opposition. Kerry said this week rebels fighting to overthrow President Bashar al-Assad need more help. EPA/KAYHAN OZER / POOL

يبدو أن زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أواخر الشهر المقبل لقطاع غزة تزيد الطين بلة في العلاقات الفاترة أصلا بين حركتي حماس وفتح، فالاتهامات المتبادلة بين الطرفين تشي بالهوة الكبيرة بينهما رغم إصرارهما على المصالحة الوطنية ومعالجة الانقسام.

Published On 22/4/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة